رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للسيدات.. تحذير هام جدًا من «المنظفات الكيميائية»

منظفات
منظفات


أثبتت الدراسات الحديثة، أن التعرض المتكرر لمنتجات التنظيف الكيماوية، قد يمثل خطورة على الرئتين، ولذلك ينبغى استخدام المنظفات السائلة بدلا من عبوات الرذاذ، كما ينبغى الحفاظ على تهوية الأماكن المغلقة جيدا.

وأوضح الباحثون أن منتجات التنظيف الكيماوية ليست ضرورية، وأن الأقمشة المصنوعة من أنسجة الألياف الدقيقة والماء، تكفى للقيام بأغلب أغراض التنظيف.

-أضرار المنظفات الكيمائية : 
1-تحتوى المنظفات المنزلية على مواد كيمائية، تحدث تهيجات للأغشية المخاطية المسؤولة عن تحديد مسار الهواء الداخل إلى الرئتين، مما يلحق أضرارًا بالغة بوظائف الرئتين.

2- منظفات الصرف المسببة للتآكل، ومنظفات الأفران، ومنظفات المرحاض الحمضية تعتبر من منتجات التنظيف الأكثر خطورة على الإطلاق،  ويمكن أن تسبب حروقا شديدة على الجلد والعينين، وإذا تم بلعها تسبب حروق الحلق والمرئ.

3-العطور التى تضاف إلى العديد من منتجات النظافة، أبرزها منظفات الغسيل، والألياف النسيجية ،قد تسبب آثارا حادة مثل الصداع، والعطس، والحساسية، وتهيج الجهاز التنفسى.

4-الكلور والأمونيا، يعتبران ذات خطورة بالغة، وينتج عنهما أبخرة تهيج العيون والحلق والرئتين، ولذلك تمثل خطورة على من يعانون من أمراض الرئة، أو مشاكل فى القلب.

5-مادتى الكلور والأمونيا الكيميائيتان، تشكلان تهديدا إضافيا، حيث تفاعلهما مع بعضهما البعض أو مواد كيمائية أخرى، لتشكيل غازات تدمر الرئة، وينتج غاز الكلورامين السام .