رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 15 - 5 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 15 مايو.

 

وزير الكهرباء: مصر تنفذ المحطة النووية بأحدث التكنولوجيا في العالم

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تنفذ مشروعها النووي بأحدث تكنولوجيات المفاعلات النووية في العالم بالتعاون مع مؤسسة "روس أتوم" الروسية، وتتضمن أعلى مواصفات الأمان النووي، لافتًا إلى إعداد الكوادر حاليًا على كافة المستويات لتشغيل المشروع النووي المصري.

وأضاف "شاكر"، اليوم الثلاثاء، في الجلسة العامة لمنتدى "أتوم إكسبو" بروسيا، أن مصر لديها استراتيجية متكاملة لإنتاج الكهرباء من مختلف المصادر سواء التقليدية او المتجددة، لافتًا إلى الاستعانة بالطاقة النووية لتدخل ضمن مزيج الطاقة في مصر، بالبدء في بناء مفاعلات الضبعة النووية بالتعاون مع مؤسسة "روس أتوم" الروسية.

وتابع وزير الكهرباء، أن الحكومة المصرية نجحت في تحقيق الاستقرار على كافة المستويات، واتخذت قرارات إصلاحية عديدة، كان من أهمها بناء شبكة كهرباء قوية، ووضع بنية تشريعية جيدة هيأت المناخ لجذب الاستثمارات الخارجية إلى قطاع الطاقة في مصر، وتحقيق الفصل التام بين شركات توزيع وإنتاج ونقل الكهرباء للوصول إلى سوق تنافسي حقيقي في الإنتاج، وذلك في إطار تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

وأردف "شاكر"، أنه يجرى حاليًا تنفيذ عدة مشروعات للربط الكهربائي مع دول الجوار شرقًا وغربًا وشمالًا مع قبرص واليونان للربط مع أوروبا.

 

616 مليون جنيه لخطة تطوير الكهرباء جنوب الدلتا

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وصول منظومة الكهرباء على مستوى الجمهورية إلى مؤشرات أداء متقدمة من التطوير بفضل تنفيذ الخطط العاجلة والاستثمارية الطموحة.

جاء ذلك عقب الاجتماع الذى عقده مع المهندس محمد أحمد عسل رئيس شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء للاطمئنان على مستوى تحسين الخدمة وإزالة الاختناقات وتأمين التغذية لمغذيات الدخول، وإحلال لوحات توزيع الجهد المتوسط القديمة والمتهالكة، وإنشاء لوحات توزيع جهد متوسط جديدة لاستيعاب الزيادة في الأحمال والتخفيف عن اللوحات القائمة، رفع قدرات محولات التوزيع لمجابهة الزيادة في الأحمال، استيعاب تطور الأحمال بإنشاء دوائر ومغذيات جديدة، تركيب منظمات جهد لعلاج انخفاضات الجهود وتركيب مكثفات لتحسين معامل القدرة.

واستعرض المهندس محمد عسل تقريرا حول ما تم إنجازه فى كل من المنوفية، القليوبية، الغربية التى تقع فى نطاق شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، أشار إلى إنجازات الشركة حتى أبريل 2018 وموضحا فيه الأعمال التي تم تنفيذها بالخطة الاستثمارية الطموحة والخطة الاستثمارية الذاتية، والموقف التنفيذي لتحويل الخطوط الهوائية جهد متوسط المارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية، بالإضافة إلى موقف الضبطية القضائية.

أكد "عسل" أن الأعمال التي تم تنفيذها بالخطة الاستثمارية الطموحة والخطة الاستثمارية الذاتية شملت تركيب وإحلال عدد 279 محول قدرات مختلفة لاستيعاب الأحمال المطلوبة، 216 كشك معدنى، 137 لوحة جهد متوسط، وإحلال 1352 عامود جهد متوسط بدلا من الأعمدة المتهالكة، وإحلال موصلات هوائية الجهد المتوسط من مساحة مقطع أقل إلى مساحة مقطع أكبر بطول 127,4 كيلو متر، و448 كيلو متر كابلات وذلك للتوسع في شبكة الجهد المتوسط لمجابهة تطور الأحمال.

وأضاف أن شبكة الجهد المنخفض بالمدن والقرى شهدت تحسنا فى الأداء بعد تركيب وإحلال 10950 عامود جهد منخفض وإحلال الموصلات العارية بأخرى معزولة بطول 153,3 كيلو متر موصلات هوائية، و9,2 كيلو متر كابلات، 8,5 موزع.

هذا وقد بلغت إجمالى تكاليف الخطة الاستثمارية الطموحة والخطة الاستثمارية الذاتية لقطاعات الشركة حوالى 616 مليون جنيه.

 كما أوضح محمد عسل أن الشركة قامت بتطوير عدد من فروعها، وجارٍ العمل على تطوير عدد آخر ومنهم فرع كهرباء تلا وفرع كهرباء أشمون بقطاع المنوفية، وفرع كهرباء قها بقطاع القليوبية، وفرع كهرباء قطور بقطاع الغربية غرب، وجارٍ تطوير مبانى القطاعات الرئيسية بقطاع غرب الغربية، وقطاع المنوفية، وقطاع القليوبية.

وحول الموقف التنفيذي لتحويل الخطوط الهوائية جهد متوسط المارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية فقد تم الانتهاء من تنفيذ عدد 169 بنسبة إنجاز تصل إلى 86% بقيمة تصل إلى حوالى 195,7 مليون جنيه.

وأضاف محمد عسل أن الشركة قد نجحت من خلال الضبطية القضائية للقضاء على سرقات التيار وتم تحرير عدد 1677 محضر سرقة تيار وبلغ إجمالى ما تم تحصيله 1106 محاضر بإجمالى قيمة تصل إلى حوالى 3,3 مليون جنيه.

وفى إطار الاهتمام بسرعة الرد على شكاوى المواطنين وحلها من خلال النظام الموحد 121 فقد تم الانتهاء من حل ما يقرب من 98 ألف بلاغ فنى  و14 ألف بلاغ تجارى حتى الآن وذلك فى إطار عمل الشركة.

كما تم خلال الاجتماع استعراض ملاحظات لجان المرور المشكلة من الشركة القابضة ومن الوزارة للتأكد من جودة التنفيذ والتأكيد على مستويات التنفيذ طبقا للمواصفات العالمية.

وفى نهاية اللقاء أشاد الدكتور شاكر بالإنجازات التى تمت مشددا على ضرورة التأكد من جودة التنفيذ ومتابعة ذلك ومشددا على رفع كفاءة الشبكة والخدمة المقدمة للمواطنين.

 

الكهرباء: لن تحدث انقطاعات طوال رمضان

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث بإسم وزارة الكهرباء ، إن الإحتياطى من الطاقة الكهربائية يكفى لسد الإحتياجات ولا نحتاج إلى تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء .

وأوضح "حمزة" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز" ، اليوم الثلاثاء ، أن هناك تطويرا كبيرا فى شبكات توزيع التيار الكهربائي ،لافتًا إلى استعداد فرق الطوارئ لإستقبال شكاوى الأعطال.

وناشد "المتحدث باسم وزارة الكهرباء" جميع المواطنين بالإتصال على الخط الساخن الخاص بهم "121" حين حدوث أى اعطال على مستوى الجمهورية .

وأكد أنه لن يكون هناك أي انقطاعات طوال شهر رمضان.

 

نقل مغذى كهرباء حاجر المريس بالأقصر لمحطة محولات أرمنت الجديدة لتحسين الشبكة

صرح المهندس حجاج عبده وكيل وزارة الكهرباء رئيس قطاع توزيع كهرباء الأقصر، أنه تم نقل تغذية مغذى كهرباء حاجر المريس من محطة محولات أرمنت القديمة 33/11  إلي محطة محولات أرمنت الجديدة 66/11 ، وذلك بهدف سرعة تحسين الجهد وتحسين أداء شبكة الكهرباء بالمنطقة والعمل على استقرار التغذية الكهربائية.

وأوضح وكيل وزارة الكهرباء، في بيان له أنه تم عرض الدراسة على المهندس رأفت شمعه رئيس مجلس إدارة شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، والذى وافق علي الاعتماد المالي لتنفيذ الدراسة بتكلفة حوالى  4.5 مليون جنيه.

ويأتى ذلك بناء على توجيهات محافظ الأقصر محمد بدر بسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين من أهالى منطقة حاجر المريس من ضعف التيار الكهربائى، حيث وجه المحافظ بعمل الدراسة الفنية اللازمة بمعرفة شبكة الكهرباء المختصة وأسفرت الدراسة عن ضرورة إنشاء مغذي كهرباء جديد جهد 11 ك ف ا من محطة محولات أرمنت الجديدة، حيث أن المناطق محل الشكاوي هى الجسر الطالع و البقاله وعزبة الإصلاح بالمريس البلد والشنابات والكوم بحاجر المريس ويتم تغذيتهم من محطة محولات أرمنت القديمة جهد 33 / 11  الأمر الذي أدى إلى عدم استقرار الجهد.