رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم السبت 28 - 7- 2018

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباءعلى مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 28 يوليو.

تصريحات هامة للمتحدث باسم الكهرباء.. اعرف التفاصيل
قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن القطاع تمكن من خلال مشروع تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمناطق العشوائية والمخالفة القضاء على جزء كبير من الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، حيث نجحت الوزارة من خلال شركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية من تركيب مليون و800 ألف عداد كودى مسبوق الدفع خلال عام.

وكشف حمزة، أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية تلقت خلال العام المالى الماضى 2 مليون و400 ألف طلب توصيل العداد الكودى بالمناطق العشوائية والمخالفة.

وأشار حمزة، إلى أن مشروع تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع التى تم تركيبها بالمبانى المخالفة والعشوائية ساهمت بشكل كبير فى تقليل حجم الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى.

وأوضح حمزة، أن قرار مجلس الوزراء الأسبق كان ينص على تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمخالفين بناء على طلباتهم حتى 30 يونيو 2018، موضحًا أنه تم تركيب مليون و800 ألف عداد كودى مسبوق الدفع حتى الآن.

مصدر بـ"الكهرباء": مليون و400 ألف مواطن ينتظرون تقنين أوضاعهم
ينتظر أكثر من مليون و400 ألف مواطن بالمناطق العشوائية والمخالفة، موافقة مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى، لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بدلاً من نظام الممارسة وسرقات التيار، بعد أن تقدموا بطلبات بشركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية لتقنين أوضاعهم.

من جانبه، أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك مليونًا و400 ألف مواطن ينتظرون موافقة مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى على مد فترة تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع لمدة عام آخر لتقنين أوضاعهم بالكهرباء.

وأوضح المصدر، أن شركات توزيع الكهرباء رفعت قيمة الممارسة التى يسددها المخالفين لتصبح 800 جنيه كل شهرين بدلاً من 3 أشهر، وألف جنيه فى بعض المناطق لتشجيع المواطنين على تقنين أوضاعهم.

وقال المصدر، إن الوزارة خاطبت مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى بمد فترة تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتقنين أوضاعهم، خاصة أن التجربة أثبتت نجاح المشروع وتمكنت الوزارة من الحصول على مستحقاتها وتقليل نسبة الفقد بالشبكة.

تعرف على طريقة حساب شرائح الكهرباء عند شحن العداد مسبوق الدفع
تدور في أذهان الكثير من المواطنين تساؤلات عن كيفية محاسبة شرائح الاستهلاك على كارت شحن العداد مسبوق الدفع، وما هى خطوات شحن العداد مسبوق الدفع عن طريق خدمة فوري.

ومن ضمن التساؤلات.. ماذا أفعل إذا نفد الشحن قبل الشهر ووصل الاستهلاك إلى الشريحة الرابعة مثلا؟.. هل يجوز شحنه بداية من الشريحة الأولى أم استكمال باقي الشحن على سعر الشريحة الرابعة؟

أحد المصادر بالقطاع التجاري بوزارة الكهرباء رد على هذه التساؤلات، وجاء الرد بأنه في حالة شحن العميل العداد مسبوق الدفع ووصل استهلاكه إلى الشريحة الثالثة أو حتى الرابعة أو الخامسة مثلا ونفد الرصيد قبل الشهر بخمسة أيام مثلا وجب عليه استكمال الشحن لباقي أيام الشهر وسيحاسب في هذه الحالة على سعر الشريحة الأخيرة الذي وصل إليها وليس من الشريحة الأولى.

وفي حالة بقاء الرصيد حتى آخر الشهر في العداد، يجوز للعميل شحن الكارت من الشريحة الأولى وبسعرها الرسمي ولا يتم محاسبته على سعر الشريحة الأخيرة التي وصل فيها الاستهلاك في الشهر المنتهي.

وأكد القطاع التجاري بوزارة الكهرباء، أنه يتم حساب شرائح الاستهلاك في شحن العدادات مسبوقة الدفع بالأسعار الرسمية والتي أقرتها وزارة الكهرباء في رمضان الماضي.

5 خطوات لتقسيط فاتورة الكهرباء.. تعرف عليها
وجه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، رؤساء شركات التوزيع على مستوى الجمهورية بتقديم كافة التسهيلات، وتذليل أية عقبات تواجه المشتركين أو المواطنين البسطاء غير القادرين على دفع فاتورة الكهرباء بطريقة شهرية، مشددًا على ضرورة التيسير على المواطن عند تحصيل الفواتير الخاصة بالكهرباء.

وقال وزير الكهرباء، إنه سيتم تقسيط فواتير كهرباء الاستهلاك المنزلي للمتآخرات من خلال جدولتها، نافيًا ما تردد عن قطع التيار الكهربائي على البسطاء.

وأضاف الوزير، أن شركات التوزيع والقطاعات والهندسات التابعة لها، ملتزمة بتقسيط مديونيات غير القادرين، على أن يتم إخطار العميل بتقسيط المديونية على الشهور التالية للشهر المتأخر، قائلًا: "في حالة تعدد التأخيرات، يتم إنذار العميل، علمًا بأنه لا يحمل التقسيط أي فوائد على هذه المديونيات".

وفي الخطوات التالية تعرف على كيفية طلب تقسيط فاتورة الكهرباء:

أولا: يتوجه المواطن الذي لا يستطيع تسديد فاتورة الكهرباء دفعة واحدة، إلى شركة الكهرباء التابع لها، ويقدم طلبًا بذلك لإدارة الحسابات.
ثانيا: تقوم الشركة بدورها في تقسيط الفاتورة الخاصة به على عدة شهور.

ثالثا: المستحقون للتقسيط هم الذين يزيد معدل استهلاكهم الشهري عن 30% من المعدل النمطي للاستهلاك، بحد أقصى 

رابعا: تصل مدة التقسيط إلى 36 شهرًا، وفقًا لكمية الاستهلاك، حيث تتم إضافة 100 كيلو وات من الرصيد المتراكم للاستهلاك الشهري، إذا كان الاستهلاك المتراكم يبلغ 3 آلاف كيلو وات مثلًا.

خامسا: في حالة عدم سداد الأقساط، فإنه يتم إخطار المشترك بقطع التيار عن المكان في خلال 48 ساعة، وفي حالة عدم الاستجابة يتم رفع العداد وقطع التيار عن المكان ومنح المشترك فرصة أخيرة لمدة شهرين لسداد المديونية، وفي حالة عدم الاستجابة، يتم فسخ التعاقد، ولا يتم إعادة التيار إلا بتعاقد جديد.

تعرف على خطة كهرباء الأقصر لأعمال تطوير المحولات بمدينة الزينية
أعلن المهندس حجاج عبده وكيل وزارة الكهرباء رئيس قطاع توزيع كهرباء الأقصر، عن أعمال الكهرباء التى تم تنفيذها من خلال الخطة الاستثمارية لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء 2017/2018، فى نطاق مركز ومدينة الزينية.

وتشمل خطة كهرباء الأقصر في الزينية، إنشاء 2 مغذى جهد متوسط 11 ك.ف من محطة المحولات القائمة، وذلك للتنسيق وإعادة توزيع الأحمال على المغذيات القائمة بإجمالى تكلفة 2.3 مليون جنيه، مما نتج عنه استقرار التغذية الكهربائية بمركز ومدينة الزينية ومواجهة الطلب على الطاقة وزيادة الأحمال المستمرة وتقليل فترة الأعطال حال حدوثها، كما تم إحلال وتجديد شبكات الجهد المنخفض بتركيب أعمدة جهد منخفض جديدة وموصلات ألومنيوم معزولة بإجمالى تكلفة 1.2 مليون جنيه، مما أدى إلى تحسين أداء شبكة الجهد المنخفض.

وأضاف وكيل وزارة الكهرباء في بيان صحفي ، أنه تم رفع قدرة 12 محول قائم، وذلك لقدرات أعلى سواء بتركيب محولات إضافية للمحولات القائمة أو إحلال المحول القائم بقدرة أكبر، وذلك بتكلفة 3.8 مليون جنيه، مما ساعد على تحسين الأداء بالمناطق التى يتم تغذيتها من هذه المحولات بمركز ومدينة الزينية، واستقرار التغذية الكهربية بالمناطق التى يتم تغذيتها من هذه المحولات.

وتابع المهندس حجاج عبده، أنه تم احلال وتدعيم شبكات الجهد المتوسط القائمة وذلك بتركيب 3.2كم كابلات جهد متوسط وذلك بتكلفة اجمالية 2.8 مليون جنيه، وإحلال الموصلات الألومنيوم العارية لشبكة الجهد المنخفض وذلك بتركيب موصلات ألومنيوم معزولة بإجمال 35 كم.