رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«نصاب» يستولى على 15 مليون جنيه من رجال أعمال بـ«شركات مقاولات وهمية»

شخص خلف القضبان..
شخص خلف القضبان.. أرشيفية


كشفت الأجهزة الأمنية تفاصيل محاولة النصب على أصحاب شركات المقاولات، مقابل الحصول على أموالهم لإنشاء مشاريع استثمارية ضخمة.

البداية عندما تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بلاغات العديد من أصحاب شركات المقاولات المختلفة تفيد بتعرضهم للنصب من قبل أحد الأشخاص، حيث أنشاء شركة مقاولات وهمية بموجب مستندات مزورة وأوهم بأنه متعاقد مع إحدى الوزارات في إنشاء بعض المشاريع الضخمة، ثم استولى منهم على مبالغ مالية وفر هاربًا.

وفي ذات الوقت رصدت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، معلومات عن تقدم شركة مقاولات لإحدى الجهات الحكومية بخطابى ضمان بمبلغ 60 مليون جنيه "مزورين ومنسوب صدورهما لأحد البنوك"، وذلك ضمن مستندات مزورة أخرى بغرض التعاقد معها لتنفيذ إنشاء عمارات سكنية، على أن تكون في تعاقد مع الوزارة.

بإجراء التحريات تبين أن وراء إرتكاب وقائع النصب شخص يدعى "إبراهيم م"، 43 سنة، مقاول ومقيم بمحافظة القاهرة، مطلوب ضبطه للتنفيذ عليه في عدد من القضايا، حيث قام بإنشاء شركة مقاولات وهمية بموجب سجل تجارى وبطاقة ضريبية مزورين متخذًا مقرا لها كائن بمدينة نصر، كما قام بتزوير شهادة تخرج من جامعة الزقازيق كلية هندسة تُفيد حصوله على درجة بكالوريوس، وتزوير شهادات صادرة عن الإتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء تفيد قيده بالإتحاد وأنه مصنف من الفئة الأولى حتى الخامسة.

كما زور العديد من المستندات عن أن هناك تعاقدا بينه وبين جهة حكومية على إنشاء العديد من المشاريع الضخمة في المحافظات المخلفتة، واستخراج شهادات بالقيام بأعمال وهمية لشركته تفيد تنفيذه للعديد من المشروعات العقارية، منها تنفيذ 20 عمارة ســــكنية بأحد المشروعات القومية، والتعاقد على إنشاء 20 عمارة سكنية، أخرى في المدن الجديدة.

وأضافت التحريات أن المتهم أوهم العديد من أصحاب شركات المقاولات بقدرته على إنشاء مشروعات ضخمة مع العديد من الجهات الحكومية بقدرته على إنشاء مشاريع بقيمة مبالغ مالية تصل إلى 42 مليون جنيه، لافتة إلى أنه استطاع جمع العديد من الأموال وصلت إلى 15 مليون جنيه وفر هاربًا.

عقب تقنين الإجراءات، وبمتابعة نشاط المتهم، تم ضبطه وبحوزته سيارته وبداخلها على مستندات مزورة من بينها بطاقات عضوية مزورة منسوب صدورها للاتحاد المصرى لمقاولي التشييد والبناء، وشهادات تخرج مزورة منسوب صدورها لجامعة الزقازيق كلية الهندسة باسم المتهم، وشهادات مزورة منسوبة نقابة المهندسين تفيد قيد المتهم بالنقابة، وسجل تجارى وبطاقة ضريبية مزورين بسم الشركة الوهمية، ومجموعة من صور المستندات المزورة المنسوبة لأحد البنوك.

بالتحقيق معه اعترف بقيامه بالنصب على العديد من أصحاب الشركات والاستيلاء على أموالهم، لافتًا إلى أنه كان يسعى للهروب إلى خارج البلاد في الفترة المقبلة.

تحرر عن ذلك المحضر اللازم، وجار العرض على النيابة العامة؛ لمباشرة التحقيق.