رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الإثنين 3 - 9 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الإثنين 3 سبتمبر.

 

"الأوقاف": لا مديونيات علينا.. و"الكهرباء": ديونكم 2 مليار و107 ملايين جنيه

قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إن وزارة الأوقاف عليها مديونيات لوزارة الكهرباء، بلغت 2 مليار و107 ملايين جنيه حتى 30 يونيو الماضي، مشيرا إلى أن هناك مفاوضات حاليا من خلال لجنة فض التشابكات التي جرى تشكيلها لتحديد موعد معين لجدولة المستحقات المتأخرة على وزارة الأوقاف.


ورفض المصدر، التعليق أو الرد على تصريحات للدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، وقال فيها إنه لا توجد أي مديونيات على الأوقاف لشركتي الكهرباء والمياه، وفي حال تراكم أي مبالغ على الوزارة يجرى تسديدها من الموازنة العامة للدولة، ولا علاقة لموارد الوزارة أو أموال الوقف بها.


كان الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، قال إنه لا توجد أي مديونيات على الأوقاف لشركتي الكهرباء والمياه، وفي حال تراكم أي مبالغ على الوزارة يجرى تسديدها من الموازنة العامة للدولة، ولا علاقة لموارد الوزارة أو أموال الوقف بها.

 

أول تعليق من "الكهرباء" بشأن قطع التيار عن "أولاد صقر وأبوكبير" بالشرقية

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه جاري العمل على سرعة إعادة التيار الكهربائي لبعض مراكز وقرى أولاد صقر بالشرقية، مضيفا أن فرق صيانة توجهت إلى المنطقة لمعرفة السبب الرئيسي للعطل الذي أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي.


وأضاف حمزة، أن الدائرتين 1، 2، بـ"أبو كبير/ كفر صقر" جهد ٦٦ ك.ف بالشرقية، تعرضتا لعطل طارئ أدى لقطع التيار، في تمام الساعة 7.10 صباحا؛ نتيجة قصر في مغذي كفر صقر بالشرقية رقم ٨ جهد ١١ ك.ف.


وأوضح أن ذلك الفصل أدى إلى انقطاع التغذية الكهربائية عن مركز وقرى أولاد صقر، وعلى الفور جرى تدبير التغذية البديلة وعودة التيار الكهربي إلى مركز وقرى أولاد صقر الساعة ٨ والعمل المستمر لعودة التيار للأماكن الأخرى.

 

«البرلمان» يطالب وزارة الكهرباء باتخاذ هذا القرار

طالب النائب السيد حجازي، أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب، بإعفاء الشريحة الأولى من زيادة الكهرباء، واستمرار الدعم على هذه الشريحة، التي تستهلك من صفر إلى 50 كيلووات، وتضم 3.5 مليون مشترك، مؤكدًا أن اللجنة طالبت الحكومة بذلك لكنها لم تستجب ورفعت أسعار جميع الشرائح بلا استثناء.


وأوضح حجازي، في تصريحات له، اليوم الاثنين، أن الشريحة الأولى أحق بدعم الدولة، لكونها تضم الفقراء، ومحدودي الدخل، ولا تستهلك كهرباء بشكل كبير.


واقترح تحميل الشرائح الأخيرة ذات الاستهلاك المرتفع الخاصة بالأغنياء فاتورة الزيادة، على أن يتم إعفاء الشريحة الأولى مع بحث تكثيف الدعم الخاصة بها سواء في الكهرباء أو باقي الخدمات الأخرى.


«البرلمان» يسعى لإقرار مشروع قانون خاص بالأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات

أعلن النائب عمرو أبواليزيد، عضو مجلس النواب، أن مشروع القانون الذي تقدم به لإعفاء الأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات من فواتير المياه والكهرباء يستهدف ما بين 750 ألفا لمليون مواطن.


وقال «أبو اليزيد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي في برنامجه «مانشيت القرموطي»، المذاع عبر فضائية «النهار»، إن الحالة المادية هي المعيار في القانون، وليست الحالة الاجتماعية لمطلقة أو أرملة.


وأوضح «أبواليزيد»، أن شرط إعفاء هؤلاء من الفواتير هو عدم تجاوز شريحة الاستهلاك الأولى، لافتا إلى أن من سيتجاوز الشريحة الأولى لن يحصل على هذا الإعفاء وأن مشروع القانون سيخضع لدراسة وافية.