رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إحالة أمين الشرطة صاحب واقعة التعدى على طفل «مترو الأنفاق» للتحقيق..اعرف التفاصيل

التعدى على طفل داخل
التعدى على طفل داخل مترو الأنفاق- الطفل المجنى عليه

أحيل أمين شرطة إلى التحقيق فى واقعة التعدى على طفل أثناء قيامه ببيع المناديل داخل مترو انفاق. 

ترجع أحداث الواقعة عندما تداول نشطاء على شبكة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" مقطع فيديو لحالة اعتداء أحد أمناء الشرطة المكلفين بتأمين مترو الأنفاق بالضرب المبرح  على أحد الأطفال لإخراجه من عربة القطار، أثناء قيامه ببيع المناديل داخل المترو، ما أثار حفيظة المتابعين وردود فعل غاضبة على شبكة التواصل الاجتماعي.

من جانبه، توجه المجلس القومي للطفولة والأمومة بالشكر والتقدير للسيد اللواء محمد توفيق، وزير الداخلية، وذلك لسرعة توجيهه بالتحقيق في واقعة تعدي أمين شرطة على أحد الأطفال بائعي المناديل داخل مترو الأنفاق.

وأشادت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، بقرارات السيد اللواء محمد توفيق، حيث وجه بإحالة مضمون الفيديو إلى قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة للتحقيق في الواقعة وذلك بما يضمن تحقيق العدالة والرد على أي تجاوز ضد المواطن المصري لاسيما الأطفال.

جدير بالذكر أن ما ورد بالفيديو المتداول يعد انتهاكا لحقوق الطفل وذلك طبقا لتعديلات قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 والذي كان من أهم مبادئه ضمان الكرامة الإنسانية للطفل المصري، و تغيير النظرة العقابية للطفل حيث أصبح الطفل "المتسول"مجني عليه وضحية وليس جاني وهي الفلسفة التي لابد أن يعامل بها الطفل بما يضمن أمنه وسلامته.

وذلك فضلاً عن أن هذا الطفل يعتبر من الأطفال المعرضين للخطر طبقاً للمادة 96 من قانون الطفل والتي تعتبر الطفل البائع لمثل تلك السلع من ضمن الأطفال المعرضين للخطر، حيث نصت على انه يعد الطفل معرضا للخطر

 إذا وجد فى حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له ، وذلك فى أى من الأحوال الآتية....إذا وجد متسولا ، ويعد من أعمال التسول عرض سلع أو خدمات تافهة أو القيام بألعاب بهلوانية وغير ذلك مما لا يصلح موردا جديا للعيش .