رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توقعات الأرصاد الجوية من الفضاء تحمي الأرض من كوارث محققة

الارصاد الجوية
الارصاد الجوية


وجدت دراسة علمية حديثة أن التنبؤات الجوية من الفضاء البعيد سوف تساعد في الحفاظ على الأرض آمنة من الرياح الشمسية الكارثية.

قد تساعد المعلومات الواردة من المركبات الفضائية التي تسير في أعماق الفضاء العلماء على التنبؤ بطقس الفضاء الخطير الذي يهدد رواد الفضاء والأقمار الصناعية وأنظمة الطاقة على الأرض.

ووجد علماء في جامعة ريدينج أن البيانات التي تجمعها المركبة الفضائية "إس إيريو"، التي تدور حول الشمس حاليًا، يمكنها تحسين التنبؤ بالرياح الشمسية بنسبة 20٪ تقريبًا.

"في الوقت الحالي، لا تستفيد التنبؤات الجوية للفضاء من قياسات المركبة الفضائية المتوفرة للرياح الشمسية، التي تحتوي على معلومات قيمة، حتى عندما تكون بعيدة عن الأرض"

 وأوضح البروفيسور ماثيو أوينز، عالم فيزياء الفضاء في جامعة ريدينغ "نعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق هذه الطريقة على التنبؤ بالرياح الشمسية، وذلك باستخدام الأرصاد التي تتخذها المركبة الفضائية على بعد ملايين الأميال".

وقال البروفيسور ماثيو لانغ، المتخصص في الأرصاد الجوية في جامعة أريزونا: "أظهر بحثنا أن هذه الطريقة حسنت التوقعات بنسبة لا تقل عن 20 في المائة في الفضاء القريب من الأرض، لكننا نتوقع أن يكون هذا التحسن أكثر أهمية عند استخدامه على نماذج أكثر تقدمًا".