رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هو جورج لوريتو الذي أثار اللغز الكوني الكبير قبل أكثر من مائة عام؟

النبأ


يحتفل موقع جوجل في مثل هذا الوقت من العام بعيد ميلاد جورج لوريتور الـ144 مع رسومات تحتوي على شعاراته الخاصة، ولكن من هو جورج لوريتو، وما هو اكتشافه الأعظم؟

جورج لوريتو كاهن بريطاني كاثوليكي ولد عام 1874، وتوفي عام 1966، وكان أول من اقترح نظرية الانفجار الكبير في الكون، وهو ما يفسر كيف نشأ الكون، حيث وصفها بـ "البيضة الكونية" - وقد صاغ اسمها الأكثر شهرة الكثير من السخرية حول الفكرة، كما تم انتقادها لإعطاء فكرة مضللة لما حدث.

وزعم لوريتو في نظريته أن الكون يتوسع منذ ذلك الحين. ومن المتوقع أن يستمر التوسع إلى الأبد، إلى أن يؤدي هذا التوسع إلى تعطل في عملياته المركزية.

ورغم هذا الاكتشاف المذهل، إلا أن فكرته لاقت السخرية والانتقادات، إلا أن العلم الحديث اثبت أن هناك توسع بالفعل، لكن لا تزال آلياته غامضة، حيث يشير علماء الكونيات إلى أنها مدفوعة بالطاقة المظلمة المجهولة، لكن هناك غموض أكبر في صميم الفكرة أيضًا.

كما أنه لا يزال من غير الواضح مدى سرعة حدوث هذا التوسع، وقد اقترحت قياسات حديثة فائقة الدقة أن بعض العناصر الطبيعية الغامضة الغير مكتشفة قد تؤدي لهذا التوسع، وتوصلت نتائج من القياسات التي تستخدم التكنولوجيا مثل تلسكوب هابل الفضائي إلى وجود اختلافات غريبة في سرعة التوسع، تدل على تنوع الكون.

ويعتقد العلماء أيضًا أن تلك الطاقة المظلمة تعمل على تعزيز توسع الكون دون حدود أو أفق لهذا التوسع، وهي التي تدفع المجرات إلى بعضها بعضا بمزيد من القوة، وهو ما يوحي بصدق نظرية لوريتو الرهيبة.