ads

تعرف على طبيعة مرض الـ«ربو» والأعراض المصاحبة له وكيفية علاجها

مرض الربو - تعبيرية
مرض الربو - تعبيرية
فايدة سيد علي
ads

يًعد مرض الربو من أكثر الأمراض المُزمنة انتشارًا، ويظهر في صورة انسداد في القصبة الهوائية، بسبب حدوث التهابات وحساسية، وعادة مايكون أعراضه في صورة سُعال جاف، وأحيانًا مُتقطع، أو مصحوب ببلغم، وتتشابه أعراض الربو مع أعراض أمراض أخرى وهو ما ستوضحه السطور التالية. 


أكد الدكتور طارق لُطفي على، استشاري أمراض الباطنة والغدد الصماء، بأن هناك بعض الأمراض التي يُمكن أن تُسبب أعراضًا مشابهة لمرض الربو، منها مرض انسداد الشُعب القصبية المُزمن، قصور في وظيفة القلب، التليف الكيسي، وأمراض أخرى نادرة.


وأوضح استشاري أمراض الباطنة والغدد الصماء، أن تشخيص هذا المرض يتوقف على معرفة قصة المرض من خلال سؤال المريض بالتفصيل عن الأعراض التي يُعاني منها وتحليلها، ثم بعد ذلك يأتي دور الكشف السريري.


أما بالنسبه للفحوصات فأشعة الصدر عادة ماتكون سليمة إلا إذا كان هُناك انتفاخ بالرئة، صورة الدم، وسرعة الترسيب عادة مايكونوا طبيعيين إلا في حالة وجود عدوى، وفي هذه الحالة يكون هناك احتمال أن تكون الكُرات الدموية البيضاء مُرتفعة.

 

ويكون العلاج في هذه الحالة تجنب المواد التي تُسبب الحساسية للمريض، وتناول الأدوية والتي يأتي في مُقدمتها الكورتيزون المُستنشق، وموسعات الشُعب الهوائية، مثل: دواء السلبتامول في صورة حبوب أو استنشاق، وينبغي أن يكون في فترة العلاج فقط وليس بصورة مُستمرة.

ads
ads
ads