رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خسارة فادحة لإسرائيل بسبب مصر!

النبأ


أفاد تقرير نشرته صحيفة هاآرتس الإسرائيلية بخسارة خسرت شركات الغاز في تل أبيب ما بين أربعة وخمسة في المئة في تعاملات منتصف النهار، اليوم الأربعاء 27 يونيو بسبب شكوك محتملة بأن تطوير حقل نور المصري سيضر بآفاق تنمية الغاز الإسرائيلي.

نقلت الصحيفة عن تقرير متخصص بأن شركة إيني الإيطالية التي تعمل في مجال الطاقة بالتعاون مع مصر لاستكشاف حقل ضخم للغاز تحت البحر في البحر المتوسط​​، طرحت بالتعاون مع وزارة البترول المصرية خطط للتنقيب عن حقل نور، وهو حقل غاز ضخم في منطقة امتياز الغواصة شوروك.

وبحسب ما أورده الموقع، فإن حقل نور يقدر بنحو 2.5 تريليون متر مكعب من الغاز، قد يكون من بين أكبر حقول الغاز في العالم.

وذكرت الصحيفة أن شركة "مبادلة للبترول" وهي جزء من صندوق أبو ظبي للتنمية السيادي، حصلت على حصة 10٪ في "شوروك"، التي تمتلك حقل "ذر" المجاور لحقل "نور"

بعد هذه الصفقة، تمتلك إيني 50٪ من حقوق نور، من خلال شركة تابعة لها، وتمتلك شركة الطاقة العالمية العملاقة بريتيش بتروليوم 10٪ من الحقوق، وتمتلك روزنفت الروسية 30٪ وتمتلك الآن شركة مبادلة 10٪.

قد يشعر المستثمرون الإسرائيليون من قطاع الطاقة بالقلق من أن تطوير حقل نور قد يعيق خطط الشركات الإسرائيلية لتصدير الغاز المستخرج من حقلي تامار وليفياثان، وهما حقلان في المياه الإقليمية الإسرائيلية في البحر المتوسط.