رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مواقع البث المباشر لكأس العالم.. خطر داهم!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


انخرط ملايين مشجعي كرة القدم حول العالم، في متابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم (روسيا 2018) عبر عشرات المواقع التي تقدم بث مباشر لمباريات كأس العالم، لكن ما لا يعلمه البعض أن عدد من تلك المواقع قد يشكل خطرًا حقيقيًا على المشجعين.

في الغالب يكون نشر روابط البث المباشر، بطريقة غير قانونية، وهو ما دفع خبراء الأمن الإلكتروني من التحذير بأن الناس يمكن أن يعرضوا أنفسهم للخطر إذا ما نظروا إلى المباريات على المواقع غير القانونية.

وقال كريس هودسون من شركة أمن الفضاء الإلكتروني، زاكسالر، لصحيفة "الإندبندنت": "لقد أصبح عملاً مُربحًا للجهات الخبيثة استضافة مواقع بث غير قانونية، وكأس العالم فرصة مثالية لهم"، حيث يعمل الهاكرز على إنتاج مجموعة متنوعة من الطرق لخداع المعجبين في تنزيل الشفرات الضارة.

كما أن بعض المواقع تطلب بيانات اعتماد، وهو ما يجعل من السهل الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني والحسابات البنكية للأفراد.

وتبدو هذه المواقع مصمّمة بشكل مشروع، وغالبًا ما يغطّي مقطع الفيديو بإعلان يحتوي على زر إغلاق أو زر مزيف"، وكلما حاول المستخدمون إغلاق الإعلان يتم تثبيت البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر.

التهديد الثاني الذي قد يتعرض له المشجعون عبر تلك المواقع هو التعدين الإلكتروني، الذي يوفر ملايين الدولارات لصاحب البرنامج، ويتم في الغالب الاعتداء على أجهزة المستخدمين الذين يزورون هذه المواقع على شكل عمليات تنزيل من تلقاء نفسها، مما يعني أن البرامج الضارة يتم تنزيلها عند زيارة موقع ويب، بدون علم المستخدم.

ودعا خبراء الأمن الإلكتروني إلى تشغيل أحدث إصدارات نظام التشغيل وبرامج الأمان والتطبيقات ومتصفحات الويب، للدفاع عن الأجهزة من البرامج الضارة والفيروسات والتهديدات الأخرى، وينصح آخرون بتجنب زيارة تلك المواقع بالكامل.