رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفريق يونس المصري: موارد الطيران ارتفعت لـ4 مليارات جنيه خلال 39 يومًا

الفريق يونس المصري
الفريق يونس المصري وزير الطيران

قال الفريق يونس المصري وزير الطيران، هناك مشاكل في الجزء الهندسي الخاص ببركينج مطار القاهرة الدولي ونعمل على حل هده المشكلة، واشاد بمجهود وزارة الداخلية والأمن في مطار القاهرة ووزير الداخلية وفر أفراد في جميع المناطق التي كان عليها ملحوظات.

وقال المصري: إن جميع جولاته التي قام بها لمعرفة المشاكل التي تعاني منها المطارات المصرية للعمل على حل المسملات وتطوير الموارد البشرية في المطارات لاستخدامها افضل استخدام، وأنا عيني على اصغر عامل ونحاول الارتقاء بالجزء الاجتماعي للعاملين ونعمل على تجهيز خطة لتقديم افضل خدمة طببة للعاملين واسرهم. 

وعلى هامش لقائه بصحفي ملف الطيران، نفي أن يكون التغير في قيادات الشركات بسبب تقصير، وقال: ولكن الهدف تجديد الدماء بما يهدف الرؤية الجديدة للوزير للتطوير، كما انه يهدف بأن لا يمر يوم الا ونعمل على تغير وتجديد في قطاع الطيران، وان جميع اختياراته كانت من قطاع الطيران وليس من الخارج. 

وعن مطار النزهة قال: لا يوجد ما يفيد ببيع مطار النزهة، وما يدرس حاليا فعليا ان المطار آمن أو غير آمن للاستخدام. ولا نجازف بحدوث أي مشاكل فيه، وبحكم أنني طيار قوات جوية أرى انه غير آمن للاستخدام المدني، وحاليا الاجهزة الأمنية صاحبة القرار.

وتابع: التعاون  مع وزارة السياحة يهدف لزيادة الأعداد القادمة من السياحة الوافدة، وتم التنسيق لدعم الطيران الشارتر بنظام " دعم المقاعد الفارغة على الطائرة لبعض الشركات، والنظام الآخر دعم الطائرات من خلال دفع الخدمات الأرضية".
 
 وعن المطار الجديد قال المصري: سيتحمل طاقة استيعابية 50 مليون راكب جنوب شرق العاصمة الادارية الجديدة. واشار ان هذا مقترح الرئيس عبد الفتاح السيسي لذا لم يدرج في برنامج الحكومة الذي قدم للبرلمان، وحاليا نعمل على تحديد الأرض الخاصة بهذا المطار. 

وقال ان موارد الطيران ارتفعت لـ4 مليارات جنيه خلال ال39 يومًا الذي تولي فيها الوزير من خلال سياسة واجراءات اتخذت من خلال حوكمة على الموارد وخفض النفقات. 

وعن ارتفاع زيادة اسعار تذاكر مصر للطيران بسبب ارتفاع ضرائب المالية، قال: لا يستطيع احد تقليل حجم الضرائب الخاصة على التذكرة، لاسيما أن وزارة المالية تعاني.

واشاد بجميع اجراءات التأمين في مطار القاهرة وشرم الشيخ والاقصر واسوان والغردقة، وقال تأخير افتتاح مطاري االمليز والبردويل يرجع إلى   العمل على اقصى اجراءات تأمين والملاحة والمراقبة، مشيرا إلى أن الجزء الأمني تم إسنادة للداخلية بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني.

 وأشاد بالمراقبين الجوين المصريين وهناك زيادة في الحركة الجوية. 

كما أشاد بمجهود مصر للطيران في تأمين طائراتها، وسلطة الطيران المدني تعمل على تأهيل رجال الشرطة بالتعاون مع وزارة الداخلية. 

وعن الملف الروسي قال إن اجراءات التأمين هي المؤشر لحكم الروس عن التأمين والأمن في مصر، مشيرا إلى أنه التقي بسفير مصر بروسيا، واتخذوا إجراءات خاصة بالملف الأمني في المطارات المصرية وحاليا الأمر ليس له علاقة بالسياسة والاجراء الأمني هنا خاص بدولة كاملة وليس مطار فقط وهناك تنسيق مع جميع الجهات لتحقيق أعلى مستويات الأمن. 

ولفت إلى أنه تم اتخاذ اجراءات وعمل تنميط في كل المطارات المصرية وجميع ألوان المنشأت يتكون بألوان طائرة مصر للطيران.

وعن الشركات الخاصة قال: نحن حريصون على عمل توازن بينها وبين مصر للطيران وحاليا في تحالف بين عدة شوكات خاصة. 

من جانبة قال الطيار أحمد عادل، إن رئيس تحالف "ستار" زار مصر وأعلن رضاه عن جميع الاجراءات الخاصة بمصر للطيران، مشيرا إلى أن التحالف لديه نظام يقيس مستوي الشركة مقارنة بشركات العالم ومصر للطيران في مستوي 100%. وتحالف ستار هو اكبر تحالف في العالم ومصر للطيران جزء من هذا التحالف.

وأضاف عادل ان التحالف أخضع شركة مصر للطيران للتقييم من حيث طريقة تعاملها مع الشركات الأخري وشركة الخطوط والعمل على زيادة الكثافة وغلق بعض الخطوط، مشيرا إلى أنه بعد تكليف الفريق يونس المصري تم إعادة دراسة عمليات التحديث والبدء في الهيكلة الخاصة بالقطاع التجاري، وإدخال طائرات اخري لتعمل على خدمة مصر للطيران.


من جانبه، قال المهندس سامح الحفني رئيس سلطة الطيران المدني، أنه حصر معظم المشاكل منها مشكلة الشركات الخاصة وتعاملها مع الشركات الأخري والخدمات المقدمة والتشغيل المنتظم، وحاليا يتم تشجيع الشركات الخاصة والتشغيل ولكن بحرص نظرا لأن تشغيل الطائرات العريضة على خطوط قصيرة المدي يحتاج لصيانة دورية. 

وأشار لزيادة منظومة الرادارات الجوية، ودخول ٢١ ر ادارا لتغطية مصر بالتنسيق مع القوات المسلحة، ما يعطي مصر فرصة لدخول الفضاء الدولي وتم استقبال 5 رادارات منهم.

وقال الطيار شريف المغلوب، إن بيت الاستشاري "سيبر" قدم توصيات خاصة بقطاع العمليات للطائرات بترتيبات معينة تم تنفيذها بالكامل، وان الاجزاء التي طلبتها سيبر تعمل مصر للطيران على الجزء الإداري فيه وباقي التوصيات وهي ربط الخطوط اكسبريس بإير كايرو والذي يهدف لتحقيق ربحية.