رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 29 - 5 - 2018

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر

 

 في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 29  مايو.

 

وزير الكهرباء ومديرة الوكالة الفرنسية يبحثان تعزيز التعاون المشترك

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الثلاثاء مع ستيفاني لان-فرانشي مدير فرع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بمصر دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والوكالة.

أشاد الدكتور شاكر بالعلاقات المتميزة بين القطاع والوكالة الفرنسية للتنمية حيث تعد مشاركة الوكالة في تمويل مشروعات القطاع ثقة ًفي نجاح قطاع الكهرباء في إدارة مشروعاته على أرض مصر.

وأشادت مدير فرع الوكالة الفرنسية للتنمية بعمق العلاقات والشراكة القوية بين الوكالة والحكومة المصرية وخاصة قطاع الكهرباء، وكذلك بإنجازات القطاع وخاصة خلال الأربع سنوات الماضية فيما يتعلق بالإمداد بالتغذية الكهربائية حتى الآن والمشروعات الجاري العمل بها، وبرامج الإصلاح الإقتصادى.

وأعربت عن استعداد الوكالة لتقديم كافة وسائل الدعم للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح.

واستعرض الدكتور شاكر استراتيجية القطاع للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، موضحا أن القطاع بصدد العمل لتفعيل نظام الـمزادات فى مشروعات الطاقة المتجددة، للحصول على أقل الأسعار وأعلى كفاءة، وذلك لتحقيق أعلى استفادة ممكنة.

وأكد الوزير أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

وأوضح الدكتور شاكر أن من أولويات القطاع في الوقت الحالي تنفيذ خطة إحلال وتجديد على مستوى شبكات النقل والتوزيع للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة واستيعاب القدرات المولدة، وما يتصل بهذه المنظومة من شبكات وتحكمات.

وأعربت مدير الوكالة عن اهتمام الوكالة بالمساهمة الفعالة للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وتدعيم شبكة التوزيع، والتوسع في أليات مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التي يقوم بتنفيذها القطاع، وتحسين كفاءة الطاقة.

وأكد شاكر أن هذا الاجتماع يأتي في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كافة المجالات، فضلا عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

وأكد الدكتور شاكر على استمرار القطاع في تنفيذ مشروعاته للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.


«الكهرباء» تكشف عن المسافات الآمنة قبل البناء بجوار "الضغط العالى"

 

ناشدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المواطنين بعدم إقامة أي مساكن عشوائية، خاصة في حرم المناطق التي تمر فوقها أو بالقرب منها أسلاك الخطوط الكهربائية ذات الجهود الفائقة أو العالية أو المتوسطة.

وصدر القانون رقم (63) لسنة 1974 وتعديلاته، والذي تضمن: "يحظر على صاحب العقار الذي تمر فوقه أو بالقرب منه أسلاك الخطوط الكهربائية ذات الجهود الفائقة أو العالية أو المتوسطة أن يقيم مباني على الجانبين إذا كان العقار أرضاً فضاء، أو أن يرتفع بالمباني إذا كان العقار مبنياً أو أن يزرع أشجاراً خشبية إذا كان أرضاً زراعية، وذلك دون مراعاة المسافات المنصوص عليها في المادة رقم (6) من القانون وحالة مخالفة هذا الحظر يتعين الحكم على وجه الاستعجال بهدم المباني المخالفة وإزالتها أو قطع الأشجار على نفقة المخالف".

وناشدت الوزارة، حسب بيان، المواطنين بعدم إقامة أي مساكن عشوائية في حرم الخطوط الهوائية "الضغط العالى" بأنواعه حتى لا يتعرض المواطن لأخطار الكهرباء والتي قد ترتب عليها مشاكل كبيرة وتعرض حياته وأسرته للهلاك.

ويهتم قطاع الكهرباء برفع مستوي الوعي لدى المواطن للتعريف بمكامن الخطورة للقاطنين بجوار الأبراج والشبكات الكهربائية والمسافات الآمنة التي يجب تركها لحرم الخطوط الهوائية وذلك لحماية المواطنين وحماية مقدراتهم وممتلكاتهم.

 

وحددت الوزارة مسافة 25 مترا للبناء بعد الخطـوط الهوائية للجهود الفائقة، و13 مترا للبناء بعد الخطـوط الهوائية للجهود العالية، و5 أمتار للخطـوط الهوائية للجهـود المتوسطة، و2 متر بعد كابــلات الجهـود المتوسطـة والمنخفضة.​

 

20 نصيحة لتخفيض الفاتورة الشهرية للكهرباء بسبب الحر

مع بداية شهر رمضان فوجئ المواطنيين بموجه حارة تضرب البلاد، ودفعت المواطنين للاعتماد بشكل كلي على تشغيل التكييفات والمبردات والمراوح للتصدي لارتفاع درجات الحرارة، وبلغ إجمالي الإحمال على الشبكة القومية للكهرباء، ما يقرب من 29 ألف ميجاوات.

 

وتقدم النبأ" مجموعة  من النصائح والإرشادات لتوفير استهلاك الكهرباء، ما يؤدي لانخفاض قيمة الفاتورة الشهرية.

 

 1- تشغيل الغسالة بحمولتها الكاملة من الملابس.

2- نشر الغسيل تحت الشمس، بدلاً من استخدام المجفف الكهربائي.

3- نظافة ملف المكثف الموجود في ظهر الثلاجة.

4- إحكام غلق باب الثلاجة، وعدم فتحه بدون داعٍ، وإغلاقه بسرعة بعد فتحه لضمان عدم تسرب الهواء البارد خارجها.

5- ترتيب الأشياء داخل الثلاجة حتى تكون عملية إدخال وإخراج الأشياء سريعة وسهلة.

6- إذابة الثلج من حين لآخر، بحيث لا يزيد سمكه عن ربع بوصة.

7- وضع الأشياء مرتبة داخل الثلاجة مع ترك مسافة من الفراغ لحركة الهواء حول الطعام.

8- بالنسبة للفريزر، يفضل أن يكون ممتلئًا تمامًا، وعند الضرورة يمكن ملء الفراغ بأكياس ممتلئة بالماء.

9- فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة في حال مغادرة المنزل  لفترة تزيد عن الأسبوع مع تنظيفها وترك الباب مفتوحًا.

10- استخدام مبرد مياه (كولمان) للشرب صيفًا لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.

11- الاهتمام بتنظيف مرشحات أجهزة التكييف، فمن الصعب أن يمر الهواء خلال مرشحات غير نظيفة وبالتالي تستهلك المكيفات مزيدًا من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك.

12- غسل المكيف لدى مراكز الصيانة.

 13- التأكد من إطفاء المكيفات عند الخروج من الغرفة أو المكتب.

14- تركيب النوافذ من الزجاج العاكس للحرارة والمزدوج لتقليل انتقال الحرارة إلى داخل الغرفة.

15- ضبط ثرموستات المكيف (جهاز ضبط الحرارة) عند درجة 25 مئوية (75 فهرنهايت) وهي الدرجة الأنسب للتبريد المريح.

16- إغلاق التليفزيون عند ترك الحجرة، أو النوم، أو عدم متابعة البرامج المذاعة.

17- تفادي استخدام المكواة خلال فترة ذروة الأحمال الكهربائية.

18- يفضل في المباني السكنية والمرافق العامة، خاصة استخدام مصابيح الفلورسنت إذ إنها تكون أقل عددًا وتستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة مع المصابيح العادية (التنجستن) لإعطاء نفس شدة الإضاءة.

19- استخدام العاكس الضوئي والدهانات ذات الألوان الزاهية (الفاتحة) للجدران الداخلية للمبنى، لأن هذا يساعد في انعكاس الضوء والحصول على إضاءة جيدة بأقل عدد من المصابيح.

20- اختيار أجهزة الإضاءة المناسبة أي الفلوروسنت ذات الكفاءة العالية والاستهلاك الأقل والاستغناء عن المصابيح العادية ذات الكفاءة الأقل والاستهلاك العالي.​​

 

القبض على نصاب يبيع كروت ممغنطة بزعم توفيرها استهلاك الكهرباء والبنزين

 

نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، فى ضبط مالك شركة لنصبه على المواطنين عن طريق الإعلان عن بيع كروت ممغنطة لديها القدرة التكنولوجية على توفير استهلاك الكهرباء والبنزين على خلاف الحقيقة، فى إطار جهود الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة لمكافحة جرائم النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم.

أكدت تحريات ومعلومات الإدارة انتشار إعلانات مضللة على بعض مواقع التواصل الاجتماعى وبعض القنوات الفضائية، لترويج منتج عبارة عن كروت ممغنطة لديها القدرة التكنولوجية لتوفير الطاقة الكهربائية فى مجال استهلاك الكهرباء بما لا يقل عن 30 إلى 35% من الاستهلاك.

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، أن وراء الواقعة "محمد. ح" صاحب ومدير شركة بالمقطم القاهرة، ومقيم بالنزهة القاهرة، حيث أعلن على بعض مواقع التواصل الاجتماعى وبعض القنوات الفضائية بتوافر كروت لتوفير الطاقة "نانو توفير" لدى شركته، لديها القدرة على تقليل قيمة فواتير الكهرباء والبنزين، لاحتوائها على شريط ممغنط يصدر موجات اهتزازية تؤدى إلى ضغط الشحنات الكهربائية الزائدة التى تتسبب فى هدر الطاقة الكهربائية وتقلل قيمة فواتير الكهرباء إلى نسبة تزيد عن 30%، زاعماً أن الكارت صالح للاستخدام لمدة من 3: 5 سنوات، وطلب مندوبين لتسويق تلك الكروت بقيمة 370 جنيها للكارت الواحد لصالح شركته، وتمكن من خلال ذلك من استقطاب العديد من الضحايا والاستيلاء منهم على مبالغ مالية، بزعم منحه توكيلات لهم فى توزيع كروت توفير الطاقة "نانو توفير" الخاصة بشركته، وبيعه لهم كميات من تلك الكروت لبيعها وتـــداولها فـــى الأســواق على المواطنين، حــيث اكتشف من استخدمها عـــدم جدواها فى توفير استخدام الطاقة والبنزين.

وعقب تقنيين الإجراءات، تم ضبط المتهم بمقر الشركة فى المقطم، وبمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامى، وأنه سبق وأن استورد 10 آلاف كارت، من هذه الكروت من خارج البلاد، ولدى اكتشاف عدم جدواها أعدمها.

وتم التوصل لـ6 من ضحايا المتهم، حيث أكدوا نصبه عليهم والاستيلاء على مبالغ مالية منهم تراوحت ما بين "40 إلى 100 ألف جنيه" للفرد الواحد بجملة مبلغ 360 ألف جنيه، وتسليمهم كروت بقيمتها، وعقب بيعها للجمهور تبين عدم جدواها فى توفير الطاقة، وقرروا ردها للمتهم الذى رفض رد المبالغ المالية التى استولى عليها.

 

الكهرباء:الحمل المتوقع اليوم 28 ألفا و100 ميجاوات

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس الاثنين وأن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الثلاثاء يبلغ 28 ألفا و100 ميجاوات مقابل نفس الحمل أمس الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 21 ألفا و430 ميجاوات.

وكانت الوزارة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول.. ومن بين طرق التواصل لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين، تقدم الوزارة خدمة العملاء بالكهرباء "كول سنتر"، حيث يمكن للمشترك تقديم شكوى فنية أو تجارية من خلال الخط الساخن 121 على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وتم تعهيد هذه الخدمة إلى إحدى الشركات المصرية المتخصصة في خدمة العملاء ومراكز الاتصال بهدف تقديم خدمة طبقا للمعايير العالمية حيث تم الانتهاء من تفعيل الخدمة بجميع شركات التوزيع على جميع أنحاء الجمهورية.. ويمكن إرسال شكوى على رقم الرسائل القصيرة 91121 وتحميل تطبيق "شكاوى فواتير الكهرباء" بهواتف أندرويد .

ويمكن أيضا الإبلاغ عن أعمدة الإنارة المضاءة نهارا من خلال الرقم 121، كما يمكن استخدام تطبيقات التليفون المحمول لإرسال شكوى من فواتير الكهرباء، أو تسجيل قراءة العداد.

يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على تلافى أخطاء الفواتير الناتجة عن القراءة الخاطئة، كما يمكن إرسال شكوى الفاتورة من خلال رسائل نصية قصيرة "إس إم إس"، حيث يقوم المواطن بإرسال رسالة للرقم 91121 وتبدأ الرسالة بالرمز * ثم رقم السداد الإلكترونى الموجود على الفاتورة ويترك مسافة ثم اسم الشركة.