رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التعليم» تعلن تعليمات هامة بشأن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2018

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


عقد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، اجتماعًا مع الهيئة الفنية لوضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة، بحضور خالد عبدالحكم نائب رئيس الامتحان، ومدير الإدارة العامة للامتحانات.

وقال "حجازي"، في الاجتماع، إن وضع الامتحان عملية له قواعدها وأصولها العلمية وتحتاج لكثير من التدقيق، ويتوقف عليها نجاح الثانوية العامة وهذا دور واضعي الامتحان.

ووجّه بضرورة الاستعانة بمعايير ومواصفات الورقة الامتحانية، عند وضع الامتحان، ليكون الاختبار مطابقًا لمواصفات الورقة الامتحانية، ليقيس تحصيل نواتج التعلم الأساسية والهامة، ولا يقيس اتجاهات أو ألغاز لدى الطلاب، مؤكدًا على ضرورة أن تكون التعليمات الخاصة بكل مادة بصورة واضحة للطالب.

وأوضح رئيس عام الامتحانات، الاستعانة بجميع نسخ الكتب الدراسية من جميع دور النشر، التي جرى توزيعها على الطلاب، ونسخة من توزيع المادة الموضوعة من قبل مدير عام المادة، ونسخ من النشرات التي صدرت لمدير عام المادة لموجهي العموم، بالإضافة إلى إلقاء النظر على النماذج الموضوعة على موقع الوزارة؛ لوضع الامتحان بشكل يماثلها.

وعن شروط الصياغة، شدد حجازي على أهمية وضع الأسئلة بصورة متدرجة من الأسهل للأصعب حتى تزيد ثقة الطالب بنفسه، ولا تؤدي إلى توتره، ما قد يؤثر على باقي الامتحان، وتحديد المطلوب من كل سؤال بحيث لا يحتمل التأويل، عدم وضع أسئلة ذات الطابع السياسي أو الديني أو العرقي أو أسئلة مبهمة، وإحكام صياغة أسئلة الاختيار من متعدد لقياس جميع المستويات.

وتابع: هذا بالإضافة إلى تحديد رأس السؤال فلا يكون السؤال مفتوح يحمل إجابات كثيرة ترهق الطالب، أن يكون السؤال وحدة مستقلة فتحمل الورقة السؤال والمكان المخصص للإجابة معًا، بحيث لا يكون السؤال في صفحة والجزء الخاص بالإجابة في صفحة أخرى، ما قد يؤدي إلى تشتيت الطالب، عند احتواء السؤال على أسئلة اختيارية فإنه يجب أن تكون من نفس (النوع، ومستوى الصعوبة، ونفس مستوى القياس) لتكون المصفوفة سليمة ومنضبطة.

وشدد حجازي، على مراعاة خطوات كل سؤال والوقت المستغرق لها، فتكون الدرجة موزعة على عدد الخطوات وليس النتيجة النهائية فقط، حتى يكون زمن الإجابة ملائمًا للوقت، وأن تكون أسئلة القصة في مادة اللغة العربية لا تحتوي على أسئلة قياس معاني مفردات الكلمات مثل العام الماضي.

وعن إخراج ورقة الامتحان، أكد حجازي على ضرورة مراعاة إخراج الورقة من حيث الشكل والمحتوى، موجهًا بأن يكون حجم كتابة السؤال (البنط) بخط بارز، والتدقيق الشديد في الكلمات فلا يكون بها أو بترجمتها للغات التي يدرس بها الطالب أخطاء إملائية، مشددًا على عدم التعديل في نموذج الإجابة الخاصة بأى مادة بدون اعتمادها من رئيس عام الامتحانات.

ونوه حجازي إلى وضع النموذج الأول الاسترشادي للامتحانات على موقع الوزارة، وتحميل النموذج الثانى في مطلع الأسبوع القادم.

ومن جهته، أكد خالد عبدالحكم، نائب رئيس الامتحان، على أهمية التوافق بين جميع أعضاء واضعي الامتحان، مشيرًا إلى أن جميع من يشارك في هذه الامتحانات يبذل أقصى جهد، ويؤدي عملًا قوميًا حتى تحقق الامتحانات أهدافها، فالنجاح له متعة ويحتاج إلى مجهود أكبر للحفاظ على المرحلة التي أصبحنا عليها.