ads

أفضل طريقة لعلاج آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر
آلام أسفل الظهر


تشير أحدث الإحصائيات إلى أن 80% من البالغين يعانون من آلام أسفل الظهر، وهو ما يعود في المقام الأول إلى رفع أشياء ثقيلة على الظهر بطريقة خاطئة.

وأظهرت الأبحاث، أن التمارين الرياضية التي تهدف إلى دعم عضلات الظهر من خلال حمل الأوزان، فعالة إلى حد بعيد في تحقيق أهدافها، حيث يجب أن تتعرض الأنسجة البشرية للأحمال القوية، ومن بين تلك الأنسجة العمود الفقري.

كما تبين أن نقص التحميل له آثار ضارة على العمود الفقري، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على رواد الفضاء أن قلة التعرض للتحميل بسبب نقص الجاذبية، تسبب هزال العضلات وتصلب العمود الفقري وتورم الفقرات.

من بين المشاكل الأخرى التي تواجه العمود الفقري، تكرار عملية الانحناء للعمود الفقري، لا سيما عندما يقترن الانحناء باللف، وهو ما يصيب ممارسي رياضة التجديف بشكل خاص، إلا أن المجدفون الذين يتحركون بشكل جيد من خلال مفاصل الورك والركبتين والمفاصل الأخرى أقل عرضة للإصابة بالألم، دون التحميل على منطقة أسفل الظهر.

وتشير نصائح الخبراء الأخيرة إلى أن أفضل طريقة لمنع ألم الظهر هي ممارسة الرياضة، فبدلا من تجنب رفع الوزن، ينبغي أن يكون عملية رفع الوزن بانتظام جزء من حياتهم اليومية الروتينية. لبناء عضلات العمود الفقري، بل يجب أن يكون الحمل ثقيلًا بما فيه الكفاية، كما هو الحال مع أي تدريب على الوزن.