رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور تنشر لأول مرة لأصغر كويكب بمجرة درب التبانة!

صورة المركبة الفضائية
صورة المركبة الفضائية اليابانية


عبر الدكتور الياباني يويشي تسودا قائد مهمة استكشاف الفضاء اليابانية بالروبوتات عن سعادته البالغة بهبوط روبوتين على أصغر كويكب معروف حتى الآن، وهو عبارة عن صخرة فضاء ريوجو، حيث هبط روبوتان صغيران بنجاح على الكويكب بعد أن أسقطتهما مركبة فضائية يابانية الجمعة الماضية.

وقال تسودا: "لا أستطيع العثور على كلمات للتعبير عن مدى سعادتي لأننا كنا قادرين على تحقيق استكشاف متنقل على سطح كويكب".

والتقط الروبوتان صورتين من على سطح الكوكب، جاءت الأولى بعد الانفصال مباشرة عن المركبة الفضائية، والثانية تعبر عن انعكاس الشمس على سطح الكويكب.

وأوضح تسودا أن المركبة تستخدم شروط الجاذبية المنخفضة في ريوجو لتلتقط صور واضحة عن سطح الكويكبات، وقياس درجات الحرارة وإرسال الصور إلى الأرض عبر Hayabusa-2.

وقال مدير بعثة المشروع الدكتور ماكوتو يوشيكاوا: "لقد تأثرت كثيراً لرؤية هذه المركبات الصغيرة تستكشف بنجاح سطح الكويكب لأننا لم نتمكن من تحقيق ذلك في أي وقت مضى.

ومن بين الصور الأولى التي ظهرت توجد بعض المناطق الصخرية التي وجدها الروبوتات، ورغم عدم وضوح الصور بشكل كبير، إلا أنها تمثل سبق كبير لرواد الفضاء الآليين، وأكدت على فعالية آلية الحركة على الجسم السماوي الصغير، وخطوة أولى نحو تفجير ثقب في الكويكب الصغير، لنقل عينات منه إلى الأرض.