رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يحددون الكواكب التي يمكن أن يكون بها حياة

النبأ


حدد العلماء مجموعة كاملة من الكواكب التي كان يمكن أن تبدأ الحياة فيها كما كانت على الأرض، حيث وجد الباحثون في جامعة كامبردج البريطانية أن فرص تطوير الحياة مرتبط بنوع وقوة الضوء الذي يتلقونه من النجم الرئيس للمجموعة، ومن هذا المنطلق حدد الباحثون مجموعة من الكواكب يمكن أن يكون لها نفس الظروف، حيث بدأت الحياة بالفعل.

وتشير الدراسة إلى أنه إذا منح النجم، الكواكب ما يكفي من الضوء، فإنه يمكن أن يؤدي إلى بدايات الحياة نفسها، حيث يؤدي، ضوء الأشعة الفوق بنفسجية إلى عدد من التفاعلات الكيميائية التي تعتبر أساسية لبداية الحياة.

ويقول الباحثون إن هناك مجموعة من الكواكب التي تحتوي على هذه الكمية من الأشعة فوق البنفسجية، ولكن كثير منهم لا يملك النوع المناسب من الضوء فحسب، بل يمتلك أيضًا درجة الحرارة المناسبة لضمان حصولهم على مياه سائلة على سطحها.

ووجد الباحثون أن النجوم تقريبًا بنفس درجة حرارة شمسنا وتنبعث منها كمية مناسبة من الضوء لكي تتشكل كتل البناء للحياة، ومن هذا المنطلق هناك العديد من الكواكب التي يبدو أنها تناسب هذه الفئة، بما في ذلك العديد من الكواكب الخارجية التي عثر عليها تلسكوب كيبلر الفضائي، حيث يتوقع العلماء العثور على عدد أكبر من الكواكب المرشحة في السنوات المقبلة، باستخدام تلسكوبات فضائية جديدة تمامًا مثل Tess الذي أطلقته شركة Nasa حديثًا.

من الممكن أن تكون الحياة قد تطورت على كواكب مختلفة تمامًا، على حد قول الباحثين، لكن البحث عن الحياة التي بدأت كما كانت على الأرض هو أكثر الخطوات المناسبة لاكتشاف الكواكب المناسبة للحياة عليها.