رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. «يوتيوب» يكشف الشعبية الحقيقة لنجوم الغناء

محمد رمضان
محمد رمضان


تامر حسني يتفوق على «الأسطورة» و«الهضبة».. وأحمد مكي يهزم أنغام بـ«أغلى من الياقوت»

 

في إطار محاولاتهم المستمرة، للتغلب على الأوضاع الصعبة والظروف التي يمر بها سوق الغناء، خلال الوقت الراهن، والتي تعطل الإفراج عن ألبوماتهم لفترات طويلة، بات الكثير من نجوم الغناء يعتمدون، بشكل أساسي، على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، لطرح أغنياتهم، مقتنعين تمامًا أنه الاختيار الأفضل بالنسبة لهم.


وتسبب ذلك في أن أصبح هذا الموقع، والأرقام التي تحققها هذه الأغاني، من خلاله، أحد أهم المقاييس التي يتحدد على أساسها، مدى نجاح الفنان بين غيره من النجوم.


جاء الفنان محمد رمضان، على رأس القائمة؛ إذ اقتحم عالم الغناء، مؤخرًا، وطرح 3 أغنيات عبر موقع "يوتيوب"، هم "نمبر وان"، و"الملك"، و"100 مسا".


وعلى الرغم من الانتقادات الواسعة التي تعرض لها "رمضان"، عبر "السوشيال ميديا"، والاتهامات التي طالته بالغرور والتكبر والتقليل من شأن زملائه، إلا أنه لم يتأثر بكل هذه الضجة، وضرب بها عرض الحائط.


كما أن أغاني "الأسطورة" ما زالت تحقق مشاهدات مرتفعة حتى الآن؛ إذ تجاوزت نسبة مشاهدة أغنية "نمبر وان" الـ47 مليون، بعد شهرين من طرحها، وتخطت نسبة أغنية "الملك" 35 مليون مشاهدة في أقل من شهر، أما أغنية "100 مسا"، والتي كانت الأغنية الدعائية لفيلمه "الديزل"، الذي شارك من خلاله في موسم عيد الأضحى، فـ تقترب من الـ3 ملايين مشاهدة.


وبعد حالة الغضب التي سيطرت على جمهور الفنان عمرو دياب، بسبب تأجيله طرح ألبومه الجديد "كل حياتي"، يبدو أن "الهضبة" قرر مصالحة جمهوره بطريقته الخاصة، عن طريق طرح أغان "منفردة"، من فترة لأخرى، إذ وصل عددهم حتى الآن إلى 5 أغنيات، هم: "هدد، وتعالي، وكل حياتي، وده لو اتساب، ويتعلموا".


ووصلت نسبة مشاهدة أغنية "ده لو اتساب" على موقع "يوتيوب" إلى 10 ملايين، وأغنية "هدد" إلى 17 مليون، فيما كان نصيب أغنية "كل حياتي" من المشاهدات هو 7 ملايين، وتخطت أغنية "يتعلموا" الـ5 مليون، وأغنية "تعالي" الـ6 ملايين مشاهدة.


ويشهد ألبوم "كل حياتي" عودة التعاون بين "الهضبة" وعدد من الشعراء والملحنين، الذين طالت سنوات الغياب والبُعد بينهما، منهم: "وليد سعد، وعمرو مصطفى"، وغيرهم.


في سياق متصل، أثار الفنان أحمد مكي، مؤخرًا، حالة واسعة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأغنيته الجديدة "أغلى من الياقوت"، والتي قدمها مع ابنه "أدهم"، وتم تصويرها ما بين صحراء الفيوم ومحمية وادي الريان وبحيرة قارون.


وقدم "مكي" في الأغنية لابنه نصائح ذهبية للتعامل مع والده في الكبر، نالت إعجاب جمهوره ومتابعيه بشكل واسع، مؤكدين أن الأغنية نقلت العلاقة بين الأب والابن بطريقة لمست إحساسهم وبكلمات صادقة بسيطة ومؤثرة.


وتجاوزت نسبة مشاهدات الأغنية الـ7 ملايين على "يوتيوب"، وهي من كلمات وإخراج أحمد مكي، وألحان وتوزيع شادي السعيد.


من جانبها، وصلت نسبة مشاهدة أغنية "بخاف أفرح" للفنانة أنغام، عبر موقع "يوتيوب"، هي الأخرى، إلى 7 ملايين مشاهدة، بعد 5 أيام فقط من طرحها، وهي من كلمات الشاعر تركي آل الشيخ، وألحان خالد عز، وإنتاج شركة "روتانا" للصوتيات والمرئيات.


وبإجمالي "100 مليون" مشاهدة على "يوتيوب"، نجح الفنان تامر حسني في تحقيق نجاح ساحق بألبومه الأخير "عيش بشوقك"، الذي ضم 13 أغنية، وهي تعد نسبة ضخمة جدًا؛ نظرًا لطرحه منذ وقت قصير.


المنافسة بين المطربين السابقين، لم تكن في تسابقهم لطرح أغان جديدة فقط، أو حتى في الأرقام التي حققتها هذه الأغاني على موقع "يوتيوب"، لكنها امتدت لتشمل طرق التسويق التي لجأ إليها كل منهم؛ للدعاية والترويج لنفسه بشكل جذاب يلفت أنظار الجمهور إليه أكبر قدر من الإمكان.


وفي سبيل ذلك، أعلن "الهضبة" عن إطلاقه مسابقة، لتكون جائزة الفائز بها هي غنائه في حفل زفافه.


وتمثلت هذه المسابقة في أن يقوم كل اثنين مخطوبين بعمل "فيديو" لأغنية "يتعلموا" على هاشتاج "فرحنا يا هضبة"، ويتم بعد ذلك اختيار أفضل فيديو، ليحصل أصحابه على الجائزة.


أما تامر حسني؛ فلجأ إلى تصوير كل أغنيات ألبومه على طريقة "فيديو كليب"، كأول مطرب مصري يقوم بهذه الفكرة، فضلًا عن قيامه بطرح الألبوم على "فلاش ميموري" و"سي دي" معًا، وليس على "سي دي" فقط مثل باقي المطربين.


فيما اعتمد "مكي" على "السوشيال ميديا"، والتي ساعدته في حصد استحسان العديد من مستخدميها وتعاطفهم من أغنيته الأخيرة "أغلى من الياقوت".