رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف عن مشاكل خطيرة بسبب التوقف عن التمارين الرياضية

التمارين الرياضية
التمارين الرياضية


أكدت دراسة حديثة قام بها باحثون بجامعة أديلايد، أن إيقاف جميع أشكال النشاط البدني القوي يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض اكتئابية لدى من يتوقفون عن ممارسة التمارين الرياضية.

وفقا للدراسة التي أجراها الباحثون، فإن إيقاف جميع أشكال النشاط البدني القوي يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض اكتئابية، جاء ذلك من خلال تحليل نتائج الدراسات السابقة، حيث تم تقييم 152 من الصحة النفسية للبالغين، 50 منهم من النساء.

كان كل من المشاركين قد مارسوا التمارين الرياضية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، حيث تستمر كل جلسة تمارين لمدة 30 دقيقة، حيث كان تأثير التوقف عن ممارسة التمارين على الصحة العقلية للأفراد شبه فوري بالنسبة للبعض.

وقال البروفيسور بيرنهارد بون ، رئيس قسم الطب النفسي بجامعة أديلايد وكبير مؤلفي الدراسة: "في بعض الحالات ، أدى التوقف عن هذا التمرين إلى زيادة كبيرة في أعراض الاكتئاب بعد ثلاثة أيام فقط، كما أظهرت دراسات أخرى أن أعراض الاكتئاب لدى الناس ازدادت بعد الأسبوع الأول أو الثاني على أقصى تقدير، والذي لا يزال بعيدًا بعد التوقف عن التمرين".

ولا يوجد حاليًا قدر كبير من الأبحاث التي تتناول عدم ممارسة الرياضة مع الأعراض الاكتئابية، وقالت: "إن النشاط البدني الكافي والتمرينات هما أمران مهمان للصحة البدنية والعقلية على حد سواء"، حيث "تظهر مجموعة كبيرة من الأدلة السريرية أن التمارين المنتظمة يمكن أن تقلل من الاكتئاب وتعالجه" ومع ذلك، هناك أبحاث محدودة فيما يحدث مع أعراض الاكتئاب عند التوقف عن ممارسة الرياضة."

واكتشفت الدراسة أن المشاركين الإناث كانوا أكثر عرضة من الرجال لإظهار أعراض الاكتئاب، وقد أشار الباحثون إلى أن إجراء المزيد من البحوث في هذا الموضوع أمر ضروري من أجل توفير نتائج أكثر دقة، لأن عينة المشاركين كانت صغيرة إلى حد ما.