رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن العلاوات الخمسة ومستحقيها وموعد التنفيذ وموقف المعاشات المبكرة

مجلس الدولة- أرشيفية
مجلس الدولة- أرشيفية


قال إبراهيم أبو العطا، الأمين العام لنقابة أصحاب المعاشات، إن حكم قبول دعوى إضافة نسبة الـ80% من قيمة الخمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، يشمل كل من خرج على المعاش بعد 2006.

 وأوضح في تصريح خاص لـ«النبأ» أن من خرج بعد 30-6- 2006 لأي سبب سواء العجز أو الوفاة أو الاستقالة يستحق علاوة واحدة، و من خرج في 2007 له علاوتين، أما في 2008 له ثلاث علاوات، ومن خرج في 2009 له أربع علاوات، أما من خرج في 2010 وما بعدها فلهم 80% من قيمة ال5 علاوات الأخيرة.

وأضاف،  أن العلاوة  تمثل 80% من قيمة العلاوة التى لم تضم إلى الأجور الأساسية قبل خروجهم المعاش وتتحد وفقا لقيمة الأجر، مشيرًا إلى  أن الحكم يشمل جميع أصحاب المعاشات وكذلك المبكرة، وكذلك الورثة الذين خرجوا وفقًا لتلك الشرائح سواء كانوا قطاع عام أو أصحاب ، أو خاص بشرط أن يكون ممن صرف لهم علاوات اجتماعية.


ولفت إلى أن الحكم صدر لصالح جميع أصحاب المعاشات وليس بشكل فردي، وسيكون بأثر رجعي اعتبارا من تاريخ خروجهم وحتى تاريخ تنفيذ الحكم، مؤكدًا أن الأزمة الحقيقية تتلخص في تفسير الحكم.


وتابع: نحن كنقابة أصحاب المعاشات في انتظار رد الجهات المسئولة عن تنفيذ القرار وتفسيرها لنصه، قائلًا «تحركاتنا ستتم بناءً على الرد، لأنه من الممكن أن يكون هناك استشكال على المحكم، أو  تطرق إلى دوامة المحكمة الدستورية، أو قد يحتاج تعديلات تشريعية، أو قرار سيادي».

 وأشار إلى أن لا يمكن في الوقت الحالي تحديد موعد معين لتنفيذ الحكم لأنه يخضع للجهات المسؤولة عن تنفيذ القرار سواء مجلس الوزراء أو التضامن، متابعًا «محدش يعرف يجاوب قبل التنفيذ قبل مرور 15 يومًا»