رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"البترول": خبر مفرح للمصريين في هذا التوقيت

الاكتفاء الذاتي
الاكتفاء الذاتي


قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، عضو الجمعية المصرية للبترول، إن مصر ستحقق الاكتفاء من إنتاج الغاز الطبيعي بحلول 2019 من إنتاج حقل ظهر بواقع إنتاج مليار قدم مكعب يوميًا.

وأضاف القليوبي، أن إنتاج حقول آتول وشمال شمال الإسكندرية غرب الدلتا ونورس سيضاف للشبكة القومية لإنتاج الغاز، بالإضافة إلى إنتاج حقل ظهر العملاق بحلول الربع الأول من 2019 ليقضى على الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ويجعل مصر مركزا إقليميا لبيع وتداول الطاقة.

وأوضح أستاذ هندسة البترول والطاقة أن الخطة الإنتاجية لحقل ظهر مرتبطة بجدول زمني محدد في يوليو المقبل، مشيرًا إلى أن مصر لديها بنية تحتية من خطوط الغاز الطبيعي، وهناك تفاوض مع قبرص لمد خط الغاز المصري إلى أوروبا، مشددا على أن مصر لديها احتياطيات كبيرة من الغاز في البحر المتوسط بعد الاكتشافات البترولية الضخمة ستسهم في بيع الغاز لأوروبا بأقل التكاليف من خلال خط الغاز القبرصي.

كان حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، قال إن الوزارة وضعت استراتيجية لتنمية الاكتشافات البترولية الموجودة لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، والسعي لتحقيق فائض في المواد البترولية. مضيفًا أن الدولة شهدت عجزا كبيرا بين الإنتاج والاستهلاك، ما دفعها لتنمية الحقول المكتشفة بالتعاون مع الشركاء الأجانب.