ads
ads

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الخميس 2 - 8 - 2018

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء



في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الخميس 2 أغسطس.

وفد من «المصرية للكهرباء» يزور خط الربط مع السودان في توشكى

زار وفد من الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة L & T الهندية المنفذة للمشروع والجهات المعنية خط الربط من محطة محولات توشكى (2) وحتى ميناء أرقين البرى.
يأتى هذا المشروع فى إطار الخطوات التنفيذية التى يتخذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى لتزويد جمهوية السودان الشقيق بقدرة كهربية تصل إلى نحو 200-300 ميجاوات كمرحلة أولى.
ويبلغ طول الخط نحو 100 كيلومتر ويتم التنفيذ على مرحلتين بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ نحو 6,7 مليون دولار بمدة تنفيذ تصل إلى نحو ثلاثة أشهر.
ويأتى هذا فى إطار الاهتمام بتحويل مصر كمركز إقليمى للطاقة؛ نظرا للموقع الجغرافي الرائع لمصر عند ملتقى القارات الثلاث إفريقيا وآسيا وأوروبا كما أن مصر دولة عابرة للقارات بسبب موقعها في شمال شرق إفريقيا، ولها أيضا امتداد آسيوي كما تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا وغربًا مع كل من الأردن وليبيا ويتم حاليًا إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات حالياً وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

كما يتم حاليا المضي قدما في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات على جهد ± 500 ك.ف والذي يعد نموذجًا مثاليًا لمشروعات الربط الكهربائى؛ نظراً لاختلاف ساعات الذورة بين الصباح والمساء فى البلدين والمتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في عام 2021، ونطمح أن تتم خطوات هذا المشروع طبقًا للجدول الزمنى المخطط له، وذلك للانتهاء منه فى الموعد المحدد.

تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالًا مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا، وبذلك تكون مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.

كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوبًا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في إفريقيا، جدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.

كما قام قطاع الكهرباء المصري بتوقيع مذكرة تفاهم أثناء توقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي (GEIDCO) للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة فى مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذا التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، بالإضافة إلى الترويج لمفهوم الربط الكهربائي العالمي.

«الكهرباء» تتخذ هذا القرار بشأن الكارت الذكى.. اعرف التفاصيل

قررت وزارة الكهرباء والطاقة، فرض رسوم جديدة تحت مسمى «رسوم خدمة العملاء»، وذلك على عملاء عدادات الكارت الذكي، وهذا بحسب ما أشار إليه الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء.
قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "dmc" إن كروت العدادات مسبقة الدفع يخصم منها مبلغ مقابل خدمة العملاء.
وأضاف أن قيمة ما يتم خصمه من الكارت لخدمة العملاء يتحدد بناء على قيمة استهلاك المواطن للكهرباء، مشددًا على كون الوزارة تسعى لتقديم خدمة مميزة للعميل، وذلك في الوقت الذي كانت فيه الوزارة قد أعلنت بأن زيادة أسعار الكهرباء في يونيو الماضي قد حاءت من أجل تحسين وتطوير الخدمة.
وأشار حمزة إلى أن وزارة الكهرباء قد حددت أرقام من أجل تقديم الشكاوى والمقترحات، مؤكدًا أن الوزارة تتعامل مع الشكاوي بشكل جاد للغاية.
وأبدى الإعلامي أسامة كمال استغرابه من تحصيل مقابل خدمة العملاء من الكارت المدفوع مقدمًا في الوقت الذي يذهب فيه المواطن بنفسه لشحن رصيده.

تجديد حبس موظفين بشركة الكهرباء بالمقطم 15 يوما بتهمة الرشوة

جدد قاضى المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، حبس موظفين بشركة الكهرباء بالمقطم، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بتقاضى رشوة.
فيما قررت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، برئاسة المستشار مصطفى بركات، وإشراف المستشار أحمد عز الدين عبد الشافى، المحامى العام الأول للنيابات، عرض موظفين بشركة الكهرباء بالمقطم على خبراء الهيئة الوطنية للإعلام للحصول على بصمتهما الصوتية لمضاهاتها مع التسجيلات، لاتهامهما بتقاضى رشوة نظير عمل مقايسات لأحد الأبراج السكنية لتوصيل الكهرباء بها بالمخالفة للقانون. فيما قررت النيابة العامه فى وقت سابق بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات.
كشفت تحقيقات النيابة، عن أن المتهمين "مصطفى م أ س"، و"أحمد ر ا"، طلبا من مالك برج سكنى بمنطقة المقطم مبلغ مالى قدره 20 ألف جنيه، نظير عمل مقياسات للعقار ملكه لتوصيل الكهرباء له، وأنهما حصلا على موافقات لتلك القرارات دون أى بحث عن قانونية العقار من عدمه مقابل مبلغ الرشوة.
وكانت هيئة الرقابة الإدارية تلقت بلاغًا من صاحب العقار يتهم فيه موظفين بشركة الكهرباء بطلبهما رشوة 20 ألف جنيه، مقابل عمل المقايسات لتوصيل الكهرباء للعقار ملكه، وعلى الفور رصد ضباط الهيئة معاملات الموظفين، وتم ضبطهما أثناء تقاضى مبلغ الرشوة من مالك العقار، وتحرر محضر بالواقعة رقم 251 لسنة 2018.


مرصد الكهرباء: 31 ألفا و800 ميجاوات أقصى حمل للشبكة.. اليوم

أعلن مرصد الكهرباء التابع لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، أن أقصى حمل للشبكة، اليوم الخميس 2 أغسطس، بلغ نحو 31 ألفًا و800 ميجاوات، مبينًا أن الفارق بين المتوقع والمنتج وصل لنحو- 3180 ميجاوات.
ونوه المركز القومي للتحكم، بأن مؤشر حالة الحمل ظهر الثلاثاء 31 يوليو، جاءت باللون الأصفر، مما يعني أن الاستهلاك أعلى من أمس.
يذكر أن المرصد، يصدر نشرته اليومية لخدمة عدد من الأهداف، وعلى رأسها الترشيد، وهو تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية، حيث أنه عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تؤدي إلى خفض استهلاك الطاقة.