رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا يجب على الأطفال تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا على الأقل؟

صحة الأطفال
صحة الأطفال


أظهرت الأبحاث العلمية الحديثة أن المأكولات البحرية أكثر فعالية في الحد من سرطان الثدي من المصادر النباتية، حيث أن الأحماض الدهنية الموجودة بالأسماك، وعلى رأسها أوميغا -3 تساهم بشكل فعال في مواجهة الأمراض المزمنة مثل السرطان.

النظام الغذائي الصحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان، وقد أدى هذا إلى اهتمام كبير في دور الأحماض الدهنية، وخاصة أوميغا 3 في الوقاية من سرطان الثدي.

في الدراسات التجريبية، تبين أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، خلال السنوات الأولى من النمو والتطور قد تلعب دورًا في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.

ورغم أن الأوميجا 3 موجود في المصادر البحرية والنباتية، على حد سواء، إلا أن الموجودة في المأكولات البحرية، أكثر فاعلية، بحيث أنها تقلل من حجم الورم، وتمنع انتشار الأورام في الجسم.

في عام 1999، أوصى تقرير المعاهد الوطنية للصحة، بضرورة أن تشكل أحماض أوميجا 3 نسبة 0.3% من استهلاكنا اليومي لتعزيز الصحة المثلى والوقاية من الأمراض، يمكن تحقيق هذا المستوى في النظام الغذائي من خلال تناول حصتين أو ثلاث حصص من السمك أسبوعيًا.

كما أظهرت الدراسات السابقة أن دمج المزيد من المأكولات البحرية أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا -3 الدهنية - مثل الحليب والبيض - في وقت مبكر من حياة الطفل، يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وغيره من الأمراض المزمنة الشائعة في وقت لاحق في الحياة.