رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تؤكد: سبب زيادة الوزن الرئيس العادات الخاطئة!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كشفت دراسة جديدة عن أن تناول الطعام المريح والرغبة في تناول الطعام السريع وعدم القيام بأي تمرينات يأتي على رأس قائمة أسوأ عاداتنا الصحية.

وجدت دراسة استقصائية للعلامة التجارية Healthspan ـ أحد العلامات التجارية المتخصصة في الطعام الصحي ـ أن الملايين يبحث عن الحلويات عندما نشعر بالإجهاد أو الاضطراب، في محاولة لتعزيز مزاجنا، ولكنهم سرعان ما يندمون بسبب السعرات الحرارية التي حصلوا عليها.

ووجدت الدراسة أن ​​محاولات الكبار لوقف العادات الصحية السيئة - والتي تشمل عض الأظافر والتدخين - مرتين في السنة، واعترف 60٪ من الذين شملهم الاستطلاع بأنهم لم يتمكنوا من الإقلاع.

كما قال 27٪ ممن شملهم الاستطلاع إن الطعام يهدئهم عندما يشعرون بالقلق أو عدم الرضا، وهو أمر غير مفاجئ حيث أن تناول كميات كبيرة من السكريات والدهون يجعل مركز مكافأة دماغنا وأطعمة الراحة مثل الشوكولا تعزز النواقل العصبية الجيدة، وتقدم تأثير مضاد للاكتئاب.

يقول الباحث الرئيس في الدراسة أنه من المهم أن نتذكر أن تغيير العادات الحالية، وخاصة عادات الأكل، أمر معقد، لأننا نطور هذه السلوكيات على مدى العمر.

والمشكلة الرئيسية هي أن الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن يتبعون أنظمة غذائية شديدة التقييد.

على الرغم من أنها تقدم الإصلاح السريع لفقدان الوزن الأولي، إلا أنها لا تعالج الأسباب الكامنة وراء تحول بعضنا إلى الطعام كراحة.

كما وجد المسح أنه في حين أن 40 بالمائة منا قد نجحوا في التخلي عن عادة سيئة، إلا أن نصفهم (44 بالمائة) قد اعترفوا في وقت لاحق بالعودة إلى السلوك القديم، مما أدى إلى الشعور بالإحباط.

وهنا تنصح الدراسة أنه يمكن استخدام التغييرات الصغيرة في الحياة اليومية التي تناسبك بشكل أفضل.