رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار اليمن اليوم الثلاثاء 27- 3- 2018

قتلى الحوثيين- أرشيفية
قتلى الحوثيين- أرشيفية


ينشر موقع «النبأ»، أهم الأخبار، التي شهدها اليمن، اليوم، الثلاثاء، 27- 3- 2018،  على الساحة الميدانية وآخر تطورات الصراعات بين الجيش والحوثيين، وكذلك ما يحدث داخل أورقة الأبواب المغلقة من اجتماعات ومحادثات حكومية.

تحذيرات من تصدع العملية التعليمية بعد 3 سنوات من الصراع 

يدفع الأطفال ضريبة الصراعات باليمن، وهو ماكشفت عنه  منظمة اليونيسيف اليوم الثلاثاء، إذ حذرت من تصدع العملية التعليمية فى اليمن بعد ثلاث سنوات من الصراع الدامى حيث تسرب ما يقرب من نصف مليون طفل من المدارس منذ تفاقم الصراع عام 2015 ليصل إجمالى عدد الأطفال خارج المدرسة إلى مليونى طفل.


وذكرت المنظمة - فى تقرير يحمل عنوان "مالم يكونوا فى المدارس: أطفال اليمن ودروب الضياع"وزعه مكتبها الاعلامى الاقليمى بعمان - إنه فى الوقت نفسه لم يتم صرف رواتب الكوادر التعليمية العاملة فى ثلاثة أرباع المدارس الحكومية منذ أكثر من عام مما جعل تعليم قرابة 4.5 مليون طفل على المحك.


ونقل التقرير عن ميريتشيل ريلاينو ممثلة اليونيسف فى اليمن قولها " جيل كامل من الأطفال فى اليمن يواجه مستقبلاً غامضاً بسبب محدودية أو عدم إمكانية حصولهم على التعليم" . مضيفة أن أولئك الذين ينتظمون فى المدارس لا يحصلون على التعليم الجيد.



2500 مدرسة خارج الخدمة ومخاوف من الذهاب إلى المدارس


ووفقاً لـتقرير، فان هناك أكثر من 2,500 مدرسة باتت خارج الخدمة، 66 % منها تضررت جراء الاقتتال فى البلاد كما تم إغلاق 27 % منها و7 بالمائة من هذه المدارس تستخدم لأغراض عسكرية أو كمأوى للنازحين.

ولفتت المنظمة الأممية إلى أن الذهاب إلى المدرسة بات يمثل خطراً على الأطفال، حيث يمكن أن يتعرض الطفل لاحتمال الموت على الطريق. وخوفاً على سلامة أطفالهم يختار الكثير من الآباء ابقاء أطفالهم فى المنازل.منبهة إلى ان تعذر الحصول إلى التعليم قد دفع الكثير من الأطفال والأسر إلى اللجوء إلى بدائل خطرة بما فى ذلك الزواج المبكر وعمالة الأطفال وتجنيد.


وأوضح التقرير أنه تم تجنيد 2.419طفلا على الأقل فى القتال منذ مارس 2015 فى اليمن،كما كشف أحد المسوحات الذى أجرى عام 2016 فى ست محافظات أن ما يقرب من ثلاثة أرباع النساء تزوجن قبل سن الثامنة عشرة نصفهن تقريباً قبل بلوغهن سن 15 سنة.


واضافت المنظمة ان ﺣواﻟى 78 % ﻣن اﻟﯾﻣﻧﯾﯾن يعيشون ﻓى ﻓﻘر: 80 %ﯾﺣﺗﺎﺟون إﻟﯽ أحد أشكال الدﻋم فى مجال اﻟﺣﻣﺎﯾﺔ اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ ﺑﻣﺎ ﻓﻲ ذﻟك اﻟﻣﺳﺎﻋدة اﻟﻧﻘدﯾﺔ، كما يقدر وجود 1.8 مليون طفل دون سن الخامسة و1.1 مليون امرأة حامل أو مرضع يعانون من سوء التغذية الحاد وبزيادة قدرها 128 فى المائة عما كان عليه الوضع أواخر عام 2014، وهناك أيضا 16 مليون يمنى منهم قرابة 8.2 مليون طفل بحاجة إلى مساعدة إنسانية للحصول على مياه شرب مأمونة وخدمات صرف صحى ملائمة.


ورصد تقرير اليونيسيف ارتفاع عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية صحية إلى أكثر من ثلاثة أضعاف (من 5 ملايين قبل الحرب إلى 16 مليون حالياً).


وناشدت المنظمة الأممية- وباسم أطفال اليمن- الأطراف المتحاربة وكل من له نفوذ عليهم والسلطات الحكومية والمانحين لوضع حد للحرب وكافة الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال: فالسلام والتعافى ضرورة مطلقة إن أردنا أن يستأنف أطفال اليمن دراستهم ويحصلون على التعليم الجيد الذى يحتاجونه بشكل عاجل وهذا حقهم فى الأساس؛ ودفع مرتبات المعلمين والمعلمات: يجب على السلطات التعليمية فى جميع أنحاء اليمن العمل جنباً إلى جنب والسعى لإيجاد حل فورى لدفع رواتب كافة المعلمين/المعلمات والعاملين فى سلك التعليم حتى يتمكن الأطفال من متابعة دراستهم.


كما طالبت بحماية تعليم الأطفال دون قيد أو شرط: يتعين على كافة أطراف النزاع ومن له نفوذ عليهم الالتزام دون قيد أو شرط بوقف الاعتداءات على المدارس لحماية تعليم الأطفال فى جميع أنحاء اليمن. كما يتوجب إبقاء الأطفال والكوادر التربوية بعيداً عن الأذى ويجب الحفاظ على المدارس كمساحات آمنة للتعلم، وزيادة التمويل المقدم للتعليم: ينبغى على المجتمع الدولى والمانحين وشركاء التنمية دعم دفع حوافز للمعلمين والمعلمات وفى نفس الوقت البحث عن حلول طويلة المدى لأزمة الرواتب فى اليمن مع الاستمرار فى دعم النظام التعليمى.

 

غارات على الحوثيين 

شنت مقاتلات التحالف العربى، اليوم الثلاثاء، غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات مليشيا الحوثى الانقلابية شرقى محافظة البيضاء.


ونقل الموقع الرسمى للجيش اليمنى (سبتمبر نت) عن مصدر ميدانى - لم تسمه - القول إن الغارات الجوية استهدفت مواقع وتجمعات المليشيا الحوثية فى مديرية الملاجم بمحافظة البيضاء؛ ما أسفر عن إيقاع عدد كبير ما بين قتيل ومصاب فى صفوف المليشيا، بالاضافة إلى تدمير آليات ومعدات ثقيلة للمليشيا .


 نزع وتفكيك مئات الألغام 


وفى السياق، تواصل الفرق الهندسية التابعة للجيش اليمنى فى المنطقة العسكرية السادسة نزع وتفكيك مئات الألغام المتنوعة والعبوات الناسفة، زرعتها مليشيا الحوثى الانقلابية فى عدة مناطق شمالى شرق محافظة الجوف، حيث تمكنت خلال اليومين الماضيين من نزع وتفكيك أكثر من 1900 لغم أرضى وعبوة ناسفة فى مديرية برط العنان.


كما تمكنت الفرق الهندسية من تفكيك صواريخ تحكم عن بعد كانت موجهة لضرب أفراد وتجمعات الجيش اليمنى فى برط، إضافة إلى ضرب التجمعات السكنية فى مديريتى برط، وخب الشعف.

 


13 غارة جوية على صعدة

شنت مقاتلات التحالف العربى، الذى تقوده السعودية، 13 غارة جوية على مواقع متفرقة للميليشيات الحوثية فى محافظة صعدة شمالى اليمن.


وأفادت مصادر عسكرية يمنية ،وفقا لقناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم الثلاثاء، بأن مقاتلات التحالف شنت غارتين استهدفتا مقرات عسكرية تابعة للحوثيين فى منطقة "المحرام" بمديرية الصفراء، كما نفذت غارة جوية على معسكر الجمهورية بالمدينة فى ذات المحافظة.


‏وأشارت إلى استمرار غارات التحالف على طوق صعدة، وتحديدا فى منطقة "الجعملة" بمديرية مجز، وكذلك الجهة الغربية من المحافظة.


إحباط هجوم للحوثيين
قالت مصادر عسكرية يمنية، إن مسلحين من ميليشيات الحوثى حاولوا التسلل إلى مواقع الجيش اليمنى فى جبهة العقبة، حيث دارت مواجهات عنيفة رافقها قصف مدفعى متبادل، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى فى صفوف المتمردين.