رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخطاء «فادحة» نرتكبها في رمضان.. تعرف عليها ونصائح هامة لتجنبها

النبأ


أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان المعظم، حيث يدخل المسلم هذا الشهر بنية الصيام والقيام والتقرب إلى الخالق والبعد عن أى ذنب أو خطيئة، لذا يقدم خبراء التغذية روشتة صحية هامة؛ للبعد عن الأخطاء الشائعة لقضاء شهر رمضان بصحة جيدة، من خلال اتباع الخطوات التالية.


في البداية ينصح خبراء التغذية بعدم تناول الخشاف بصورة يومية، بل يفضل تناوله مرتين أسبوعيًا؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات التي تضر الجسم، كذلك عدم الإفراط في تناول المياه بكميات كبيرة وقت الإفطار؛ بسبب امتلاء المعدة بالسوائل والبعد عن تناول الطعام، ما يعمل على الشعور بضيق في التنفس، لذا يفضل تناول الماء كل ساعتين لأعطاء فرصة للمعدة والجهاز الهضمي للقيام بوظيفتهم، عقب ساعات طويلة من الصيام.


ويواصل خبراء التغذية بأنه من الخطأ ممارسة الرياضة مباشرة عقب الإفطار، بل يفضل ممارستها بعد مالا يقل عن ساعتين من تناول الإفطار وذلك لتسهيل عملية الهضم، والحرص على مضغ الطعام  ببطىء وعدم الإسراع في تناول أصناف عديدة من الطعام مرة واحدة، للتحكم في الوزن وهضم الطعام جيدًا.


ويشير خبراء التغذية إلى أن تناول الحلويات مباشرة عقب الإفطار، لتجنب الشعور بالخمول والكسل، ليكون الجسد مستعدًا لأداء الصلوات، وأن تناولها عقب الإفطار بساعتين يُعد من الأمور الصحية.


كذلك يُعد تناول أطعمة تحتوي على كميات كثيرة من الصوديوم، من الأخطاء الفادحة في شهر رمضان، لأنه يعمل على الشعور بالعطش ، مثل المخللات والجبن المملح.