ads
ads

خسارة فادحة للفيس بوك.. تعرف على السبب!

فيس بوك
فيس بوك
ads


خسر الملياردير الأمريكي، ومؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر حول العالم مارك زوكربيرج 20% من قيمة ثروته الصافية ، وسط هبوط عنيف ومفاجئ في سعر أسهم فيس بوك.

أعلنت الشركة بين عشية وضحاها أن نمو إيراداتها قد أنخفض بشكل ملحوظ، وهو ما أدى إلى انخفاض كبير في سعر السهم بنسبة 20%.

وقال زوكربيرج في بيان له إن المشاكل كانت بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك النظام الأمني الجديد، وتنظيم البيانات، وبلغ عدد المستخدمين النشطين شهريًا في فيسبوك 2.23 مليار، متخلفًا  عن توقعات المحللين البالغ 2.25 مليار.

على الرغم من زيادة عدد المستخدمين النشطين شهريًا في Facebook بنسبة 11٪ على أساس سنوي، فقد انخفض النمو في الولايات المتحدة وأوروبا ، وأسواقها الإعلانية الرئيسة. وأبلغت الشركة المستثمرين أن الهبوط في أوروبا كان جزئياً.

كما انخفضت تقديرات الإيرادات إلى 13.3 مليار دولار، حيث تواصل الشركة التعامل مع قضايا الأخبار والخصوصية المزورة في أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا من خلال الاستثمار في تحسين الضوابط الأمنية.

وحذر فيسبوك المستثمرين من أنه يتوقع أن تتباطأ الأرباح بسبب قيام المستخدمين بالحد من الإعلان على الشبكة الاجتماعية، بعد تغيير الخوارزميات.

وحذر المدير المالي للشركة ديفيد واينر قائلاً: "تباطأ معدل نمو إيراداتنا الإجمالية بحوالي سبع نقاط مئوية في الربع الثاني مقارنةً بالربع الأول من العام"، مضيفًا "سوف تستمر معدلات نمو إيراداتنا الإجمالية في التباطؤ في النصف الثاني من عام 2018".

ويقول الخبراء لقد انتقل المراهقون إلى Instagram و WhatsApp و Messenger.

وقال زوكربيرج: "نعتقد أن إنستجرام قد تمكنت من استخدام البنية الأساسية لـ Facebook للنمو بأكثر من ضعفي السرعة التي يمكن أن تحققها بنفسها.