ads
ads

جوجل تنفي تجسسها على المستخدمين عبر وضع التخفي على متصفح كروم

جوجل كروم
جوجل كروم


نفى موقع عملاق البحث الشهير جوجل، مراقبته للمستخدمين الذي يتصفحون مواقع الانترنت عبر المتصفح الخفي، وذلك بعد أن أشارت إحدى الدراسات إلى أن جوجل يمكنه استخدام تواجده الواسع على الويب لإجراء ذلك.

يزعم وضع التصفح المتخفي أنه يتيح لمستخدمي الويب إمكانية التصفح بشكل خاص في جوجل كروم دون أن تجمع جوجل معلومات عن سجل التصفح أو ملفات تعريف الارتباط أو بيانات الموقع أو البيانات الأخرى عبر الإنترنت.

ولكن دراسة قام بها البروفيسور دوغلاس شميدت، الباحث في جامعة فاندربيلت في ولاية تينيسي الأمريكية، كشفت أن جوجل يمكن أن تربط نشاط وضع التخفي لشخص ما بأثر رجعي بمعلومات الحساب من الخدمات الأخرى المملوكة لشركة Google، مثل Gmail وYouTube.

ولكن جوجل من جانبها نفت تلك النتائج، مشيرة إلى أن الدراسة ممولة من جانب مجموعة ضغط مهنية تابعة لشركة أوراكل التي توجد بينها وبين جوجل قضايا متعلقة بحقوق النشر؛ لذا، ليس من المستغرب أن يحتوي على معلومات مضللة للغاية، وفق المتحدث باسم جوجل.

ووفقًا للأستاذ شميدت، فإن مدى وحجم مجموعة البيانات السلبية من Google قد "تم تجاهلها" في دراسات سابقة، وترى الدراسة أن جوجل تصل إلى معلومات تفصيلية عن سلوكيات الناس عبر الإنترنت وفي العالم الحقيقي، والتي تستخدمها بعد ذلك لاستهدافهم بالإعلانات المدفوعة الأجر.