رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 26- 6- 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 26 يونيو.

 

تفاصيل الاجتماع الهام بين «شاكر» ورئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء

يواصل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعاته الدورية برؤساء شركات التوزيع والنواب وقيادات فرق العمل، للوقوف على مستجدات ما تم تنفيذه فى خطط التطوير ودفع بمستوى الأداء إلى أعلى المستويات من الجودة مع الالتزام بالجداول الزمنية المعدة لذلك.

وفى هذا الإطار تابع شاكر ما تم الوصول إليه فى تنفيذ خطط التطوير فى شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء والتى يمتد نطاق عملها إلى عدد من المناطق وتتضمن الإسكندرية، مراقيا، منطقة الحمام.

وأكد الوزير على توفير العدادات بكل الشركات دون أية تأخيرات، والاهتمام بتوثيق كل عمليات التطوبر فى القطاعات المختلفة، وشدد على ضرورة مراعاة الدقة وكذلك سرعة التنفيذ وضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المعدة لخطة التطوير.

من جانبه، استعرض المهندس حمدى عكاشة، رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، تقريرا أوضح فيه الموقف التنفيذى لكل من الخطة الطموحة والخطة الاستثمارية ، وكذلك تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية للأماكن الأكثر خطورة بالتنسيق مع المحافظات وكذلك موقف الضبطية القضائية .

وأوضح عكاشة أن بلغت قيمة المنفذ من الخطة الإستثمارية الذاتية حوالي 110 مليون جنيه حيث تم الانتهاء من تنفيذ حوالى 58638 متر كابلات جهد متوسط مختلفة المقاطع ، و45726 متر كابلات جهد منخفض مختلفة المقاطع ، بالإضافة إلى حوالى 105686 متر كابلات هوائية رباعية مختلفة المقاطع ، وما يقرب من  70 محول مختلف القدرات.

وفى إطار دور قطاع الكهرباء فى تدعيم وتوفير التغذية الكهربائية للمشروعات الاستراتيجية، أضاف عكاشة أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات الإستراتيجية في نطاق عمل محافظة الإسكندرية ومن بينها التغذية الكهربائية لمشروع بشاير الخير (2) بإجمالي مقايسة تصل إلى حوالي (24 مليون جنيه)، وتغذية مشروع الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بإجمالي مقايسة تصل إلى حوالي (32 مليون جنيه)  ، وتغذية مشروع محطة صرف صحي الحمام بإجمالي مقايسة تصل إلى حوالي (14 مليون جنيه)، وتغذية مشروع المبني الإداري لمحافظة الإسكندرية بإجمالي مقايسة تصل إلى نحو (0.5 مليون جنيه).

كما أضاف عكاشة أنه جاري إستكمال تنفيذ الخطة الطموحة بالشركة بتكلفة تصل إلى حوالى  (330) مليون جنيه والمكونة من تركيب حوالى 39250 عداد ذكي، بالإضافة إلى  تطوير مركز تحكم شرق .

وأكد الدكتور شاكر خلال الاجتماع على ضرورة الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة وجودة التنفيذ وكذلك جودة متابعة ما يتم تنفيذه للتأكد فى النهاية من وصول الخدمة فى أفضل صورها والإهتمام بحل شكاوى المواطنين ، وتحسين كفاءة الأداء ، وفى هذا الصدد أوضح حمدى عكاشة أن معدلات الأعطال انخفضت وذلك في الفترة من 1/7/2017 حتى 31/5/2018 مقارنة بالفترة المناظرة من العام السابق وأكد على حرص الشركة على سرعة القضاء على كل الأعطال ، مضيفاً أنه تم البدء في تطوير الأكشاك وتحسين شكلها الجمالي وذلك بالمجهودات الذاتية من الشركة حيث تم طلاء بعض الأكشاك في إدارات الشبكات المختلفة.

وحول أهمية القضاء على سرقات التيار أكد الدكتور شاكر على أهمية تدعيم الضبطية القضائية بالكفاءات اللازمة للقضاء على السرقات بالإضافة إلى تحسين معدلات الفقد ، ومن جانبه أضاف عكاشة أنه يتم تفعيل صفة الضبطية القضائية وذلك للسادة حامليها بعدد (43 قيادي) بالشركة وتم ضبط عدد (2323 حالة) بإجمالي كمية (7.74 مليون ك.و.س) بإجمالي قيمة (28.672 مليون جنيه).

وحول تأكيد الدكتور شاكر على ضرورة التأكد من دقة القراءات ، وزيادة معدلات التحصيل وتحصيل المتأخرات من الجهات المختلفة  أوضح عكاشة أنه تم تشكيل مجموعات عمل لحصر جميع المقايسات التي سبق إعدادها (ولم يقم المشترك بسدادها) ؛ ويتم قطع التيار الكهربائى عن هذه العقارات ورفع التوصيلات الكهربائية المغذية لها , وبلغ عدد الحالات التي تم القطع عنها عدد (481 حالة) , وبلغت إجمالي عدد الحالات التي تم سدادها عدد (336 حالة) بإجمالي مبلغ (51.959 مليون جنيه) .

هذا وبلغت نسبة التحصيل للإصدار خلال شهر مايو 2018 نسبة (98 %) مقارنة بشهر مايو 2017 بنسبة (92.1 %).

وحول أهمية تحسين معدلات الأداء وخفض نسب الفقد التى أكد عليها الدكتور شاكر أوضح رئيس شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء انخفاض نسبة الفقد خلال الفترة من 1/7/2017 حتى 31/5/2018 نسبة (15.3 %) مقارنة بنفس الفترة المناظرة من العام السابق بنسبة (18.1 %).

وأضاف أن عدد المحطات الفوتوفلطية التي تم تشغيلها حتى 31/5/2018 قد بلغ (32) محطة بإجمالي قدرة 958 ك.وات.

وبلغ عدد اللمبات الليد المركبة (1079771 لمبة) مما حقق وفراً سنوياً في القدرة مقداره (71.658 م.وات).

بلغ عدد المكثفات المركبة بالشبكة عدد (3068 لوحة) بإجمالي قدرة (498.373 م.فار).

واستكمالاً لجهود الشركة فى توعية المشتركين بترشيد الطاقة الكهربائية تقوم الشركة بإلقاء محاضرات فى المدارس ومراكز الإعلام بالاحياء بطرق ترشيد الكهرباء.

كما شدد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة الإهتمام برفع إمكانيات العاملين القائمين بالأعمال وتنفيذها واتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية خلال التنفيذ.

وتأتى مثل تلك اللقاءات في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لرفع مستوى الأداء والحفاظ على أرواح المواطنين والقضاء على أية مخاطر تهدد أرواحهم وحرصاً من الوزارة على رفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور فضلاً عن تأمين التغذية الكهربائية لكافة القطاعات.

 

بالمستندات.. مذكرة هامة على مكتب رئيس الشركة القابضة للكهرباء

تقدم المحاسب عادل نظمى رئيس النقابة العامة للمرافق، بمذكرة إلى المهندس جابر دسوقى يطلب فيها تطبيق علاوتين الخاصة والاستثنائية التى منحها الرئيس السيسى للموظفين والعاملين بالدولة على العاملين بالشركة القابضة للكهرباء هذا نصها “

وجاء نص المذكرة كالتالى: " المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر باسمي واعضاء مجلس ادارة النقابة العامة و170 الف عامل بالشركة القابضة والشركات التابعة يهنئونكم علي الجهود التي تبذلونها في سبيل رعاية العاملين لتحسين احوالهم وأدائهم لدفعهم لبذل الجهد في سبيل زيادة الانتاج لدعم الاقتصاد الوطني".

وتابع: "أصدر رئيس الجمهورية عدة قرارات هامة بعد موافقة البرلمان عليها من اجل تحسين احوال كافة العاملين بمنح علاوة استثنائية وعلاوة خاصة للعاملين الخاضعين وغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية وأيضا شركات القطاع العام وقطاع الاعمال تسري عليهم هذه العلاوات بما لا تقل في مجموعها مما تمنحه الدولة للعاملين بها وتصرف من موازنة كل شركة وذلك لتحسين احوال العاملين بكل قطاعات الدولة ليبذلون كل الجهد في سبيل الانتاج وتحسينه لدعم الاقتصاد الوطني من اجل رفعة هذا الوطن".

واستكمل: "اننا نعلم جيدا بأنكم ومجلس ادارة الشركة تشعرون بهؤلاء العاملين وأسرهم ومعاناتهم من ارتفاع الاسعار نتيجة ارتفاع اسعار المحروقات وغيرها من الموارد من السلع الاساسية ".

واختتم: " نرجو التقدم بشمول رعايتكم الكريمة بأبنائكم العاملين ومنحهم هذا العلاوة اسوة بالعاملين بالدولة لخاضعين وغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية وأيضا شركات القطاع العام وقطاع الاعمال مما يدفعهم الي بذل المزيد من العمل".

 

"الكهرباء": 12 مليار جنيه قيمة سرقات التيار

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن شركات التوزيع مستمرة في تلقي طلبات تركيب العدادات مسبوقة الدفع للمباني والعقارات المخالفة حتى نهاية الشهر الحالي، مشيرًا إلى أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أصدر تعليماته لجميع رؤساء شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية، طالبهم فيها بتكثيف حملات التفتيش المفاجئة على المناطق المخالفة التي تسرق التيار الكهربائي بطريقة غير شرعية؛ لضبط المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل سارق.

وأضاف "حمزة"، أن نسبة الفقد في الشبكة القومية للكهرباء بسبب سرقات التيار الكهربائي تبلغ حوالي 6% من إجمالي الطاقة المولدة، و هو ما يعادل حوالي 12 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف تحصيل 2 مليار جنيه قيمة سرقات التيار.

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه سيتم تنفيذ خطة بين مباحث الكهرباء ومسؤولي القطاعات والإيرادات التجارية بمختلف شركات التوزيع، خاصة ممن تم منحهم حق الضبطية القضائية، للقيام بحملات ضبط سرقات التيار الكهربائي بجميع أنحاء الجمهورية خلال الفترة الحالية لتقليل حجم الخسائر المالية الفادحة التي يتعرض له قطاع الكهرباء بسبب سرقة التيار.

ونوه المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى أن الوزارة تتلقى بلاغات المواطنين عن سرقات التيار الكهربائي من خلال الخط الساخن للوزارة على رقم 121، أو من خلال الموقع الرسمي للوزارة.