رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسرار تحركات نواب دعم مصر لإعطاء الثقة لحكومة "مدبولي"

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

يلقي الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء ، بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل ، للحصول على ثقة البرلمان من عدمه.

ووفقا للمعلومات، فإن هناك إجماعا داخل نواب ائتلاف دعم مصر على ضرورة الموافقة على برنامج الحكومة الجديدة ، وهناك مشاورات بين رؤسات الهيئات البرلمانية للحصول على دعم الحكومة الجديدة ، في مواجهة قرار نواب تكتيل "25-30"الرافض أعضاؤه منح الحكومة الجديدة الثقة.

على الجانب الآخر ، تقرر تأجيل الإعلان عن حركة المحافظين، للأسبوع المقبل ، على الأغلب، حيث تضم تغيير 15 محافظا مع احتفاظ بعض المحافظين بمناصبهم وتولى آخرين لمحافظات أخرى، مشيرة إلى أن الحركة ستشهد تعيين عناصر نسائية فى منصب المحافظين ونوابهم، فضلا عن إعطاء الشباب فرصا أكثر فى مناصب نواب المحافظين.

وأوضحت المصادر أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولى أنهى معظم المشاورات بعد الاطلاع على تقارير الجهات الرقابة عن أداء المحافظين الحاليين والأسماء المرشحة، حيث قدم قائمة شبه نهائية للرئيس عبدالفتاح السيسى بالتعاون مع وزير التنمية المحلية محمود شعراوى.

وذكرت المصادر أن الحركة ستشهد تعيين ما يقرب من أربعة نواب لكل محافظ، تمهيدا لخلق صف ثانٍ من القيادات داخل كل محافظة حيث سيكون من بينهم نواب ومعاونون ومساعدون للمحافظ يتولون مهام محددة ستصدر بها تكليفات من القيادة السياسية.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن تشمل الحركة تغيير محافظين «أسوان والقاهرة والغربية وأسيوط والقليوبية وسوهاج والمنوفية والبحيرة والدقهلية وقنا وشمال سيناء»، بينما يحتفظ بعض المحافظين بمناصبهم لكن مع تغيير المحافظة حيث سيتم نقل محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى إلى القاهرة، بينما سيتم نقل محافظ الإسكندرية، محمد سلطان إلى محافظة الجيزة.