رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أطعمة يجب التركيز عليها خلال شهر رمضان.. لهذه الأسباب

النبأ


يقل عمل «الكبد» في تصفية السموم والمواد الضارة التي تدخل الجسم من خلال مجرى الدم عن طريق الطعام، ما يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الصوم في نهار رمضان، والتوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة؛ ليصبح الكبد مطالبًا بالعمل أكثر لتوفير طاقة إضافية للجسم عقب الإفطار، لذا ينصح المتخصصون  بتناول هذه الأطعمة والتركيز على تناولها خلال الشهر الكريم لتعزيز صحة الكبد وتخليصه من السموم المتراكمة.


الكربوهيدرات

ينصح الأطباء بالأكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات؛ لأنها تعمل على تحمل الصيام لساعات طويلة إلى جانب أنها تمد الجسم بالطاقة بسبب الفترة الطويلة التي تحتاجها لهضم الطعام، مثل الشوفان، والفاصوليا، والقمح، والعدس والأرز.


الألياف

يعمل تناول الألياف على تنشيط عمل الجهاز الهضمي، الذي يعمل ببطء خلال فترة الصيام، لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف مثل الفواكه والخضار السوتيه  إلى جانب البطاطا والخبز العادي.


البيتاكاروتين

تتوفر البيتاكاروتين بكميات كبيرة في الجزر، وهى من المركبات الطبيعية التي تعمل على تحسين وظائف الكبد، وزيادة قدرته على تنظيف السموم من الجسم ومنع تراكمها.


التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من مركب البكتين، وهو من المركبات الكيميائية الضرورية للجسم، لتنقية الكبد من السموم، ومساعدته على أداء عمله.


الخضروات الورقية

الخضروات الورقية لها قدرة هائلة في امتصاص السموم من الدم، التي تصل إلى الجسم من خلال تناول الطعام أو الشراب، خاصة السبانخ والجرجير الذي يعمل على إزالة الفضلات الموجودة في الدم ويمنع وصولها إلى باقي أعضاء الجسم.