رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الإثنين 17 - 9 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الإثنين17 سبتمبر.

تصريحات هامة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل
ألقى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة جمهورية مصر العربية أثناء مشاركته فى الدورة رقم (62) للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذى يناقش عددًا من القضايا الدولية المتعلقة بالطاقة النووية وبرامج التنمية وعلاج الأمراض والتقدم التكنولوجي والمساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية والعلمية للدول الأعضاء وتوفير بيئة أفضل للحياة.

وتضمنت الكلمة التى ألقاها الدكتور شاكر العديد من القضايا المرتبطة بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية ومنها أن مصر تواصل جهودها لإطلاق برنامجها النووي السلمى لتلبية الاحتياجات التنموية الاقتصادية والصناعية المتزايدة، حيث حرصت ولا تزال على أن تستند رؤيتها إلى إنشاء إطار متكامل تشريعياً وفنياً تقوده وتشرف عليه كوادر وطنية على درجة كبيرة من الحرفية والمهنية، وبما يضمن التشغيل الآمن والسليم لمحطات الطاقة النووية التي سيتم بناؤها خلال الفترة القادمة والمتمثلة في أربع وحدات للطاقة النووية بقدرة 1200 ميجاوات لكل وحده، وذلك في إطار استراتيجية مصر نحو تنوع مصادر الطاقة وتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقات الجديدة والمتجددة.

وأوضح أنه تم الانتهاء من المفاوضات الجارية بين الجانبين المصرى والروسى حول النقاط الفنية والتمويلية والقانونية للعروض المقدمة من الجانب الروسى فيما يخص عقود الهندسة والتوريد والانشاء للمحطة النووية وتأمين توريد الوقود النووي، وتقديم الخدمات الاستشارية للتشغيل والصيانة، وإدارة الوقود المستنفد، وقد تم توقيع تلك العقود، ودخلت حيز التنفيذ فى 11/12/2017.

وأشار إلى حرص مصر على توظيف ما لديها من خبرات وكوادر مؤهلة ومرافق بحثية فى خدمة برامج الاستخدام السلمى للطاقة الذرية على المستوى الإقليمى والذى يشمل المجالين العربى والأفريقي وتم ذلك من خلال مشاركة مصر الجادة والفعالة في برامج التدريب والتأهيل والمشروعات البحثية المشتركة وذلك من خلال عضويتها في كل من الهيئة العربية للطاقة الذرية واتفاق التعاون الإقليمي الأفريقي (AFRA).

وأضاف أن مصر تواصل أنشطة البحث والتطوير في كافة مجالات الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، بما يساهم في تعزيز التنمية المستدامة وخدمة المجتمع وتشمل هذه الأنشطة مجالات الصحة والغذاء والزراعة والصناعة والموارد المائية والثروات المعدنية وغيرها.

وأكد الوزير على جهود مصر الجادة لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وإخضاع كافة المنشآت النووية لدى جميع دول المنطقة لنظام الضمانات الشاملة للوكلة الدولية للطاقة الذرية، وأن مصر تأسف لما تلمسه من غياب الإرادة السياسية لدى بعض الدول الأعضاء بالوكالة لتنفيذ قرار عام 1995 بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل وتطالب الدول الراعية للقرار بتحمل مسئوليتها والعمل الجاد على تنفيذ هذا القرار.

ويجرى الدكتور شاكر والوفد المرافق له سلسلة من اللقاءات والمباحثات مع نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبعض وفود الدول المشاركة في الاجتماع لمناقشة سبل التعاون في كافة مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

تصريحات هامة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل
أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن إجمالى عدد محطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء أعلى المبانى والمنشآت الحكومية بلغ 87 محطة شمسية، فى إطار خطة الدولة لترشيد الاستهلاك بجميع الهيئات الحكومية.

وأوضح "حمزة" فى تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن إجمالى القدرات المولدة من الـ87 محطة طاقة شمسية يبلغ 2 ميجا وات، وأن هناك 66 محطة تعمل بالطاقة الشمسية بنظام "تعريفة التغذية"، ولكنها ما زالت تحت الإنشاء، وسيبلغ إجمالى قدراتها 2 ميجا وات، مشيرا إلى أن تكلفة المحطات الشمسية بالمبانى الحكومية تختلف من محطة لأخرى، بحسب النوع والقدرات المولدة من كل محطة.

وأكد المتحدث باسم الكهرباء أن محطة بنبان لإنتاج الطاقة الشمسية تعد أكبر محطة طاقة شمسية بالعالم، موضحا أن المشروع يضم 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، بإجمالي 2000 ميجاوات و40 محطة شمسية فرعية ستنتج 50 ميجاوات من كل محطة، وبجهد إجمالى 500 كيلو فولت و220 كيلو فولت لكل محطة.

وأشار "حمزة" إلى أن العالم ينظر إلى الطاقة المتجددة على أنها مصدر الطاقة المستقبلية، مؤكدا أنه تم وضع استراتيجية حتى عام 2035 لإستخدام الطاقة غير المتجددة بنسبة 20% من استهلاك الطاقات،لافتًا إلى أن الطاقة أمن قومى لذا وضعت كل الخطط لتأمين الاحتياجات من الطاقة.

وأضاف «حمزة» أن الوزارة تشجع على الاستثمار فى مجال الطاقة الشمسية وكذلك تشجع الأهالى على إنشاء محطات للطاقة الشمسية على الأسطح، موضحا أن الوزارة توفر عدادات كهرباء لاستفادة من الكهرباء المنتجة ووضعها على الشبكة، لافتا إلى أن القانون الجديد للكهرباء نص على التشجيع على الاتجاه إلى الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن تكلفة الاقتصادية للطاقة الشمسية تختلف عن تكلفة المحطات العادية وكله يفرق على حسب المساحة، لافتا إلى الطاقة الشمسية تحتاج إلى مساحة كبرى لإنتاج، منوها إلى أن جهاز المرفق هو المسئول عن الترخيص لإنشاء هذه المحطات.

الثلاثاء فصل التيار الكهربائي عن 4 مناطق بمدينة قنا 

أعلنت هندسة كهرباء قنا شرق أنه نظرًا لإجراء اعمال الصيانة فإنه سوف يتم فصل التيار الكهربائي عن 4 مناطق بمدينة قنا وهي ( الشؤن _ الأمن المركزي _ منطقة مسجد الانصار _ منطقة الكنوز )

وذلك يوم الثلاثاء الموافق 18 سبتمبر لمدة 3 ساعات من الساعة 9 صباحًا حتى 12 ظهرا وسيتم عودة التيار الكهربائي فور الانتهاء من أعمال الصيانة مباشرة .

غدا.. قطع الكهرباء عن بعض مراكز الأقصر 
أعلن المهندس حجاج عبده وكيل وزارة الكهرباء رئيس قطاع توزيع كهرباء الأقصر، أنه سيجري فصل التغذية الكهربائية عن بعض المناطق فى نطاق مركز ومدينة القرنة، وبعض النجوع بنطاق مركز ومدينة إسنا، ومنطقة جزيرة أرمنت بنطاق مركز الطود، وذلك يومى الثلاثاء والأربعاء الموافق 18 و19 سبتمبر الجارى، وذلك بسبب الأعمال الجارية بمعرفة الشركات المنفذة بتكليف من الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى اطار تطوير محطة محولات غرب الأقصر لتعمل على جهد 66/11 ك.ف بدلًا من جهد 33/11 ك.ف بالإضافة إلى زيادة سعة المحولات الرئيسية المركبة، مما ينتج عنه تحسين الأداء والعمل على استقرار التغذية الكهربائية. 

وأوضح وكيل وزارة الكهرباء أن غدًا الثلاثاء سيتم فصل الكهرباء فى نطاق مركز القرنة من الساعة 6 صباحًا حتى 9 صباحًا فى حاجر الضبعية بالكامل، والعزبة والرزقة بالبعيرات، والضبعية البلد بالكامل، ومن الساعة 9 صباحًا حتى 12 ظهرًا سيتم فصل الكهرباء عن الأقالتة البلد بالكامل بداية من منطقة نجع حسان بالضبعية وحتى نجع التراكي "مسار طراد النيل". 

ويوم الأربعاء الموافق 19 سبتمبر الجارى، سيتم فصل الكهرباء بمركز القرنة بدءًا من الساعة 6 صباحًا حتى 9 صباحًا وذلك فى حاجر الضبعية بالكامل، والعزبة والرزفة بالبعيرات بداية من منطقة نجع الجسر وحتى كوبرى المستشفى بالضبعية البلد "مسار ترعة سواحل أرمنت"، ومن الساعة 9 صباحًا حتى 12 ظهرًا سيتم فصل الكهرباء عن منطقة الكوم وحاجر الأقالتة بالكامل، ومنطقة الأقالتة البلد بالكامل بداية من منطقة نجع حسان بالضبعية وحتى نجع التراكى "مسار طراد النيل".

وفى نطاق مركز إسنا سيتم فصل الكهرباء يوم الأربعاء الموافق 19 سبتمبر الجارى بدءًا من 12 ظهرًا حتى 4 عصرًا عن مجلس قروى توماس 1 و2 والوسطى قرية أبو زعفة وحاجر باويل، منطقة توماس 3 والعطلات والزنيقة، ومن الساعة 6 صباحًا حتى 9 صباحًا سيتم فصل الكهرباء عن منطقة الشيخ أحود.

كما سيجري فصل الكهرباء غدًا الثلاثاء من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 4 عصرًا عن جزيرة أرمنت الحيط بالكامل، ويوم الأربعاء سيتم فصل الكهرباء من الساعة 6 صباحًا حتى 9 صباحًا عن جزيرة أرمنت الحيط بالكامل.

مرصد الكهرباء يعلن عن زيادة احتياطي الكهرباء
أعلن مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن الزيادة الاحتياطية في الإنتاج المتاح اليوم الموافق الأحد قد سجلت تسعة آلاف وسبعمائة ميجاوات.

وأشار مرصد الكهرباء إلى أنه لم يتم أمس الموافق السبت تخفيض أية أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض الأحمال بالتعاون مع المشتركين، وقد سجل الحمل الأقصى اليوم ثمانية وعشرين ألفاً وخمسمائة وات مقابل ثمانية وعشرين ألفاً وأربعمائة ميجاوات مساء أمس السبت.