رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات هامة لمسئول كبير بوزارة الكهرباء.. اعرف التفاصيل

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر

قال الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، إن مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام أنظمة الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 20 ميجاوات بمدينة الغردقة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA، سيكون الأول من نوعه الذي يستخدم أنظمة تخزين الطاقة في مصر.

وأضاف أنه تم إعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع المحطة بأرض الهيئة بمدينة الغردقة، كما تم توقيع اتفاقية قرض ميسر لتمويل المشروع بين كل من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي بمبلغ 11.31 مليار ين ياباني.

وتابع «الخياط»: المشروع يتضمن تنفيذ محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام أنظمة الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 20 ميجاوات، بالإضافة إلي نظام تخزين باستخدام البطاريات، حيث ستستخدم هذه البطاريات في دعم الشبكة القومية في فترات الذروة وإنتاج الكهرباء ليلا، ولفت إلى أن الأعمال التي سيتم تنفيذها ستتضمن أيضا من القرض، إنشاء مركز معلومات صديق للبيئة (Zero Energy Building)، حيث ستستخدم الطاقة المتجددة لتغذيته، وكذا كفاءة الطاقة، وسيتم تجهيزه بجميع الإمكانات والمعدات الحديثة المطلوبة وذلك بهدف تفعيل دور المركز كمركز تدريبي عالمي للعاملين في هذا المجال من القطاعين الخاص والعام، علاوة علي إنشاء قاعة مؤتمرات تستوعب 120 فرد.

وأشار «الخياط» إلى أنه جاري، حاليًا، اتخاذ خطوات طرح مناقصة لاختيار مقاول تنفيذ المشروع، حيث من المتوقع التعاقد في سبتمبر 2018، على أن يبدأ المشروع في إنتاج الكهرباء في منتصف عام 2019.

وتبلغ الطاقة المتوقع انتاجها نحو 32 جيجاوات ساعة توفر نحو 7 آلاف طن بترول مكافىء، والحد من انبعاث نحو 17 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.

 

اقرأ أيضا:

قيادات من وزارة الكهرباء تغادر إلى الصين.. لهذا السبب

مستند يزف خبرا مفرحا للعاملين بـ«الكهرباء».. اعرف التفاصيل

اجتماع هام لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل