رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر هام جدًا بشأن اكتفاء مصر ذاتيًا من الغاز الطبيعي

اكتفاء مصر ذاتيا
اكتفاء مصر ذاتيا من الغاز الطبيعي

أفادت تقارير، بأن وزارة البترول تستهدف زيادة إنتاج حقل ظهر للغاز الطبيعي ليصل إلى نحو 3 مليارات قدم مكعب يوميًا، خلال النصف الثاني من العام المقبل، خاصة بعدما أعلنت وزارة البترول، بداية الشهر الماضي، ارتفاع إنتاج حقل ظُهر ليصل إلى ملياري قدم مكعب يوميًا.

وبحسب تصريحات لمسئول بترولي، الشهر الماضي، فإن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع إلى 6.6 مليار قدم مكعبة يوميًا بدعم من زيادة إنتاج حقل ظُهر.

وكان من المخطط أن يصل إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظهر الضخم إلى ذروته بنهاية العام المقبل، بواقع 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا، وفقا لما أوضحته الخطة التي تتبناها شركة "إيني" الإيطالية مُكتشفة الحقل.

واكتشفت شركة إيني الإيطالية الحقل في عام 2015، وتشير تقديرات إلى أنه يحوي 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وبدأ الإنتاج المبكر للحقل في ديسمبر الماضي، بنحو 350 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، قبل أن يفتتحه الرئيس، عبد الفتاح السيسي، نهاية يناير الماضي.

وقال وزير البترول، طارق الملا في وقت سابق إن إنتاج حقل ظهر من الغاز تضاعف 6 مرات منذ افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي باكورة إنتاجه في يناير الماضي.

ويعد مشروع حقل ظُهر لإنتاج الغاز بالبحر المتوسط، واحدا من أهم الاكتشافات الغازية التي تحققت خلال الفترة الأخيرة.

وساهم إنتاج حقل ظُهر في إيقاف استيراد الغاز المسال من الخارج، حيث أوقفت مصر استيراد شحنات الغاز المسال بنهاية الشهر الماضي، مما يوفر نحو 1.5 مليار دولار سنويا، بحسب وزير البترول.