رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تراجع أسهم عملاق التجارة الإلكترونية الصينية بعد مزاعم عن اغتصاب رئيسها لطالبة

عملاق التجارة الإلكترونية
عملاق التجارة الإلكترونية الصينية "جيه دي"

تراجعت أسهم شركة التجارة الإلكترونية العملاقة الصينية "جيه دي" بنسبة 7.47٪ لتصل إلى 24.51 دولار في بورصة ناسداك، أمس الثلاثاء، في أعقاب تقرير نشرته وكالة رويترز يحوي مزيدًا من التفاصيل حول مزاعم اعتداء جنسي ضد مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي ليو تشيانغ دونغ.

وقالت الوكالة، في تقريرها، إن طالبة من جامعة مينيسوتا عمرها 21 عاما أرسلت رسالة على تطبيق ويتشات للتواصل الاجتماعي إلى صديقة في منتصف الليل، قالت فيها إن ليو أجبرها على ممارسة الجنس معه في شقتها بعد حفل عشاء.

وكتبت الطالبة باللغة الصينية في رسالتها الساعة الثانية من صباح يوم 31 أغسطس: "لم أكن أرغب في ذلك، سأفكر غدا في طريقة للهروب"، بينما كانت تتوسل لصديقتها بعدم إخبار الشرطة.

وأوضحت تقارير إعلامية أن ليو اعتقل في 31 أغسطس في مقاطعة هينيبين الأمريكية للاشتباه في قيامه بالاغتصاب، وأطلق سراحه دون كفالة بعد ظهر اليوم التالي وعاد للعمل في الصين.

وقامت إدارة شرطة مينيا بوليس بتحويل نتائج التحقيق الأولي إلى المدعين العامين المحليين يوم الخميس. 

وقال المدعي العام مايك فريمان، إن النيابة العامة ستراجع الأدلة وتقرر ما إذا كانت ستوجه اتهامات ضد ليو دون أن يحدد موعدا نهائيا لاتخاذ القرار.

وقالت جيل بريسبوي، محامية ليو، إن موكلها يصر على براءته وتعاون بشكل كامل مع التحقيق. 

وكتبت في ردها على رويترز: "هذه الادعاءات لا تتفق مع الأدلة التي نأمل أن يتم الكشف عنها للجمهور بمجرد إغلاق القضية". 

وأوضح مراقبون، أن عمليات شركة جيه دي ستتأثر بشدة في حالة إدانة ليو، خاصة بعدما أطلقت القضية أجراس الإنذار بين الشركات الصينية المدرجة في سوق الأوراق المالية الأمريكية، في وقت يسود فيه توترات تجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وتملك جيه دي ثاني أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في الصين بعد مجموعة على بابا، واجتذب مستثمرون كبار مثل وولمارت وغوغل وتينسينت الصينية. 

ويملك ليو 15.5 في المائة من أسهم الشركة ويسيطر على ما يقرب من 80 في المائة من حقوق التصويت في الشركة. 

وذكرت الشركة أن صافي دخلها بلغ 122.3 مليار يوان (17.8 مليار دولار) في الربع الثاني من العام، بزيادة قدرها 31.2 في المائة على أساس سنوي، في حين انخفض صافي أرباحها إلى 478.1 مليون يوان، بانخفاض 51.04 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.