رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«فتنة» سفر المقرئين لإيران تضرب «بلد الأزهر»

مشيخة الأزهر الشريف
مشيخة الأزهر الشريف - أرشيفية


ما زالت أزمة إحالة عدد من قراء القرآن الكريم للتحقيق في وزارة الأوقاف بسبب سفرهم لإيران لإحياء ليالي رمضان، بالمخالفة لقرار الأزهر والأوقاف ونقابة المقرئين، تثير الكثير من الجدل، لاسيما أنها ليست المرة الأولى التي تتم فيها إثارة هذه القضية.


ففي 2014 تم التحقيق مع كل من الشيخ الدكتور أحمد نعينع والشيخ طه محمد النعماني والشيخ محمد عبد الوهاب الطنطاوي والشيخ ياسر عبد الباسط عبد الصمد، بسبب سفرهم لإيران والعراق ورفعهم الأذان الشيعي بدون إذن مسبق من الوزارة.


واعتبرت «الأوقاف» أن سفر مقرئي القرآن إلى إيران والعراق وتحديدا للمعالم الشيعية في هذين البلدين، وإقدامهم على الأذان بالصورة والكيفية الشيعية، يعد بمثابة خطر على الأمن القومي المصري.


كما أصدرت «الأوقاف» قرارًا بمنع سفر الأئمة والدعاة وقراء القرآن الكريم إلى إيران إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من الوزارة، وإبلاغ الجهات الرسمية المعنية بذلك، كما قرر الأزهر الشريف تخصيص جانب من نشاط القوافل الدعوية التي انطلقت في محافظات مصر للتحذير من الخطر الشيعي والفتنة المذهبية وتأثيرها على وحدة الأمة واستقرار المجتمع.


من جانبها «النبأ» تفتح ملف سفر المقرئين المصريين للخارج، لاسيما إلى إيران، وما يثار عن المبالغ التي يتقاضونها في الداخل والخارج، ومزاعم تهربهم من الضرائب، وعدم الإعلان عن الأجور الحقيقية التي يحصلون عليها، وكذلك الأجور التي يحصلون عليها.

بالأسماء والأجور.. أشهر الشيوخ المتهمين بزيارة «دولة الملالى» ورفع الأذان الشيعى

مقرئ الملوك والرؤساء يرفض الإفصاح عن أجره الحقيقى

محمد جبريل يهرب لبريطانيا ومسجد الدوحة فى لندن والقنوات السعودية

«كريمة»: منع سفر القراء لإيران قرار سيادى يتعلق بالأمن القومى لمصر والقاعدة العريضة من القراء بخير


محمد جبريل

بعد منعه من الإمامة ومن صلاة التراويح في مسجد عمرو بن العاص، نشر الشيخ محمد جبريل مقاطع فيديو – بث مباشر- على صفحته على فيس بوك، لصلاة التراويح من مسجد الدوحة في مدينة برادفورد في بريطانيا، وبعض المراكز الإسلامية في لندن.


وحسب المعلومات التي حصلنا عليها من موقع المسجد، فإن مسجد الدوحة هو مسجد لجميع المسلمين في برادفورد، يقع بجوار جامعة برادفورد وعلى مقربة من وسط المدينة، ويستضيف المصلين من جميع الخلفيات والجنسيات.


ونشر الشيخ محمد جبريل بوست على صفحته قال فيه «الأحباب الكرام في بريطانيا، هذا برنامجي الأول في المراكز الإسلامية وصلاة التراويح بداية من غد والأيام القادمة إن شاء الله، والباقي ما بين قناة اقرأ tv لايف ومراكز إسلامية أخرى إن شاء الله، والله المستعان».


أحمد نعينع

يعد الدكتور أحمد نعينع الملقب بمقرئ الملوك والرؤساء من أشهر المقرئين في مصر، كان يقضي ليالي شهر رمضان في دواوين الملوك والرؤساء العرب، يقول عن سفرياته: "سافرت إلى كل الدول العربية والإسلامية في رمضان، وكذلك كل الدول التي بها أقليات إسلامية باستثناء الصين، كما كان لي صداقات مع الزعماء والرؤساء العرب، ومنهم الملك الحسن الثاني ملك المغرب رحمه الله، وقد كان مستمعًا جيدًا للقرآن الكريم وقد دعاني للقراءة في المغرب، وظللت أذهب إلى هناك لمدة 6 سنوات، وبعدها في عهد الملك الحالي محمد السادس، وكنت أقرأ أمامه يوميًا لمدة نصف ساعة، كما كنت أقرأ أمام الملك حسين ملك الأردن يرحمه الله وأخيه الأمير الحسن بن طلال، وكان يدعوني إلى الأردن كثيرًا سواء في رمضان أو غير رمضان، كما دعاني حسن بلقيه سلطان بروناي، وتلقيت دعوة خاصة من ملك ماليزيا عام 1995، وقرأت أيضًا أمام الملك خالد يرحمه الله، وكان وقتها هنا في مصر مع الرئيس السادات، وأذهب إلى المملكة كثيرًا في المناسبات الدينية وأقرأ القرآن، وقد دعاني من قبل وزير الحج والأوقاف الأسبق الشيخ عبد الوهاب عبد الواسع في الحج، وقرأت في منى وعرفات عام 1990- 1991 في مسجد نمرة وقرأت في المدينة المنورة، وقد دعاني الأمير محمد عبد الله الفيصل مرة لمدة أسبوعين لكي أقرأ القرآن في محافل مختلفة كان قد أقامها، وقرأت القرآن أيضًا أمام الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله هنا في مصر».


وعندما سئل عن أجور المقرئين قال: «لا يطلب مبلغا معينا من أى شخص، بل يأخذ ما يعطيه له أسرة المتوفى، بل أن أغلب قراءاته تكون مجاملة ودون مقابل، مؤكدا أنه لا يغالى أو يبالغ ولا يطلب أجرا محددا ويترك الأمر كله لصاحب الاتفاق».


أما أجره المتداول في مصر فلا يقل عن 20 ألف جنيه مصري في الليلة الواحدة.


حلمي الجمل

عام 1984 صدر قرار بقبول القارئ حلمي الجمل بالإذاعة لينضم لكوكبة قراء القرآن الكريم، ولد بقرية إخطاب مركز أجا بمحافظة الدقهلية عام 1951، وعين مفتشا عاما للمقارئ، وهو من أهم الأصوات التي ظهرت وانتشرت بعد جيل الرواد من قراء القرآن الكريم، وعندما سئل عن: كم مرة قرأت فيها أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي؟ قال: «قرأت مرة في عيد العمال، وأخرى في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف المنقضي في العام الماضي، ومرات عديدة مع وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، الذي تربطني به علاقة محبة من أجل القرآن الكريم لا لأجل شيء آخر».


وأضاف: «وشغلتني الأسفار في رمضان في عهد وزير الأوقاف الأسبق الدكتور محمود حمدي زقزوق، إلى أمريكا، ومكثت فيها على مدى 20 عاما في مسجد واحد يسمى مسجد النور، ويتحملون كافة النفقات، وكانت الأوقاف لا تضن عليَّ ببدل السفر، وكانوا يعطوننا مكافأة 5 آلاف دولار نهاية كل شهر رمضان، وفي باكستان حملوا السيارة الخاصة بنا وكان برفقتي الشيخ الشحات أنور».


أما أجره المتداول في مصر فلا يقل عن 30 ألف جنيه مصري في الليلة الواحدة.


حجاج الهنداوي

هو قارئ الإذاعة والتليفزيون وقارئ مسجد المشير طنطاوي بالقاهرة، ولد عام 1976م بقرية بهرمس، مركز إمبابة، بمحافظة الجيزة، وهو أحد الموهوبين في عالم قراءة القرآن الكريم، تربى على صوت عمالقة التلاوة، اكتشفه الشيخ أبو العينين شعيشع، عندما اختبره في المسابقة العالمية التي تنظمها الأوقاف، وأشاد بموهبته الكاتب الراحل محمود السعدني، وطالب بعقد لجنة لاختباره واعتماده في الإذاعة، فحصل على ثقة جميع أعضاء اللجنة، هو القارئ الشاب حجاج هنداوي.


وكانت له رحلات عديدة خارج نطاق مصر، فقد سافر إلى ماليزيا عام 2000 م اختبر ضمن بعثة مصر في المسابقة الدولية للقرآن الكريم، كما سافر إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ثلاث مرات، ثم إلى بعض الدول الإسلامية وغير الإسلامية مثل كندا، وبريطانيا، وتايلاند وغيرها.


أما أجره المتداول في مصر فلا يقل عن 30 ألف جنيه مصري في الليلة الواحدة.


الشيخ محمود الخشت

يعد الشيخ محمود الخشت، من أشهر قراء القرآن الكريم في مصر والعالم العربي، ولد في عام 1960 بقرية طموه بمحافظة الجيزة، وفي عام 1997 تم اعتماده كقارئ بالإذاعة المصرية.  


وعندما سئل عن سفرياته، قال :«لقد سافرت إلى المراكز الإسلامية بدول العالم المختلفة لإحياء ليالي شهر رمضان موفدا من وزارة الأوقاف، كما سافرت إلى: إيران وماليزيا وباكستان والقدس والعراق وأوكرانيا وزيمبابوي واستراليا.


أما أجره المتداول في مصر فلا يقل عن 30 ألف جنيه مصري في الليلة الواحدة.


محمود أبو الوفا الصعيدي

ولد الشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي عام 1954م في قرية كلح الجبل محافظة أسوان، وانضم للإذاعة المصرية عام 1992، سافر إلى الكثير من دول العالم منها، ساحل العاج، وسوريا والمغرب والهند وتركيا.


أما أجره المتداول في مصر فلا يقل عن 15 ألف جنيه مصري في الليلة الواحدة.


أما شقيقه الدكتور أحمد أبو الوفا الصعيدي فلا يقل أجره في الليلة عن 5 ألاف جنيه.


الشيخ عبد الفتاح الطاروطى

ولد الشيخ عبد الفتاح الطاروطي في قرية طاروط إحدى قرى مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية عام 1965، أصبح قارئا بالإذاعة والتليفزيون منذ عام 1993، وهو يعتبر من عمالقة القرآن الكريم الآن في مصر والعالم العربي، منحته الجامعة الإسلامية البنورية في باكستان الدكتوراه الفخرية، تقديرا لدوره في خدمة القرآن الكريم ليكون بذلك ثاني قارئ يحصل عليها بعد الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.


اختارته وزارة الأوقاف رئيسا لبعثتها إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإحياء ليالي رمضان هناك، وكان في كل عام يقرأ الليلة الأولى من رمضان في مسجد الإمام آية الله الخومينى الذي يتسع لخمسة ملايين مصل، وعلى مدى السنوات الثلاث تعلق الإيرانيون بصوت الشيخ الطاروطى، ونظرا لإعجابهم الشديد بقوة صوته قاموا بتسجيل إحدى الليالي القرآنية له على شريط كاسيت يستمع له فيه خمسة ملايين من أفراد الشعب الإيراني، ليكون الشيخ الطاروطى بذلك صاحب مدرسة قرآنية بإيران إلى جانب مدرسة الشيخ عبد الباسط ومدرسة الشيخ محمد رفعت، ما دفع الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني إلى منحه وسام التكريم الإيراني أمام حشد كبير من الشعب الإيراني.


وقال في أحد حواراته: "أنه سبق وأن قام السيد هاشمى رفسنجانى رئيس دولة إيران الأسبق، باستقبالى في المطار سنة 2000، وقال لي نحن نقدر قراء القرآن الكريم ونحترمهم واستقبالنا لهم في أرض المطار يعبر عن حبنا لهم"، كما أن الرئيس أحمدي نجاد عندما زار مصر لأول مرة سنة 2012 طلب أن يكون القارئ الشيخ الطاروطى.


أما أجره المتداول في مصر فلا يقل عن 15 ألف جنيه مصري في الليلة الواحدة.


الشيخ محمود الشحات

ولد الشيخ محمود الشحات عام 1984، وهو أصغر أبناء الشيخ الشحات محمد أنور أحد أهم قراء القرآن الكريم على مستوى العالم، وقارئ الإذاعة المصرية، والذي توفي عام 2008.


عندما سئل عن سفرياته قال: « دٌعيت للتلاوة في العديد من الدول العربية والأوروبية، مثل السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين والعراق ولبنان وإيران، ولندن وفرنسا وجنوب إفريقيا وألمانيا وبلجيكا وألمانيا وأمريكا».


ومع بداية العام الجديد ٢٠١٨ قررت الأكاديمية الأمريكية بنيويورك منحه الدكتوراه الفخرية لدوره في تأثير القرآن على الأسرة والمجتمع.


أما أجره المتداول في مصر فلا يقل عن 15 ألف جنيه مصري في الليلة الواحدة.


شيوخ آخرون

أما قراء القرآن الكريم الذين لا يقل أجرهم في الليلة عن 10 آلاف جنيه فهم الشيوخ، طارق عبد الباسط عبد الصمد، ياسر عبد الباسط عبد الصمد، محمد سيد ضيف، محمود عامر، محمد عبد الوهاب الطنطاوي، أحمد عوض أبو فيوض.


ويقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن منع سفر قراء القرآن الكريم لإيران هو قرار سيادي يتعلق بالأمن القومي لمصر، مشيرا إلى أن إيران وتركيا من الدول التي لها خلافات سياسية ومذهبية مع مصر، ولذلك فالأمر متروك للدولة وللقيادة السياسية، فإن رأت أجهزة الدولة المعنية أن السفر لهذه الدول يمثل خطرًا على الأمن القومي المصري فهذا من السياسة الشرعية، مشيرا إلى أن هذا الأمر ليس له علاقة بالأمور الدينية، ولكن له علاقة بالأمن القومي المصري ومصلحة الدولة.

وأضاف «كريمة»، أن سبب سفر القراء المصريين لإيران هو حب الشعب الإيراني للقراء المصريين والتلاوة المصرية على وجه الخصوص، لاسيما وأن القارئ يرتدي الزى الأزهري، كما أن إيران بها طائفة سنية كبيرة.


وعن اتهام القراء بالحصول على أجور مبالغ فيها والتهرب من الضرائب قال كريمة: « التعميم خطأ، هناك قراء يخشون الله عز وجل، والقاعدة العريضة فيهم على خير، ولكن لكل قاعدة شواذ، ويمكن لنقابة القراء اتخاذ تدابير وقائية لضبط هذا الموضوع بالتنسيق مع الضرائب».


وأرجع كريمة سفر القراء المصريين للخارج في شهر رمضان بالذات إلى البحث عن العالمية، وزيادة الدخل، وهذا من حقهم، وليس عيبا، لأن من حق الإنسان أن يسعى إلى تحسين مستواه المادي والأدبي، مثلهم مثل الكثير من الدعاة في الأزهر والأوقاف الذين يذهبون للخارج لتحسين دخولهم.


الشيخ طه النعمانى فى حوار لـ«النبأ»:

سفر القراء لإيران «ليس مشكلة».. وهذه أسباب تدهور «دولة التلاوة» فى مصر

البعض استغل الأذان الشيعى لإثارة الفتنة.. وتشويه صورتنا

أغلب قراء مصر يدفعون الضرائب ولا يغالون فى الأجور

القراء الشباب «بيغنوا».. وما يفعلونه لا يرضى الله ولا الرسول

قال الشيخ طه النعماني، أحد أشهر قراء القرآن الكريم في مصر والعالم الإسلامي، إنه لا يرى أي مشكلة في سفر قراء القرآن الكريم في مصر لإيران، مؤكدا أنه لم يقم بالسفر لإيران في شهر رمضان، ولم يرفع الأذان الشيعي.


وأضاف «النعماني»، في حواره لـ«النبأ»، أن أغلب قراء مصر يدفعون الضرائب، لاسيما أنها شرط أساسي لحصول القارئ على أجره من الإذاعة، مؤكدا أن قراء مصر لا يغالون في أجورهم كما يزعم البعض، وإلى تفاصيل الحوار:


كيف ترى الجدل المثار حاليا عن سفر بعض قراء القرآن الكريم إلى إيران؟

أنا لا أري أي مشكلة في سفر قراء القرآن لإيران، البعض استغل موضوع الأذان الشيعي للشيخ فرج الله الشافعي لإثارة الفتنة والإساءة لقراء مصر، رغم أن هذا الموضوع تكرر كثيرا في عصر الشيخ مصطفى إسماعيل ولكن لم تتم إثارته بهذا الشكل.


أنت كنت من ضمن المتهمين بالسفر لإيران في 2014.. كيف حدث ذلك؟

أنا لم أسافر لإيران في رمضان، ولم يثبت أنني قمت برفع الأذان الشيعي، وتم الزج باسمي في هذا الموضوع، رغم أنني كنت مسافرًا كمحكم في مسابقة للقرآن الكريم.


القراء متهمون بالتهرب من الضرائب وإخفاء الأجور الحقيقية التي يتقاضونها.. ردكم؟

أنا شخصيا لدي ملف ضريبي وبطاقة ضريبية، وأقوم بعمل إقرار ضريبي كل عام، وأدفع المستحق على من هذه الضرائب، وأغلب القراء في مصر إن لم يكن جميعهم لديهم ملفات ضريبية وبطاقات ضريبية ويقومون بتقديم الإقرارات المالية كل عام، لاسيما وأن دفع الضرائب شرط أساسي لحصول القارئ على أجره من الإذاعة.


لكن البعض يقول إنكم تغالون في الأجور وتفرضون مبلغا معينا على الناس؟

القارئ حر في تحديد المبلغ الذي يريده، هذا يدخل في إطار العرض والطلب والرزق، أنا راجل عايز أجيب شيخ، هذا الشيخ طلب مبلغًا معينًا، عجبني هجيبه معجبنيش مش هجيبه، وهذا الكلام لا يُغضب أحدًا، المهم في النهاية أنا بدفع الضرائب المستحقة علي.


وهل هناك مبلغ محدد تفرضونه على صاحب الواجب؟

ليس هناك رقم محدد يفرضه الشيخ على الشخص، لكن الشيخ يجتهد، ويقول لهم رقم عشوائي وهو ورزقه، ثم يحدث فصال بين الطرفين، وهو في النهاية عرض وطلب وخاصة أن أغلب الناس معارف وفيه عشم، مؤكدًا أن أغلب القراء الشباب الآن قراءتهم لا ترضى الله ولا رسوله، ولاهي قرآن ولا أحكام، هم بيغنوا بس.


هل أنت راض عن حال القراء في مصر الآن؟

أنا غير راض عن وضع القراء في مصر الآن، دولة التلاوة في مصر تدهورت، بعد موت الأستاذ، على رأي عبد الوهاب وهو السميع أو المستمع، الناس الآن مش سميعة، زمان كان لما الواحد يكون صوته نشاز ينزلوه ويضربوه في الحفلات والأغاني، لأن الناس كانت سميعة، المستمع اليوم يريد صريخًا وجعجعة على الفاضي وأغاني ومناظر، الناس أصبح عندها جهل سمعي أو تلوث سمعي أو قلة ثقافة للقرآن، وهذا جعل دولة التلاوة في مصر في حالة تدني بالنسبة للقراء، لأن القرآن محفوظ بإذن الله، وقراء مصر هم الذين علموا قراء العالم كيف يقرءون القرآن.


هل أنت راض عن اهتمام الدولة بقراء القرآن الكريم الآن؟

أنا غير راض عن اهتمام الدولة بالقراء، بدليل تهميش نقابة القراء المنوط بها الدفاع عن القرآن، وتطوير دولة التلاوة، والعصب الذي يعتمد عليه القارئ المعتمد، الذي يقرأ قراءات متواترة، هل هناك نقابة ليس لها مقر؟، الأموال التي نحصل عليها من وزارة الأوقاف قليلة جدا.. تهميش نقابة القراء مشكلة.



هل قرأت لرؤساء وملوك قبل ذلك؟

قرأت أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي أكثر من مرة، كما قرأت أمام الكثير من رؤساء العالم، ومنهم رؤساء ماليزيا واندونيسيا.


كيف ينظر الخارج للقراء المصريين؟

الخارج ينظر للقراء المصريين نظرة التلميذ لأستاذه، ونظرة انبهار واحترام وتكريم وإجلال، لذلك أناشد كل من يسافر للخارج من الشباب أو من القراء الكبار أن يحافظ على هذه المكانة، وعلى هذا الميراث الذي ورثناه من أساتذتنا الكبار، من أول الشيخ محمد رفعت وحتى الآن.


هل المقابل المادي هو السبب الوحيد لسفر القراء للخارج؟

المقابل المادي ليس هو السبب الوحيد لسفر القراء المصريين للخارج سواء لإحياء ليالي شهر رمضان أو غيره، ولكن هناك أسباب أخرى، مثل حب السفر، فبعض القراء يحبون السفر للخارج، ولكن هناك سفريات غير مجزية فنرفضها، وهذا يختلف من شخص لآخر، وأنا سافرت لدول كثيرة، والناس في الخارج تنظر للقارئ المصري على أنه من رائحة الأزهر، وأنه من رائحة كبار القراء في مصر المعلمين والرواد.


كيف تنظر لمستقبل القراء في مصر؟

أنظر له بتفاؤل، وأنه سوف يكون مستقبلا أفضل، في ظل وجود أشخاص مخلصين في نقابة القراء، ووجود أشخاص ورثوا سماع القرآن على الطريقة الصحيحة، ووجود أشخاص سواء من العامة أو من الخاصة يدافعون عن القرآن الكريم.


هل هناك تواصل بين القراء المصريين وأنت واحد منهم؟

هناك تواصل اجتماعي وعملي بين القراء وبعضهم حتى في الواجبات الاجتماعية والمناسبات نحرض على التواجد معا في كل المناسبات، سواء في السراء أو الضراء.

من أقربهم إلى قلبك؟

كلهم أحبابي، لكن الشيخ محمود الخشت أقربهم لقلبي واعتبره في مكانة والدي.  


من هو مثلك الأعلى؟       

كثيرون، وفي مقدمتهم الشيوخ مصطفى إسماعيل وعبد الباسط عبد الصمد وراغب غلوش وغيرهم، والقارئ العملاق شعبان الصياد.


موقف لم تنسه في سفرياتك للخارج؟

عندما سافرت إلى باكستان، وبعد أن قرأت سورة الفاتحة في نفس واحد، وجدت الناس يهرولون إلي، وقد سعدت باللحظة التي رأيت فيها هؤلاء الناس يعشقون القرآن الكريم بأصوات قراء مصر.