رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ترتيبك في الأسرة يحدد مسارك الوظيفي!

ترتيب الأطفال
ترتيب الأطفال


أثبتت الدراسات لسنوات عديدة أن ترتيب الولادة يؤثر على الشخصية بشكل أو بآخر، ولكن أبحاث جديدة أكدت أن ترتيبك بين أخوانك يؤثر على المسار الوظيفي أيضًا.

ووجد الباحثون بقيادة أخصائي علم النفس إيما كيني أدلة قوية تدعم نظرية أن ترتيب الولادة له تأثير ملموس ومميز على المسارات الوظيفية.

من أجل الوصول إلى استنتاجاتهم، حلل فريق من الإحصائيين عينة عشوائية تضم أكثر من 500 من أكثر الأفراد نجاحًا من 11 مجموعة مهنية مختلفة لتحديد أنماط ذات دلالة إحصائية.

وكانت إحدى النتائج الأكثر وضوحًا هي أن الأطفال المتوسطين أكثر عرضة بنسبة 30٪ ليصبحوا رؤساء تنفيذيين في الشركات أكثر من إخوانهم.

واقترح الباحثون أن هذا يمكن أن يكون بسبب الاضطرار إلى النضال من أجل الحصول على الاهتمام، الذي يغيب بشكل كبير عن الأطفال المتوسطين، فيحدث لديهم تطوير في السمات الشخصية مثل القدرة التنافسية والمرونة والدبلوماسية، مما يجعلها مناسبة للأدوار الوظيفية عالية المستوى.

وهو ما توافق بالفعل مع مارك زوكربيرج، وبيل جيتس هم جميعًا أطفال متوسطون.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين وجدوا أن غالبية رواد الفضاء من الأطفال المولودين في سن مبكرة - فالطفلان ألدرين ونيل أرمسترونغ مثالان رئيسيان على ذلك.

ومن المرجح أيضًا أن يصبح الأطفال الأكبر سنًا علماء أو مهندسين مثل ستيفن هوكينج وتيم بيرنيرز لي.

ووجد الباحثون أن أصغر الأطفال مثل يوهان سيباستيان باخ وموتسارت أكثر عرضة بنسبة 50 في المائة للعمل في الموسيقى، ربما بسبب "سمات الشخصية الحساسة والمثالية".