رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير البترول من كريت: صناعة الغاز ستشهد قفزة ضخمة

وزير البترول من كريت
وزير البترول من كريت

أكد وزير البترول، المهندس طارق الملا، أن التعاون بين مصر وقبرص واليونان فى مجال الطاقة ولاسيما الغاز، يسير بشكل متميز منذ إطلاق آلية التعاون الثلاثى بالقاهرة فى نوفمبر 2014.

وأضاف وزير البترول،  فى تصريحات صحفية، أن التعاون الثلاثى فى مجال الطاقة سيشهد قفزة نوعية خلال الفترة القادمة، منوها أن التعاون فى مجال الطاقة يعد من أهم ملفات المباحثات بين الدول الثلاث والتى تركز على موضوعات الإنتاج والبحث فى مصر، واكتشافات الغاز بقبرص.

وأشار "الملا" الذى يشارك ضمن الوفد المرافق للرئيس السيسى فى القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص بجزيرة كريت اليونانية، اليوم الأربعاء، إلى أن مصر تهدف إلى إنشاء خط نقل الغاز بين مصر وقبرص لتسييل الغاز، لافتًا إلى أن مصر تمتلك الإمكانيات اللازمة لتعظيم الاستفادة من الاكتشافات الغازية بمنطقة البحر المتوسط، ولاسيما أن صناعة الغاز تعد أحد أقدم الصناعات فى مصر.

وأوضح، أن الآلية الثلاثية توفر إطارا مواتيا لبحث إمكانية تعزيز التعاون بين مصر واليونان وقبرص فى مجال الطاقة؛ من أجل التنمية بالدول الثلاث.

كان وزير البترول أعلن، مؤخرا، أن مصر مؤهلة لكى تتحول إلى مركز رئيسى لتداول الطاقة فى المنطقة، وتهدف قمة كريت الثلاثية إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الخمس السابقة وتقييم التطور فى مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجارى تنفيذها فى إطار الآلية الثلاثية، وذلك فى سياق دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسى بينهم حول سبل التصدى للتحديات التى تواجه منطقتى الشرق الأوسط والبحر المتوسط.