رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة الحكومة لتطوير الشركات العامة وتحقيق المكاسب

النبأ


وضعت الحكومة ممثلة في وزارة قطاع الأعمال العام خطة لتطوير وهيكلة الشركات العامة لتحويل الشركات الخاسرة إلى رابحة، وتعزيز مكاسب الشركات الأخرى.

وحسب الخطة الجديدة التي يعكف عليها وزير قطاع الأعمال خالد بدوي، فإنه سيتم طرح بعض الشركات القابضة  أو التابعة لوزارة البترول أو التابعة لبنك الاستثمار القومي في البورصة، على أن يتم البدء بطرح أسهم 24 شركة في لتوسيع قاعدة الملكية وإضافة مستثمرين جدد فيها، وسوف تحتفظ الدولة بنسبة 51% من ملكية هذه الشركات بما يمنحها حق الإدارة.

وفيما يخص شركات الشركة القابضة للصناعات المعدنية، التي تتعرض للخسائر، ومنها شركة الحديد والصلب، فإن الدراسة تركز على تسعى إلى استنساخ تجارب روسيا وأوكرانيا في تطوير صناعة الحديد والصلب، والعمل على تقليل استيراد المواد الخام قدر الإمكان.

وبسبب الخسائر الكبيرة، وبالإضافة إلى انتشار التلوث بسبب شركة الأسمنت في مدينة التبين، فإن الدراسة تعمل على نقل مصنع الشركة إلى محافظة المنيا، وإنشاء مصنع جديد آخر، واستخدام معدات حديثة.

ورغم وضع مكتب وارنر الأمريكي خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج منذ عدة أعوام، إلا أن شركاته مازالت تحقق خسائر تقدر بـ2.7 مليار جنيه، ووضعت الحكومة خطة جديدة لتطوير 35 شركة، وتتضمن  التوسع في زراعة محصول القطن المصري، وإيقاف استيراد القطن من الخارج، وإعادة هيكلة الشركات إداريًا.

وفيما يخص الشركات التي تحقق مكاسب، فإن الدراسة تعمل على تعزيز مكاسبها من خلال إعادة هيكلتها إداريًا، و ترشيد الإنفاق، ومنها الشركة الشرقية للدخان، التي وضعت الحكومة خطة لتحويلها إلى شركة إقليمية في المرحلة الأولى خلال 5 سنوات، ثم شركة دولية في المرحلة الأخرى.