رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عودة «سلسال الدم» بين عائلتين بقرية «الزرازرة» فى سوهاج

النبأ


منذ 4 سنوات بدأت خصومة ثأرية بين عائلتين بقرية «الزرازرة» في مركز دار السلام جنوب شرقي محافظة سوهاج، عندما نشبت مشاجرة بينهما، أسفرت عن مقتل شخصين منهما؛ بسبب قيام أحد الطرفين بحفر أساس عقار أنشأه بالمدينة، اعترضه أحد أفراد الطرف الثاني خوفًا من سقوط منزله المجاور للعقار. 

ولم يمر وقتًا طويلًا على هذه المشاجرة التي حدثت بالمدينة، إلا أن الخلافات تجددت مرة أخرى عندما ذهب صاحب العقار إلى بلدته بقرية الزرازرة ناحية المركز لزيارة أهله عائلة «الفضولة»، حيث اعترضه مجموعة من الأشخاص من «بيت رفاعي» التابعة لعائلة «حميات الله» بالطريق ونشبت المشاجرة بين العائلتين وانتهت بمقتل أحد أفراد العائلة الأولى، واتهموا شخصين من العائلة الثانية. 

اتهام شخصين لم يشف غليل أهالي عائلة الفضولة، ولم ينه سلسال الدم بينهم وبين العائلة الأخرى، وبعد مرور 9 أشهر على مقتل ابن عمومتهم قرروا أن يأخذوا حقه ويثأروا له، من أحد أفراد عائلة بيت رفاعي، فأعدوا خطتهم للانتقام وعند مشاهدتهم للقاتل يسير في الطريق بالقرية أطلقوا عليه الرصاص حتى تأكدوا أنه فارق الحياة، واتهم في مقتله 8 أشخاص. 

وتجددت حكاية العائلتين الأسبوع الماضي بعد قيام 3 أشخاص ينتمون لعائلة «بيت رفاعي» التابعة لعائلة «حميات الله»، بإطلاق أعيرة نارية على شخصين ينتميان لعائلة «الفضولة»، أسفرت عن إصابتهما بالرصاص وتم نقلهما إلى المستشفى. 

السطور السابقة رواها محمد عبادة أحد أهالي القرية لـ«النبأ» مضيفًا أنه سبق واتفق الطرفان على التصالح وتقدم أفراد عائلة الفضولة إلى المحكمة في الموعد المحدد لجلسة محاكمة المتهمين من أفراد عائلة «بيت حميات الله» وتنازلوا عن القضية وقتها وقضت المحكمة ببراءتهما. 

وأضاف أنه بعد الحكم ببراءة المتهمين اللذين ينتميان إلى عائلة بيت حميات الله، رفضوا التنازل عن القضية المرفوعة ضد خصمهم والمتهم فيها 8 أشخاص من عائلة الفضولة، وقضت المحكمة غيابيًا بمعاقبتهم بالسجن لمدة 25 سنة، بينما حصل 2 من بينهم على البراءة في إعادة الإجراءات. 
من جانبه قال إسلام راجح أحد شباب القرية إن الخصومة الثأرية تجددت الأسبوع الماضي على إثر مشادة كلامية بين الطلاب بالمدرسة، تطور الأمر بقيام 3 أشخاص من عائلة بيت حميات الله بإطلاق أعيرة نارية على شابين من عائلة الفضولة أثناء ذهابهما إلى المركز، أحدهما قاصدًا جيشه والآخر ليشتري بعض متطلباته من السوق، وأحدثوا إصابتهما. 

وأكد أن واقعة إطلاق الأعيرة النارية التي شهدتها قرية الزرازرة في هذا اليوم تسببت في حالة من الذعر في البلدة ما أدى لقيام بعض الأهالي بمنع أبنائهم من الذهاب إلى مدارسهم.

وأشار إلى أن قيادات أمنية بالمحافظة والمركز وعمد ومشايخ القرية والقرى المجاورة تدخلوا سابقًا لإنهاء هذه الخصومة الثأرية، إلا أن جميع محاولات الصلح الذين بادروا بها باءت بالفشل لرفض طرف عائلة «بيت حميات الله» الصلح. 

يذكر أن قرية الزرازرة ناحية مركز دار السلام جنوب شرقي محافظة سوهاج شهدت واقعة إطلاق أعيرة نارية على شخصين صباح اليوم الخميس، نتج عنها إصابتهما بالرصاص على خلفية خصومة ثأرية سابقة تم نقل أحدهما إلى المستشفى العسكري والآخر إلى سوهاج العام. 

كان مركز شرطة دار السلام تلقى بلاغًا يفيد بإصابة كل من «عمرو حارس عبادة»، 21 سنة، مجند، و«محمود عدلي» 30 سنة بالرصاص إثر إطلاق أعيرة نارية عليهما بقرية الزرازرة ناحية المركز. 

وتبين إصابة المجند بـ3 طلقات بأماكن متفرفة بالجسد تم نقله إلى مستشقى سوهاج العسكري والثاني بطلق ناري بالفخذ، تم نقله إلى مستشفى سوهاج العام، وينتميان لعائلة «الفضولة». 

وتمكن رجال مباحث مركز شرطة دار السلام بقيادة المقدم محمد عطا رئيس وحدة المباحث بالمركز من ضبط 2 من المتورطين في ارتكاب الواقعة وتبين أنهما كل من «إبراهيم. ر» وشقيقه «الصادق» بينما لاذ الثالث بالفرار ويدعى «عبد الله. إ. ر».