رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرف عن علاج الآلام المزمنة بطريقة OMT ؟

آلام أسفل الظهر
آلام أسفل الظهر


يعاني العديد من الناس حوال من الشعور بآلام في مناطق أسفل الظهر، وآلام بدون سبب واضح في المفاصل والأطراف، والتي تسبب لهم القلق الدائم والعزلة الاجتماعية.

يذكر المعهد الوطني للرعاية الصحية البريطانية إلى أن المصابين بألم الظهر المزمن يجب أن يتلقوا العلاج الطبيعي كجزء من حزمة علاج أوسع تتضمن مساعدة نفسية، وعلاج استدلالي تقويمي والذي يمكن تعريفه اختصارًا " OMT " .

OMT عبارة عن نهج طبي خال من المخدرات يستخدم التدليك القائم على اللمس، والتلاعب في الأنسجة الرخوة والمفاصل؛ لعلاج الأمراض المرتبطة بالألم، حيث يستخدم الممارسون أصابعهم لتدليك مناطق محددة حول الجمجمة والعمود الفقري والحوض والبطن، وكذلك الأطراف العلوية والسفلية.

وجدت الأبحاث أنOMT  فعالة لعدة أنواع من آلام العضلات والعظام، مثل آلام الرقبة المزمنة، كما ثبت أنها أكثر فعالية من خيارات الرعاية الأولية القياسية - مثل التمارين والمسكنات - لتحسين نوعية الحياة لأولئك الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المستمرة لمدة ثلاثة أشهر و 12 شهراً في العلاج.

كما اقترح الباحثون أن OMT فعالة للحد من القلق والضيق النفسي، فضلا عن تحسين الرعاية الذاتية للمريض، ولكنها قد لا تكون مناسبة لجميع الأمراض العقلية المرتبطة بالألم المزمن، حيث أنها أقل فعالية للاكتئاب وتجنب الخوف.