رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة «المصرى» في «الطيران المدنى» قد توفر تريليون و122 مليار جنيه سنويًا للدولة

يونس المصري
يونس المصري


قال الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، إن موارد الطيران ارتفعت لـ«4» مليارات جنيه خلال أول «39» يومًا تولى فيها منصبه، من خلال سياسة وإجراءات اتبعها متمثلة في حوكمة على الموارد، وخفض النفقات، في ظل إعادة الهيكلة التي يقوم بها.


جاء ذلك في أول لقاء لـ«المصري» مع صحفيي قطاع الطيران، وبحضور «النبأ»، ورؤساء الشركات القابضة التابعة لوزارة الطيران المدني، وكان تصريح الفريق يونس المصري بمثابة المفاجأة لجميع الحاضرين.


فهذه التجربة والسياسة التي اتبعها الفريق يونس المصري لابد أن تدرس ويهتم بها المسئولون في الدولة، وأن تحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، لتعميمها في باقي الوزارات والاستفادة منها، ودراستها وشرحها لجميع الوزراء؛ لضمان توفير مليارات الجنيهات لخزينة الدولة في ظل المعاناة التي تعيشها مصر من عجز الموازنة، وارتفاع النفقات.


تصريح «المصري» الخاص بتوفير «4» مليارات جنيه يعني أن وزارة الطيران في ظل هذه الخطة المتبعة تستطيع أن توفر في العام المالي لها 34 مليار جنيه سنويا.


ويوجد في مصر 33 وزارة بـ"رئاسة الوزراء" إذا اتبعت خطة الفريق "يونس المصري" ستوفر 132 مليار جنيه شهريًا، وتوفير تريليون و122 مليار جنيه سنويًا.


وفي ظل إرشادات الرئيس عبد الفتاح السيسي لجميع الوزارات بضرورة ترشيد النفقات، وأن الوضع الاقتصادي للدولة لا يتحمل إسراف وبالرغم من ذلك لم نسمع أو نرى أي من الوزارات المصرية تقوم بتطبيق إرشادات الرئيس السيسي، واستطاعت أن توفر مليارات الجنيهات للدولة؛ بل ما يحدث في باقي الوزارات العكس ونرى عجز للموازنة العامة للدولة وزيادة الدين الخارجي لأسباب عديدة لا نريد الخوض فيها حاليا فهي تحتاج لتحليلات كبيرة وواسعة من خبراء اقتصاديين.


جدير بالذكر، أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أعلن ارتفاع المصروفات لتريليون و205 مليار جنيه سنويًا، أي بنسبة 17% عن العام السابق، وسجل العجز في ميزانية فى 20/17/2018، 433.9 مليار جنيه.