رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها «ديزل» محمد رمضان.. أفلام مهددة بالخروج من سباق عيد الأضحى

فيلم الديزل
فيلم الديزل


أزمات بالجملة تواجه «3 شهور» لـ«السقا».. وهذه أسباب تأجيل «يونس» لـ«أحمد عز»

طارق الشناوي: سيكون موسمًا قويًا.. والموهبة هى المقياس الوحيد لنجاح أي فيلم


على الرغم من وجود أسابيع قليلة تفصلنا عن انطلاق موسم عيد الأضحى، والذي يعد واحدًا من أقوى مواسم الأعمال السينمائية على مدار العام، إلا أن عددًا كبيرًا من الأفلام لم تحسم موقفها حتى الآن من العرض خلاله أم لا، بل إن صناعها يفكرون في تأجيلها؛ بسبب المشاكل التي تواجههم، خاصة وأن أغلبهم غاب عن الموسم الرمضاني الماضي، حتى يتمكن من التفرغ لتصوير فيلم جديد يليق بالموسم وجمهوره، وهو ما سيكون صادمًا للكثير من النجوم.

البداية تأتي مع فيلم "الديزل" للفنان محمد رمضان، والذي وقع في "ورطة" كبرى بسبب الفنانة ياسمين صبري، إذ أبلغت الشركة المنتجة عن اضطرارها للسفر إلى إحدى الدول الأوروبية، خلال الفترة الحالية، لتخضع بأحد المستشفيات الخاصة هناك إلى "كورس" علاج طبيعي، بعد إجرائها عملية "رباط صليبي"، لمدة أسابيع كاملة.

وتسبب سفر "ياسمين" في تعطل تصوير الفيلم، وذلك لأن أغلب المشاهد المتبقية لا يمكن إتمامها بدونها، خاصة أنها تقدم دور البطولة النسائية أمام الفنان محمد رمضان، وتُجسد دور "دنيا الصياد"، وهي فنانة مشهورة، تظهر في حياة الدوبلير "فتحي الديزل" وهو "رمضان"، فيقع في حبها، وتقلب حياته رأسًا على عقب.

الفيلم بطولة: محمد رمضان، وياسمين صبري، وهنا شيحة، وفتحي عبد الوهاب، وشيماء سيف، وتامر هجرس، ومحمد ثروت، وإخراج كريم السبكي، وإنتاج أحمد السبكي.

كذلك بات من المؤكد بنسبة كبيرة خروج فيلم "3 شهور" للفنان أحمد السقا، من سباق العيد، بعد دخوله نفق مظلم مليء بالأزمات؛ أبرزها ضيق الوقت، ليصبح من المستحيل سرعة الانتهاء من تصويره قبل الموعد المحدد، بجانب عدم حل مشكلة الميزانية، والتي تسببت في إيقاف تصوير أغلب مشاهد الفيلم، والتي كان من المقرر تصويرها في أمريكا.

وفي ظل نفي وتكذيب شركة "الريماس" المنتجة للفيلم عن وجود أية عقبات تهدد تصويره، واستكماله بشكل طبيعي، ظهرت أزمة قضائية ربما تهدد عرضه نهائيًا؛ إذ تقدم المستشار ياسر قنطوش بدعوى مستعجلة أمام محكمة عابدين، يطالب فيها بالتدخل لإيقاف تصوير الفيلم ومنع عرضه، مُبررًا ذلك بأن الشركة تنصب على المواطنين، وأنها تستغل أموالهم في إنتاج أعمال سينمائية، بعدما تحصل عليها منهم بحجة حجز شاليهات ووحدات سكنية بالمنتجعات المملوكة لهم.

"3 شهور" بطولة: أحمد السقا، ومنى زكي، وروجينا، وخالد الصاوي، وتأليف وإخراج محمد سامي، كما تدور أحداثه في إطار أكشن رومانسي، حول شاب مصري يتزوج فتاة أمريكية، وينجب منها طفلًا، يكون السبب في تعرضه للكثير من المشاكل.

في سياق متصل، تفاجأ الفنان أحمد عز، مؤخرًا، بتأجيل تصوير فيلمه الجديد "يونس" إلى أجل غير مسمى، بعدما كان من المقرر عرضه ضمن موسم عيد الأضحى، وبررت الشركة المنتجة ذلك بعدم وجود سيولة مالية كافية لاستكمال التصوير، بجانب ضرورة إجراء تعديلات جذرية في السيناريو، وهو ما سيحتاج وقتًا طويلًا يجعل من الصعب اللحاق بالمنافسة.

ويشارك في "يونس" بجانب "عز" كل من: محمود حميدة، وباسل خياط، وظافر العابدين، وركين سعد، وتأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد علاء.

وبعد غياب الفنان يوسف الشريف عن الماراثون الرمضاني الماضي، بحجة الانتهاء من تصوير فيلم "بني آدم"، تشير المؤشرات بقوة إلى رغبة شركة "سينرجي" المنتجة للعمل إلى تأجيله، حتى تتمكن من خروجه للنور بشكل يليق بنجومية "الشريف"، لاسيما أنه يعود من خلاله للسينما يعد غياب 9 سنوات، منذ قدم فيلم "العالمي" عام 2009 للمخرج أحمد مدحت.

ولم تصدر الشركة، بعد، أي بيان صحفي؛ للرد على هذه الأقاويل سواء بالنفي أو الإثبات، وهو ما يزيد احتمالية خروجه من السباق، على الرغم من انتهاء تصويره ودخوله مراحل المونتاج الأخيرة.

"بني آدم" بطولة: يوسف الشريف، ودينا الشربيني، وهنا الزاهد، ومحمود حجازي، وأحمد رزق، وتأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال.

من جانبه، قال الناقد الفني طارق الشناوي لـ"النبأ" إنه على الرغم من غياب وتأجيل بعض النجوم الكبار لأفلامهم، إلا أن موسم عيد الأضحى سيكون أشد منافسة من موسم عيد الفطر.

وتابع أن الإقبال الجماهيري على شباك التذاكر سيكون أقوى في عيد الأضحى، مبررًا ذلك بانتهاء مونديال كأس العالم والامتحانات الدراسية، واللتان لعبتا دورًا كبيرًا في انشغال الكثيرين عن دخول السينمات خلال عيد الفطر.

وأشار "الشناوي" إلى أنه على الجمهور الانتظار ومشاهدة الأفلام أولًا، ثم الحكم عليها، مضيفًا أن أسماء النجوم المشاركين في أي عمل فني لم تعد مقياسًا للتنبؤ بمدى نجاحه أو مستواه، وأن هناك الكثير من النجوم الشباب نجحوا في إثبات أن الموهبة هي المقياس الوحيد للاستمرار على الشاشة.