رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الكهرباء وعدد من قيادات القطاع يتوجهون إلى الصين.. لهذا السبب

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر

يتوجه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من قيادات القطاع إلى الصين، اليوم الخميس، لدعم وتشجيع التعاون بين قطاع الكهرباء والشركات الصينية، وذلك في إطار دعم وتعزيز العلاقات بين مصر والصين الشعبية.

وأكد «شاكر»، بحسب بيان صادر عن الوزارة، على عمق العلاقات المصرية الصينية، حيث ترتبط مصر مع الصين بعلاقات تعاون تاريخية واقتصادية وتجارية، وتعززت خلال الفترة الأخيرة فى جميع المجالات، ولعل أبرزها هو مجال الكهرباء والطاقة، حيث هناك العديد من المشروعات المشتركة في مجال الكهرباء.

وأشار وزير الكهرباء، إلى التعاون المشترك بين مصر والصين، مشيرًا إلى أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير جميع الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع، وذلك من خلال التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية لتدعيم شبكة نقل الكهرباء من خلال إنشاء خطوط هوائية جهد 500 ك.ف وعدد من محطات المحولات جهد 500/220 ك.ف.

ولفت إلى أن التعاون القائم مع شركة ساينوهايدرو الصينية، من خلال مشروع لإنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة.

بالإضافة إلى مشروع إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف قدره ٦٠٠٠ ميجاوات بمنطقة الحمراوين على ساحل البحر الأحمر والذى فاز بالممارسة المطروحة من الشركة القابضة لكهرباء مصر التحالف الصينى شنغهاى إلكتريك مع شركة دونج فانج، فضلًا عن التعاون القائم مع عدد من الشركات الصينية الأخرى في مختلف مجالات الكهرباء والخدمات المقدمة للمشتركين، مؤكدا أن هناك اهتماما كبيرا من الجانبين المصري والصيني لزيادة حجم التعاون بين البلدين.