رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سي إن إن.. معلومات جديدة حول قضية اختفاء جمال خاشقجي

جمال خاشقجي
جمال خاشقجي


ذكرت وكالة الأنباء الأمريكية سي ان ان CNN أن الباحثون الأتراك يدرسون عينات من الحمض النووي اليوم الأربعاء خلال التحقيقات في قضية اختفاء جمال خاشقجي.

وقالت وكالة الأنباء الأمريكية أن التحقيقات تجرى وسط مؤشرات متزايدة على أن الرجال الذين يزعم أنهم مسؤولون عن اختفاء الصحفي السعودي لهم علاقات وثيقة مع أعلى المستويات في الحكومة السعودية.

وقالت مصادر لـ CNN إن مجموعة من الرجال السعوديين يعتقد المسؤولون الأتراك أنهم على صلة بوفاة جمال خاشقجي يقودهم ضابط استخبارات رفيع المستوى قريب من الدائرة الداخلية لولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية اليوم الأربعاء أن المحققين قاموا بفحص "عدد كبير من عينات خلايا الدي ان ايه" التي تم جمعها خلال عمليات البحث أول أمس الاثنين من مبنى القنصلية السعودية.

لم يقم المسؤولون الأتراك بعد بتفتيش مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول. وقال وزير الداخلية التركي سليمان سويوول إن التفتيش سيحدث "بمجرد الانتهاء من التحقيقات"

وقال وزير الخارجية ميفلوت جاسوس أوغلو، إن المقر لم يتم تفتيشه بعد لأن أسرة القنصل السعودي "ادعت أنها تعيش هناك. "

وزار وزير الخارجية الأمريكي، المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء حيث أجرى محادثات مع الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان الذي "نفى بشدة" أي معرفة بما حدث لخاشقجي.

وقال العديد من المسؤولين الأمريكيين لشبكة CNN إن أي عملية من هذا القبيل لم تكن لتحدث دون معرفة ولي العهد مباشرة.

وتعتقد السلطات التركية أن 15 سعوديًا وصلوا إلى اسطنبول في الثاني من أكتوبر كانوا على صلة بوفاة خاشقجي المحتملة. على الأقل يبدو أن بعضهم لديهم اتصالات عالية المستوى في الحكومة السعودية.

وقالت مصادر لـ CNN إن المملكة كانت تعد تقريراً للإقرار بأن خاشقجي توفي في القنصلية في اسطنبول خلال استجواب، بهدف إعادته القسرية إلى المملكة العربية السعودية.

وقال أحد المصادر إن التقرير سيخلص على الأرجح إلى أن العملية تمت دون شفافية وأن المتورطين سيتحملون المسؤولية.

لكن اعتراف السعودية بأن خاشقجي توفي في القنصلية لن يردع أسئلة صعبة حول مكان رفاته، أو تحركات الرجال الخمسة عشر وصلتهم مع بن سلمان.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على القضية لـ CNN إن الضابط الرفيع المستوى الذي كان على مقربة من الدائرة الداخلية لولي عهد ولي العهد وقاد مجموعة الرجال إلى اسطنبول جاء من رئاسة المخابرات العامة السعودية، من أجل استجواب خاشقجي.

بحسب CNN، فقد ظهر في التحقيقات أحد الرجال الذين يخضعون للتحقيق من قبل السلطات التركية هو ماهر عبد العزيز مطرب، وهو دبلوماسي سعودي وضابط استخبارات يرتبط بشكل وثيق مع بن سلمان.

بالإضافة إلى رجال آخرون منهم صلاح محمد الطفيقي رئيس الطب الشرعي في وزارة الداخلية السعودية، ومحمد سعد الزهراني، الذي ظهر على التلفزيون السعودي إلى جانب ولي العهد.

وأوضحت سي ان ان، أن السلطات التركية طرحت أسئلة حول عدم تعاون المملكة العربية السعودية في التحقيق بالاختفاء.

فعلى الرغم من أن المحققين الأتراك وصلوا إلى القنصلية مساء الاثنين، فقد اكتشفوا طلاء جديد لكل جدران القنصلية.

في السابق، قال مصدر مطلع على التحقيق الجاري لـ CNN إن السلطات التركية لديها أدلة سمعية وبصرية أظهرت أن خاشقجي قُتل داخل القنصلية السعودية.

وقال المصدر ان الادلة التي جمعتها وكالة مخابرات غربية أظهرت انه كان هناك اعتداء وصراع داخل القنصلية الى جانب لحظة مقتل خاشقجي.

أدت الأزمة إلى انسحاب الشركات الدولية من قمة بارزة في الرياض هذا الشهر. وأعلن الرؤساء التنفيذيون لثلاثة من كبار البنوك عن انسحابهم من المؤتمر يوم الثلاثاء. كما انسحبت كريستين لاجارد رئيسة صندوق النقد الدولي.