ads
ads

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأربعاء 26 - 9 - 2018

وزير الكهرباء محمد شاكر
وزير الكهرباء محمد شاكر
ads


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 26 سبتمبر.

تصريحات هامة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الحلم النووي القديم، بدأ يدخل حيز التنفيذ عام 2017، مع الجانب الروسي، حيث بدأ الإعداد والتحضير لأربعة مفاعلات نووية، وسيدخل أول مفاعل نووي في العمل في 2026.

وأضاف «حمزة»، في لقاء مع برنامج «الحياة أحلى»، المذاع على قناة الحياة الفضائية، أن هناك تقدما وإنجازا في ترتيب مصر حيث ارتفع ترتيب مصر من المركز 145 إلى المركز 89 عالميا، في مؤشر الحصول على الكهرباء.

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن الوزارة أطلقت حملة لتوضيح فوائد العداد الذكي، وهي أنه يوضح للمواطن استهلاكه، بالإضافة للمحافظة على الأجهزة الكهربائية عندما يحدث انخفاض أو ارتفاع في التيار، مشددًا على أنه لا يوجد مصاريف إضافية لتركيب العدادات الذكية، ولكنها غير موجودة حاليا في كل المناطق.

وأوضح أنه جرى التعاقد مع منافذ السداد الإلكتروني للتسهيل على المواطنين إعادة شحن رصيد كروت الكهرباء للعدادات الذكية، وأن المواطن يستطيع تحديد قيمة استهلاكه من الكهرباء من خلال عداد الكهرباء الذكي، مشيرا إلى أن العداد الذكي لا يوجد له أي رسوم إضافية على عملية التركيب.

وأكد «حمزة» على أن هناك مناطق في الصعيد لا يوجد بها محطات إنتاج للكهرباء وتعتمد فقط على شبكة نقل كهرباء، مردفا: «خلال سنة سوف يشعر المواطن بتحسن الأوضاع في الصعيد».

تطورات هامة فى خطة تدشين محطة الضبعة النووية.. اعرف التفاصيل
أرسلت شركة روساتوم الروسية، الدراسات الأولية للأمن والسلامة الخاصة بالمفاعلات النووية المزمع تدشينها فى منطقة الضبعة إلى هيئة المحطات النووية، للحصول على ترخيص بناء أول محطة طاقة نووية سلمية لإنتاج الكهرباء فى مصر.

وقالت مصادر حكومية، إن الشركة الروسية أرسلت عددا كبيرًا من الوثائق والدراسات لمراجعتها من قبل هيئة المحطات النووية واللجنة المشرفة على مشروع الضبعة النووى، وأبدت استعدادها لتدريب العاملين على تشغيل المشروعات قبل نهاية العام الجارى.

وأوضحت المصادر، أن الشركة الروسية ستبدأ عمليات الحفر والتجهيز لوضع المفاعلات فى النصف الأول من العام المقبل، والمتوقع الحصول على ترخيص إنشاء المفاعلات منتصف عام 2020، لأن الحفر وبناء الخرسانات لا يتطلب الحصول على الرخصة.

وأعلن جريجورى سوسنين نائب رئيس شركة الهندسة النووية التابعة لمؤسسة روساتوم، أن الشركة بدأت مد مصر بالوثائق اللازمة؛ للحصول على ترخيص بناء أول محطة نووية على أرض الضبعة.

وأوضح أن الجانب الروسي يعمل حاليا على الجزء الأول من تقرير السلامة الخاصة بالمفاعلات النووية، وتم بالفعل نقلها إلى مصر للنظر فيها، بجانب إعداد الشركة لمجموعة كاملة من الوثائق للحصول على الترخيص، وذلك حسب تصريحاته فى وسائل إعلامية روسية أمس الأول.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، شهدا فى ديسمبر الماضى، توقيع وثيقة البدء فى تفعيل وتنفيذ عقود إنشاء 4 مفاعلات نووية بمنطقة الضبعة، ومن المتوقع الانتهاء من المفاعل الأول والاستلام الابتدائى والتشغيل التجارى بحلول 2026، ويشمل البرنامج المتفق عليه التصميم والإنشاء، وتأمين توريد الوقود النووى، والخدمات الاستشارية والصيانة، وإدارة ومعالجة الوقود المستنفذ.

ويتكون مشروع الضبعة من 4 مفاعلات نووية، بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها، بإجمالى 4800 ميجاوات، وأتاحت وزارة المالية الروسية، قرضا تمويليا لإنشاء المشروع بقيمة 25 مليار دولار، تمثل %85 من قيمته، ووافق الرئيس عبدالفتاح اليسسى، على اتفاقية القرض، وتم نشره بالجريدة الرسمية منتصف مايو 2016.

تعاون بين "الكهرباء" و محافظة شمال سيناء لتطوير و تدعيم الشبكة
تشهد الأيام القادمة تعاونا كبيرا بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وبين محافظة شمال سيناء، لعمل توسعات بالشبكة وتدعيمها للقضاء على  مشاكل الانقطاعات الناتجة عن مشاكل فنية و تقادم شبكة الكهرباء بمحافظة شمال سيناء.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء واللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء يبحثان حاليا عن أوجه التعاون بينهم لتطوير وتحسين ورفع كفاءة الكهرباء بالمحافظة وتوفير خدمة مميزة لأهالى المحافظة. 

وأشار المصدر، إلى أن هناك خطة بالتعاون مع وزارتى التخطيط والإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتحويل الخطوط الهوائية إلى أرضية بمنطقتى رفح و الشيخ زويد خلال عامين، موضحا أن هذه الخطة بتكلفة إجمالية تصل إلى  346 مليون جنيه لتحويل خطوط هوائية بطول 24 كيلو متر، وإجمالى  طول الخطوط المغذية بشمال سيناء تبلغ 34 كيلو متر منهم 10 كيلو خطوط أرضية.

و تابع المصدر، أن وزارة التخطيط اعتمدت مبلغ 150 مليون جنيه حتى  البدء فى  تنفيذ هذه الخطة من 346 مليون جنيه ، مؤكدا أن هذه الخطة ستقضي تماما على  مشاكل الانقطاعات بشمال سيناء.

انقطاع الكهرباء بقرى دكرنس بعد انهيار كابلات واحتراق 3 مغذيات
انهار عدد من الكابلات الكهربائية خلف محطة محولات ميت فارس التابعة لمركز بني عبيد، في محافظة الدقهلية، مما تسبب في اندلاع حريق في 3 مغذيات لوحدة توزيع دكرنس.

تسبب الحريق في انقطاع التيار الكهربائي في عدد من قري مركز دكرنس، وقامت الأجهزة المعنية علي الفور بالبدء في عملية إصلاح الأعطال والتي من المقرر الانتهاء منها خلال 4 ساعات، تبعًا لبيان المحافظة.

ads