رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل الحرب الباردة بين طهران وواشنطن.. روحاني يهدد وترامب يحذر

النبأ

 

حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الرئيس الإيراني حسن روحاني من تهديد الولايات المتحدة مرة أخرى، أو سيواجه عواقب خطيرة لم يعرفها التاريخ من قبل.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه الرسمي،: "إلى الرئيس الإيراني روحاني: لا تهدد مطلقاً الولايات المتحدة مرة أخرى، أو ستعاني من عواقب لم يعرف مثلها في التاريخ إلا القلة".

وأضاف "ترامب": "لم نعد البلد الذي يقف عاجزاً أمام كلماتك المعتوهة حول العنف والموت.. كن حذراً".

 

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد قال أمس مخاطبا ترامب في كلمته أمام الدبلوماسيين الإيرانيين في طهران: "السيد ترامب! نحن رجال الكرامة والشرف وكافلو أمن الممر الملاحي للمنطقة على مر التاريخ فلا تلعب بالنار لأنك ستندم".

وأضاف روحاني إنه "كلما حاولت ​أوروبا​ الاقتراب أكثر من الاتفاق معنا، يعرقل ​البيت الأبيض​ بذلك"، مشيرا إلى أنه "في الظروف الجديدة نسعى إلى تصحيح العلاقات مع ​السعودية​ والإمارات​ والبحرين".

واعتبر الرئيس الإيراني أن الحكومة الأمريكية الحالية "تصارع العالم وتصارع مصالحها الوطنية في آن واحد"، محذرا واشنطن من أن "السلام معنا هو السلام الحقيقي والحرب معنا هي أم كل الحروب".

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن روحاني قوله: "يا سيد ترامب لا تعبث بذيل الأسد فهذا لن يؤدي إلا للندم"، وأوردت وكالات أنباء إيرانية أخرى تقارير مشابهة.

 

 

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أكد على أن واشنطن لا تخشى استهداف المسؤولين الإيرانين "على أعلى المستويات" بالعقوبات.

وأضاف بومبيو: "قادة النظام، وخاصة أولئك الذين يتربعون على قمة الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس، يجب أن يشعروا بعواقب مؤلمة لاتخاذهم قرارات سيئة".

وأشار وزير الخارجية إلى أن واشنطن ترغب في أن تخفض كل الدول وارداتها من النفط الإيراني، إلى "ما يقرب من الصفر بقدر الإمكان"، بحلول الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك ضمن الجهود الأمريكية الرامية لتكثيف الضغوط الاقتصادية على إيران.

وتابع أن مستوى الفساد في إيران يجعل الأمر يبدو كما لو أن ذلك البلد يدار من قبل "مافيا"، وليس حكومة، معتبرا أن الفساد هو سبب المستويات الشديدة من الفقر وبطالة الشباب في إيران.