رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كواليس الاستعانة بـ«نواب الأغلبية» لإنقاذ «رقبة» رؤساء شركات توزيع الكهرباء

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


تسود حالة من الترقب الشديد فى جميع شركات الكهرباء؛ خاصة مع استعداد الشركة القابضة برئاسة المهندس جابر دسوقى، لعقد الجمعية العامة التي يترأسها الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء؛ لمناقشة ميزانيات شركات التوزيع والإنتاج والنقل، واعتمادها علاوة على إعلان الهيكل الإداري للشركة القابضة لكهرباء مصر.


وكشف مصدر مسئول بـ«وزارة الكهرباء»، أن هناك عددًا من رؤساء التوزيع سيتم استبعادهم بينما ستحدث حركة تبادل للمواقع بين رؤساء الإنتاج، مؤكدا أنه يتم إجراء تقييم شامل لكل رئيس شركة من الشركات التابعة للإنتاج والتوزيع، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء تغيير لعدد من رؤساء الشركات والإبقاء على بعضهم، كما سيتم إصدار حركة تبادل للمواقع لاختيار العناصر القوية في الأماكن الضعيفة.


وأضاف المصدر المسئول أن غياب المستوى الوظيفي الثاني فى ظل ظروف بناء شبكة النقل والتوزيع وتطويرها، حاليا، تسبب في إرباك صناع القرار داخل الوزارة فى اختيار عناصر جديدة لتحل محل القيادات الحالية.


وأوضح المصدر أنه يوجد 6 رؤساء شركات توزيع كهرباء بلغوا سن المعاش وهم المهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، المهندس حمدى عكاشة، رئيس شركة الإسكندرية، المهندس ناجى عارف، رئيس شركة شمال القاهرة، المهندس محمد عبد العليم رئيس شركة البحيرة، المهندسة ابتهال الشافعى، رئيس شركة شمال الدلتا، المهندس محمد عسل، رئيس شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، فيما يوجد اثنان من رؤساء الشركات لم يبلغا سن المعاش هما المهندس مدحت فودة، رئيس شركة مصر الوسطى، والمهندس رأفت شمعة رئيس شركة مصر العليا، والذي يُعد أصغر رئيس شركة توزيع فى تاريخ «الوزارة».


وأكد المصدر أن بعض رؤساء شركات التوزيع، استعانوا بأعضاء مجلس النواب التابعين لائتلاف «دعم مصر»، والذين يرتبطون بعلاقات قوية بهم من أجل الوساطة لدى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء، والمهندس جابر دسوقى، للإبقاء عليهم واستمرارهم فى الاحتفاظ بمناصبهم لمدة أربع سنوات قادمة.


وأشار المصدر إلى أن بعض النواب قاموا بلقاء قيادات ومسئولى الوزارة لإقناعهم بالإبقاء على بعض رؤساء الشركات الذين طلبوا وساطة النواب لدى مسئولى الوزارة خشية الإطاحة بهم بعد سوء النتائج التى أظهرتها الجمعية العامة للشركة، بالإضافة لانخفاض معدلات التحصيل خلال الفترة الماضية وتفاقم المشكلات وزيادة الشكاوى من انقطاع التيار الكهربائى ببعض المناطق، مضيفا أن وزير الكهرباء رفض وساطة النواب أو تدخلهم فى الإبقاء على بعض رؤساء الشركات الذين لم يقدموا جديدًا أو يحققوا نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية.


ولفت المصدر، إلى أنه من المتوقع أن يتم  تغيير 2 من رؤساء شركات توزيع الكهرباء من إجمالى 9 شركات الذين بلغوا السن القانونية وتعيين رؤساء جدد لهم من بينهم المهندسة إلهام عبد العال رئيس قطاع شبكات القاهرة بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.


وتابع المصدر، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر ستبقي على باقى رؤساء شركات توزيع الكهرباء، موضحا أنه من المتوقع أن تحدث حركة تنقلات بين بعض رؤساء الشركات بمعنى أن يتولى رئيس شركة بعينها شركة توزيع أخرى بمحافظة مختلفة.


وأضاف المصدر أنه ترددت أنباء قوية عن أن المهندس جابر الدسوقى أبلغ رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، المهندس ناجى عارف، بالتجديد له لمدة عام، موضحا أن بعض العاملين بالشركة توافدوا على مكتب رئيس شركة شمال لتهنئته.


من جانبها تواصلت "النبأ"، مع المهندس ناجى عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لـ«توزيع الكهرباء»، للتأكد من صحة أن المهندس جابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة للكهرباء، أبلغه أنه تم التجديد له لمدة عام، مؤكدا أن هذا لم يحدث.


وأضاف «عارف» فى تصريح خاص لـ«النبأ»، أن هذا الكلام عار تماما من الصحة، مشيرا إلى أنه لم تصدر بعد حركة التنقلات، مشيرا إلى أن ما يتم تداوله بشأن هذا الأمر مجرد «تكهنات».