رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«4» أسباب وراء تطبيق المنظومة الجديدة لـ«صرف الخبز»

وزير التموين
وزير التموين


بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الأيام القليلة الماضية، في تطبيق منظومة جديدة لصرف الخبز للمواطنين، تتمثل في عدم التقييد بصرف 5 أرغفة يوميًا كحدٍ أدنى، كما يحق للمواطن صرف الخبز المدعم ابتداءً من رغيف واحد يوميًا أو أكثر وفقًا لاحتياجه والحصة المخصصة له طبقًا لعدد الأفراد المقيدين على البطاقة.


وأثارت المنظومة الجديدة جدلًا واسعًا بين أصحاب المخابز والبقالين، الأمر الذي أدى إلى انتشار شائعات إلغاء فارق نقاط الخبز، وعدم مصادرة حصة المواطن الذي لم يصرف الخبز يوميًا.


ولكن سرعان ما خرجت وزارة التموين والتجارة الداخلية، نافية ما تردد حول ذلك، مؤكدة أن حصة المواطنين اليومية من الخبز ثابتة كما هي ولن ولم يتم المساس بها في حالة عدم صرفها بشكل يومي منتظم، بالإضافة إلى عدم نية إلغاء فارق نقاط الخبز.


ويرى أصحاب المخابز، أن الأسباب الأساسية لتعديل منظومة صرف السلع التموينية للمواطنين، هي: «منع تلاعب المخابز والبقالين في دعم المواطنين، وتجنب وقوع السيستم لدى أصحاب المخابز والبقالين، وإحكام صرف نقاط الخبز، وحفظ البيانات المنصرفة من الخبز».


وقال الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات، إن المنظومة الجديدة لصرف الخبز للمواطنين من خلال البطاقات التموينية، لا تؤثر بأي شكل على حصة المواطن من الخبز.


وأضاف، أن الوزارة بدأت منذ حوالي شهر في تطبيق منظومة جديدة للصرف المباشر بعد أن كانت المنظومة القديمة تشهد الكثير من المشاكل والتلاعب، مؤكدًا أنها لا تمس المواطن نهائيًا، وأن الهدف منها هو منع التلاعب.


وأوضح أن المتضرر الوحيد من المنظومة الجديدة هم المخابز والبقالين التموينيين في حالة التلاعب بالحصص المقرر صرفها للمواطنين، مضيفًا: «المواطن له 5 أرغفة لم تنقص رغيفًا واحدًا، ونقاط الخبر كما هي ويمكن للفرد الحصول على حصته في أي وقت من الشهر».


وفي هذا السياق، قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن وزارة التموين طبقت منظومة جديدة على أصحاب المخابز؛ لإحكام عمليات صرف الدقيق، وعدد الاستعاضات، متابعًا: «وذلك بجانب المنظومة الجديدة لصرف الخبز للمواطنين والخاصة بنقاط».


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن المنظومة الجديدة تصب في صالح المواطن، لافتًا إلى أن الهدف منها وهو إحكام صرف فارق نقاط الخبز، ومنع التلاعب في الحصص من قبل البقالين التموينيين؛ لأن النظام الجديد لا يخطئ.


وأشار «حماد»، إلى أن النظام الجديد الذي تم تطبيقه بداية شهر أغسطس، أصبح «أون لاين» عن طريق خروج البون مباشرة للمواطن، بدلًا من التحكم من داخل ماكينات الصرف، قائلًا: «وهذا الأمر سهل كتير على أصحاب المخابز».


وبدوره، قال شريف بدوي، عضو الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالغرف التجارية، إن النظام الجديد بدأ تطبيقه منذ شهر تقريبًا، بعد استمرار وقوع «السيستم» على مستوى الجمهورية.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه لا يزال نصيب الفرد كما هو 5 أرغفة يوميًا ولكن التعديل فقط في التسوية التي أصبحت «أوتوماتيكيًا» حيث إن كل ضرب للبطاقة يصل إلى هيئة السلع، لافتًا إلى أن المواطن أصبح على علم الآن بالنقاط المتبقية من الخبز غير المنصرف أول بأول.


وأوضح «بدوي»، أن النظام الجديد يساهم في حفظ بيانات الصرف أثناء حدوث الأعطال مثل وقف «السيستم»، أو كسر الماكينات، وهو الأمر الذي يقلل من خسائر أصحاب المخابز.


وتابع: «ولكن هناك بعض العيوب في النظام الجديد التي تم رفع بها مذكرة لوزير التموين، والشعبة العامة لأصحاب المخابز، وهي أن السيستم الجديد يمنع ظهور الأرصدة، على شاشة الماكينات؛ مما يؤدي إلى زيادة أخطاء أصحاب المخابز والمشادات بين المواطن وصاحب المخبز؛ لذلك أظن أنها مقصودة من قبل وزارة التموين لإيقاع أصحاب المخابز في أخطاء».


وطالب عضو الشعبة العامة، بشفافية وزارة التموين مع المواطنين، عن طريق إعلان الحد الأقصى لصرف الخبز يوميًا وهو 60 رغيفًا، متابعًا: «هذه الأزمة تواجه أصحاب البطاقات التموينية التي يتخطى عدد أفرادها 8؛ ما يتسبب في تحميل المواطنين، المخابز سرقة الدعم».


وعن شائعات إلغاء فارق نقاط الخبز، أكد «بدوي»، أن هناك تعليمات مشددة من وزارة التموين، بصرف الخبز المدعم بشكل منتظم، بالإضافة إلى عدم خفض حصة المواطنين، قائلًا: «الذي يوفره المواطن من الخبز يحول إلى سلع نقاط».