رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البحث البصري.. ميزة جديدة من جوجل تعتمد على الصور والفيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كشفت جوجل عملاق تكنولوجيا البحث عن مجموعة من التحديثات لمنتج البحث الخاص بها، والتي تم تصميمها لجعل المعلومات المرئية أكثر فائدة حيث أصبحت الصور والفيديو أكثر أهمية بالنسبة إلى تجربة الإنترنت.

تتضمن الميزات الجديدة التي تظهر في عمليات البحث؛ مقاطع فيديو حول الشخصيات العامة ومقاطع الفيديو حول الموضوع؛ لمساعدة المستخدمين في تخطيط الرحلات أو التعرف على موضوعات جديدة.

تشتمل التحديثات كذلك على إجراء إصلاح شامل لنظام ترتيب النتائج لعرض عمليات البحث استنادًا إلى الصور، مما يوفر للمستخدمين المزيد من السهولة للتسوق عبر الانترنت.

كان تطبيق Google Lens سابقًا تطبيقًا مستقلًا يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد محتويات الصورة دون الحاجة إلى كلمات لمعرفة ماهيتها، ولكن حاليًا سوف تقوم جوجل بدمج تطبيق Lens مباشرةً في عمليات البحث "لجعل تجربة البحث أكثر وضوحًا".

على حد قول كاتي ادوارد مدير الهندسة لصور جوجل، التي أكدت أن الهدف من هذه التغييرات هو مساعدة المستخدمين على العثور على المعلومات بشكل مرئي وتحسين عمليات البحث اعتمادًا على الصور، خاصة عند عملية التسوق عبر الانترنت.

تسلط التحديثات الضوء على التحول من التصفح المستند إلى النص إلى الاعتماد على الصور، التي تظهر بشكل أفضل عند البحث عبر الهواتف الذكية التي باتت أكثر انتشارًا من الأجهزة المكتبية العادية.

وقال إدوارد: "إن نمو الأجهزة المحمولة والشاشات الصغيرة جعل الأمر أكثر أهمية ليكون قادرًا على مسح النتائج البصرية بسرعة".

من جانبها تحاول شركات التكنولوجيا الأخرى الاستفادة من عمليات البحث البصرية، ففي اليوم نفسه الذي تم فيه إعلان جوجل، كشفت شركة سناب شات، عن شراكة مع موقع أمازون، والتي يمكن للمستخدمين من خلالها التسوق للحصول على المنتجات مباشرة من الكاميرا في سناب شات.

خلال عملية البحث، يشير المستخدم إلى كاميرا هاتف ذكي على أحذية رياضية لأحد الأصدقاء ويضغط على المكان الذي تظهر فيه الأحذية. بمجرد التعرف على العنصر بواسطة سناب شات، تفتح نافذة أمازون داخل التطبيق، وتقدم رابطًا لهذا المنتج أو المنتجات المشابهة التي يتم بيعها على موقع التجارة الإلكترونية على الويب.